عالمية

سلفا كير يتبرع بـ(10) ملايين دولار للانتخابات الكينية


كشفت صحيفة (نياميليبيديا) الجنوب سودانية, أن الرئيس سلفا كير منح الرئيس الكيني أوهورو كانياتا مبلغ (10) ملايين دولار لتمويل حملته الانتخابية الرئاسية، وقالت الصحيفة نقلاً عن مصدر موثوق

إن المبلغ نقله مكتب سلفا كير بواسطة طائرة خاصة إلى نيروبي في إطار المساعدة في إعادة انتخاب الرئيس الكيني الحالي.ولم تكشف الصحيفة أسماء الكينيين الذين نقلوا المال من مكتب الرئيس سلفا كير في جوبا, ولا أسماء المسؤولين المقربين من كينياتا الذين حصلوا على المال في نيروبي، ونوهت الصحيفة تبرع سلفا كير بهذا المبلغ الضخم في وقت تعيش فيه البلاد حالة مجاعة وأزمة إنسانية متفاقمة.

مظاهرات روينق
تظاهر الآلاف من مواطني ولاية روينق احتجاجاً على إقالة حاكم الولاية (تيجو سنكارا), الذي كان قد اتهم تعبان دينق قاي بأنه مهدد للأمن القومي، وجاء التظاهر بعد إقالة الحاكم وتعيين رئيس الجمهورية لحاكم جديد موالٍ لمجموعة تعبان دينق، في سياق منفصل تظاهر المئات في ولاية الوحدة أمس (الجمعة) ضد نظام الرئيس سلفا كير ونائبه الأول تعبان دينق, مطالبين أيضاً برحيل رئيس مفوضية تقييم اتفاق السلام فستوس موقاي.

مقتل ضابط أمن
قتل ضابط أمن في مناطق البترول بولاية أعالي النيل يدعى سانتينو سايمون أوناق من قبل زملائه في ظروف غامضة ولم يتم حتى الآن التحقيق حول الحادث.

خطورة سيرسيلو
وصف مسؤول الإعلام والثقافة بحزب الحركة الشعبية الحاكم بدولة جنوب السودان بول ماكونج يول انشقاق الجنرال توماس سيرسيلو عن حكومة جوبا بالكارثة، وصور المسؤول في لقاء مغلق بالحزب أن توماس وحركته التي تدعى (جبهة الخلاص الوطني) أنهم عناصر خطرة على جنوب السودان، وكشف عن تلقي توماس تمويلاً أجنبياً ضخماً.

الخرطوم: المثنى عبدالقادر
صحيفة الإنتباهة


‫4 تعليقات

  1. لماذا لا يدفع ديونة لكينيا بدلا من الرشاوي هذه والبلد مكتوية من المجاعة التي سببها الحرب التي يقودها دينكا بحر الغزال علي بقية شعوب الجنوب والفساد هنيئا لكم بدولتكم

  2. هييع دي البدي بلا عدد
    الغريبة مواطنين الجنوب بقوا ياكلو في خشاش الارض وكملو ودا يرسل 200 مليار بالسوداني دعم لي حملة انتخابية ( دعاية واعلام )

    والاغرب بعض ابناء بلادي البقولو الجنوبيين ديل اخوانا ومفترض نغيثهم والاغاثة بتاعتنا تصل قطاع الشمال

    محن سودانية

  3. يا أخ إبراهيم فعلا شر البلية ما يضحك بشرنا الكريم عامل البلد مزرعة ملك حر ليه واي أخوانو واي نسوانو واي عصابة ود بانقا… وهاك ياهبات عيش لي أثيوبيا ويقر لي مصر وجوامع لي جيبوتي ومستشفيات لي تشاد وإعادة الجنوب… وناس غسيل الكلى عملوا مظاهرات عشان يغسلوا كلاهم المريضة ، وزير الصحة قال حالات الإصابة بالسرطان وصلت 16 ألف حالة في السنة… مستشفى أحمد قاسم أعلن عن إجراء 3 ألف عملية قلب مفتوح في الشهر… حالات الحمل خارج إطار الزواج بالآلاف… أطفال المايقوما تتضاعف أهدافهم… الفاقد التربوي يرتفع إلى أعداد مخيفة… ثم يأتي البشير ليحدتنا هو وعصابته عن سمعة السودان في مساعدة المحتاجين… ألبلد مليانة سوريين وحبش وأرتريين وتشاديين ونيجيريين ورادين عندهم جنسية كمان.. وكلهم فائض عمالة ال نستفيد منهم بشئ ..ما كفاك فاجرة وكرم أيها النظام السافل ،، فهذا البلد ليس مزرعتكم الخاصة.. ارحمونا وارحموا فقد إكتفينا من مشروعك الوهمي…..