حوارات ولقاءات

الفنان الكبير علي إبراهيم اللحو : ضحيت بـ(الكاكي) من أجل الغناء و في عهدنا كان الفن منبوذ والفنان (صعلوك)


الفنان الكبير علي إبراهيم اللحو لـ(الجريدة)..
(يا حليل) الجيش و(أيام) الجيش..!!
*(أنا سوداني) هي الكسرة التي أدخلها الزعيم إسماعيل الأزهري
*أطالب الدولة بالنظر لحال المبدعين فهم بترول غير نافد
*عُينت حرساً خاصا لنميري ولدي علاقات بكل قادة مايو
*ضحيت بـ(الكاكي) من أجل الغناء
*(المغنواتية بقلبوا في الغنا زي اللحمة في الصاج)
*في عهدنا كان الفن منبوذ والفنان (صعلوك)
*الهابط والمبتذل حقد وتار دفعنا ثمنه قلق وأخلاق
*كنت لاعب كرة قدم وزاملت حسبو الكبير
*أهلي كانوا صعبين والموسيقار عربي هو من أطلق علي لقب اللحو
*منطقتي أرض الصالحين وتلاميذها الترابي وأخرون
* الشريف الهندي معارض محنك وسياسي مثقف

بطريقته الساحرة واللطيفة التي تشبه فنه وتعامله مع من حوله ، استقبلنا بالبشاشة التي لا تفارق وجهه ، وكرمة الفياض فاتحاً الباب تلو الباب لكل المحاور التي طرحناها عليه بدءً بالأحداث التي صاحبت مسيرته الفنية والتي تجاوزت الخمسين عاماً ، وعلاقته بالجيش ومعاصرة وقائعه وانقلاباته العسكرية، ورأيه في أزمة الغناء وكثير من الجوانب التي تتطالعونها عبر هذا الحوار..؟

*المستمع يتألم والساحة تتوجع بسبب أزمة الغناء حدد لنا أسبابها وطرق معالجتها؟
الساحة جاطت والحمد لله، من قبل دعُيت لحضور حفل تغنى به أكثر من خمسة عشر مطرباً كلهم يرددون غناء غيرهم ، والعجب العجيب أنهم يقلدون بعضهم حتى على مستوى الأغاني المقلدة ، وهذه مشكلة تحتاج لحلول عاجلة وسريعة، والمطروح الآن ينافس نفسه بسوء أعظم ،وخرج من دائرة السوء المتروك ودخل في دائرة التأثير المباشر على الذوق والأخلاق وبهذا تحول أمر الغناء من مشكلة استماع إلى مشكلة أخلاق.
*وهل الأزمة مفتعلة أم مصنوعة أم تراكمية؟
تفشي الركيك والمبتذل ، أدخل المستمع السوداني في غيبوبة أصابت ذوقه ووعيه وضميره وحواسه، وأنا أتساءل أين (ما أحلى ساعات اللقاء ومات الهوى)، وين الدلوكة البتدق جوة القلب.

*ترديد بعض المطربين الرجال لأغنيات البنات ما تعليقك؟
دا كلام عيب وشين في حقهم كرجال قبل أن يكونوا فنانين (وديل سبب الكارثة يقلبوا في الغنا زي اللحمة في الصاج).
*أحداث وكوارث بيئية جاءت مصاحبة لميلادك منها فيضان ستة وأربعين هل أثقلتك بشي؟
ما لا يقتلني يقويني أنا عشت هكذا وسأموت على هذا الأيمان ، فيضان 46 شهدته سنواتي الأولى فما زالت ذاكرتي مختذلة لكثير من ذكرياته ،خرجت منه بذكرى وحنين الترابط
الاجتماعي للقرية وأهلها الذين يجمعهم برنامج واحد ،
يتجمعون ليلاً في أماسي المولد والدروس الدينية، رأيهم واحد، وطبقاتهم متساوية، أنا عشت الزمن داك معهم ، فأهلي ناس متوكلين على الله ماشيلين هم ياكلو كيف ولا ساكين قرش ولا عشمانين في عربات ولا عمارات، بشر أوكلوا أمرهم للحي الذي لا يموت غايتوا نقول عشنا وشفنا وباقي عمرنا كل خير أنشاء الله.

