سياسية

قوات الدعم السريع: تقرير “هيومان راتس وتتش” عن القوات مفبرك


أتهمت قوات الدعم السريع منظمة هيومان رايتس ووتش بفبركة المعلومات والأدلة التى وردت فى تقريرها الذى صدر فى سبتمبر الماضى، وانه متحامل وبنى على وروايات خيالية.
وقال مصدر مطلع لـ(smc) أن المنظمة ” تعمدت الإعتماد على معلومات مفبركة وأن صور التقرير خضعت لعمليات فنية لإخراجها بشكل يضفى عليها نوعا من المصداقية بهدف التضليل”، وتعمد التقرير “إظهار مشاهد معينة لإثبات جحم الضرر فيها، وإخفاء بعض المشاهد فى بعضها، ورغم أن التقرير قد أورد تسع مناطق مع ذلك ركز على خمس فقط منها”.
واكد المصدر أن الصور التى نشرت على أنها تظهر الدمار الذى أتهمت بها قوات الدعم السريع “تم الحصول عليها عبر الأقمار الإصطناعية وهى ليست صحيحة مطلقاً، وأن بعض المناطق، مثل قولو، مرلا، بردانى، لم تقع فيها عمليات عسكرية مطلقا، ومع ذلك تم إرفاق صور تزعم حدوث دمار واسع فيها”.
واكد المصدر أن المعلومات التى قام عليها التقرير” تم أخذها من شخصيات مجهولة تم تلقينها للأدلاء بها، و جمعت عبر مجموعات موالية لحركات التمرد”، مبينا ان المنظمة “ظلت تتحامل على السودان بشكل سافر، ولم تقم برصد إنتهاكات المتمردين الذين يمارسون النهب والقتل والإرهاب، بينما تطالب بسحب القوات الحكومية التى تقاتل المتمردين لفرض الأمن والنظام من دارفور”.
مشيرا الى أن المعلومات الى أوردها التقرير حول مزاعم الإنتهاكات “هدفت تشويه الدور الذى تقوم به قوات الدعم السريع، بإستهداف للتمرد وإرساء الأمن والإستقرار والمساعدة على توفير الخدمات الضرورية التى عطلتها المتمردون”، وأن هذه القوات “ساعدت فى إستعادة السيارات والممتلكات المنهوبة من المواطنين وبعثة (اليوناميد) التى تشهد بذلك فى أكثر من مناسبة.

smc