سياسية

الخارجية السودانية تعلن بدء المعاملات المالية مع البنوك الأميركية


أعلن مسؤول في وزارة الخارجية السودانية، الجمعة، عن بدء المعاملات التجارية بالدولار مع البنوك الأميركية بعد أن قامت وزارة المالية وبنك السودان المركزي بالإجراءات المطلوبة.

ووقع الرئيس المنتهية ولايته باراك أوباما، في يناير الماضي أمرا تنفيذيا برفع العقوبات ضد السودان بصورة مؤقتة ما يمكن الخرطوم من ممارسة التجارة والاستثمار عالميا.

وقال وكيل وزارة الخارجية السودانية السفير عبد الغني النعيم إن السودان يمتلك مقومات كبيرة خاصة المتعلقة بالبنية الاستثمارية معلناً عن “بدء المعاملات التجارية للتعاون بالدولار مع البنوك الأمريكية بعد أن قامت وزارة المالية وبنك السودان بالإجراءات المطلوبة بالمعاملات المالية”.

وأكد النعيم، للمركز السوداني للخدمات الصحفية، وصول عدد من الشركات الأوروبية في أبريل المقبل لبحث فرص الاستثمار بالبلاد.

وأشار إلى استعداد الحكومة لمواصلة الحوار والتفاهم مع واشنطن حول ملف مكافحة الإرهاب والتواصل مع المؤسسات النظيرة خدمة لمصالح البلدين.

إلى ذلك دعا رئيس اللجنة الزراعية بالبرلمان عبد الله مسار، إلى ضرورة التحرك من أجل تغطية أسواق الصادر التي فقدتها مصر خاصة في دول الخليج العربي، مشيراً إلى أن عائداتها تصل لحوالي 12 مليار دولار، وقال أن السودان من أكثر الدول التي يمكن أن تغطي هذه الأسواق.

واتخذت دول خليجية إجراءات حظر ضد المنتجات الزراعية المصرية في سبتمبر الماضي بعد أن أعلنت منظمة الغذاء والدواء الأميركية (FDA) التحقيق بشأن انتشار عدوى فيروس الكبد الوبائي في سبع ولايات بين أشخاص تناولوا عصير الفراولة المستوردة من مصر.

وقال مسار للمركز السوداني للخدمات الصحفية، الجمعة، إن الأسواق الآن أصبحت مفتوحة للسودان بعد رفع الحظر الإقتصادي، مشيراً إلى المنتجات الزراعية السودانية مرغوبة ومطلوبة خارجياً بإعتبار أنها عضوية وليست بها مواد كيميائية أو مؤثرات صحية.

ودعا وزارات التجارة والخارجية والمالية والصناعة والزراعة والثروة الحيوانية للتحرك للأسواق الخارجية وفتح أسواق لمنتوجات السودان خاصة الفواكه والتمور والتوابل، وطالب بالإهتمام بالزراعة من أجل الصادر والتحول إلى الزراعة الصناعية وزيادة الإنتاج.

وأضاف “أن هذا الأمر يتطلب مجهودات كبيرة من الحكومة والمزارعين وأصحاب الأموال لتوفير البنى التحتية وتصنيع المنتجات محليا وتوجيه التمويل الأصغر نحو ذلك”.

سودان تربيون


تعليق واحد

  1. دى الأخبار العليها علامات….

    السودان بالتأكيد سوف يعود لمكانه الطبيعى الذى فقده من جراء إنشغاله بالحروب التى فرضت عليه من قبل التآمر الدولى والإقليمة وجارة السوء إياها حتى خلا لها الجو فباضت وفرَخت. مصر تعيد تصدر لحوم ماشيتنا على انها مصرية, حتى الكرديه يصدر إلى دول الخليج و العالم تحت اسم الكركديه المصرى!!!!!! من أين لكم الكركديه واللحوم؟