منوعات

قريبا.. وجهك «جواز سفرك» في مطارات العالم


قد تصبح جوازات السفر من “الكلاسيكيات” التي لا حاجة لها في المستقبل، وذلك نظرا لوجود خطط لاعتماد نظام جديد للتعرف على المسافرين دون الحاجة إلى تلك “الوثيقة” الشهيرة.

وفي ذلك الشأن، أوضحت شبكة “سكاي نيوز” الإخبارية، أن وزارة الهجرة الأسترالية وحماية الحدود، أعلنت أنه من المقرر أن يتم تعميم نظام جديد بحلول عام 2020، وسيعتمد ذلك النظام على استخدام تقنية التعرف على الوجوه وربما أيضا بصمات الأصابع، بهدف التعرف على المسافرين الذين يمرون عبر مطارات البلاد.

ونقلت “سكاي نيوز” عن صحيفة “تليجراف” البريطانية أن تلك التقنية الجديدة ستعفي المسافرين، القادمين إلى أستراليا أو المغادرين منها، من إظهار جواز سفرهم إلى ضباط الهجرة، مشيرة إلى أنه ستتم إضافة محطات إلكترونية خاصة بالخدمة الجديدة.

وتأمل الحكومة الأسترالية من خلال هذه التقنية الحديثة إنشاء نظام قادر على التعامل مع 90% من المسافرين بصورة تلقائية، ومن دون تدخل بشري، علما بأن نجاح التجربة سيؤدي على الأرجح تعميمها حول العالم.

وقال “بيتر دوتون”، وزير الهجرة الأسترالي، إن ذلك المشروع الذي سيبدأ العمل به في شهر يوليو المقبل من مطار “كانبرا” في العاصمة يهدف إلى اعتماد المسافر على نفسه في القيام بالإجراءات الضرورية، بالإضافة إلى تمكين ضباط الهجرة من التركيز بشكل كبير على الركاب “المشكوك في أمرهم”.

سكاي نيوز عربية