*كانت (جدتك) مادحة معروفة في المنطقة وأطرافها فلماذا لم تسلك هذا الدرب في صباك؟
فعلاً كانت حبوبتي مادحة في القرية ومصدر تفائل للكثيرين ، ونادراً ما تخلو مناسبة من صوتها ولكن في ذاك الزمان لم أخطط لأن أكون مغنياً أومادحاً.
*حكاية عشق قديمة جمعت بينك و(الكاكي) صف حالها؟
وما زلت وسأظل أعشق (الكاكي) وحبي له ناتج من حبي للوطن، كل أسرتي وثلاثة أرباع القرية كانوا (جياشة).
*أذن هذا هو الدافع الذي جندك بصفوف القوات المسلحة؟
بلا شك الوطن التراب الأمة كلها أسباب تجعلني فخوراً بهذا
الأنتماء (ياحليل الجيش وأيامنا فيهو) لو عاد بنا الشباب لعدت جندياً وحملت البندقية دفاعاً عن الوطن.
*علاقتك بمشاهير الجيش والسياسة آنذاك كيف كانت؟
احتكيت بمجموعة من مشاهير الجيش منهم القيادي حسن بشير نصر، وكان قائداً للقوات ضباط آخرين ، وكل قادة ثورة نميري كانوا من أصدقائي، ومن السياسيين محمد أحمد المحجوب.

*ماذا تعلمت من العسكرية وهل أفادتك في مشوارك الفني؟
تعلمت منها الضبط والربط، وعن تأثيرها في مشواري الفني فقد أخذت منها الحماس وأدب الالتزام.
*حدثنا عن الأدب العسكري وأدبائه؟
الجيش مؤسسة حياتية قبل أن تكون عسكرية مبنية على الالتزام والاحترام ومن الطبيعي أن تكون منبعاً للأدب والإبداع، ومن أبرز أدبائها محمود أبو بكر (صه يا كنار) والزاهي في خضر وأحمد المصطفى والزين أحمد الزين خال الرئيس صاحب أغنية (يا عيني تعاينن جننتنوا قلبي) واللواء عوض أحمد خليفة صاحب عشرة الأيام وربيع الدنيا وكثير من الأدباء.
*وكيف كان دخولك للفن؟
في تلك الفترة كان الغناء ممنوع لمنسوبي القوات المسلحة وكنت أتحايل على هذه الظروف وأتغنى للمقربين والأصدقاء وفي المناسبات المحدودة ، وكنت مقلداً لعدد من الفنانين حتى صدر قرار سمح للعساكر بالتغني ولكن للقوات العائدة من العمليات، وهذا كان المدخل للفن ومن حبي للفن ضحيت بالجيش ومن هنا كانت الانطلاقة.

*هناك (فنانين (غير منتسبين لمؤسسة العسكرية لكنهم تغنوا لها؟
للفلاتية إسهامات في هذا الجانب وبالتحديد في الأغنية الوطنية ،وعلى لسانها أفادت أنها طافت مع الجيش السوداني مناطق وبلدان عديدة، ولعل أبرزها حرب طرابلس وكانت بصحبة أحمد المصطفى وإبراهيم الكاشف وحسن عطية، وعلى حد قولها ذكرت أن أحمد المصطفى تغنى بسكون الليل والكاشف رحلة بين طيات السحاب وأنا تغنيت بـ(يجو عايدين) بعدها تعالى صوت الذخيرة حتى أصدرت التعليمات بأرضاً سلاح.
*حقائق تاريخية لا يعرفها الكثيرون عن الغناء الوطني؟
من أعظم الحقائق التي لا يعرفها الكثير أنا سوداني هي الكسرة التي فعلها الزعيم إسماعيل الأزهري.
*وماهو الدور الذي لعبته الأغنية في تاريخ الأحداث الوطنية؟
ساهمت وبشكل كبير في تحقيق انتصارات عديدة لقواتنا وذلك بحشذ الهمم وغيرها من الجوانب الأخرى.

*من الملاحظ أن هناك نصوصاً وألحاناً عاطفية تحولت إلى وطنية؟
الأغنية المعبرة ذات المضامين المفتوحة بإمكانها أن تتحول إلى كل المقامات بما فيها مقام الوطنية، وهذا يدل على أن النص الرسالي الهادف بإمكانه أن يلعب كل الأدوار وهذا ما حدث بالضبط للأغنيات التي باتت عنواناً يوثق ويرسخ لمرحلة كاملة، وكنت أتمنى أن تتحول بعض الأغنيات إلى مارشات عسكرية مثل في سكون الليل للشاعر مهدي الأمين وغناء أحمد المصطفى، وعازة في هواك تستخدم في الخطوة البطيئة في تفتيش الكركون لأنها تحوي الكثير من الإيقاعات.
*هل هناك أوجه شبة بين المارشات العسكرية وموسيقى الزار؟
كلاهما يعتمد على النحاسيات بشكل أساسي في الإيقاع، وهذا ما خلق أوجه التشابه بينهما ولزيادة المعلومة، فإن الآلات النحاسية لديها إستخدمات أخر منها الطرق عند الحالات الغريبة فيقول لك أن هذا نحاس الشريف ونحاس أبوسن وكذلك تستخدم في حالات الخطر لأمر ألم بالناس وفي المناسبات العامة والخاصة، وتعد جرس يدعو أو يلفت الناس لأمر ما.
*طالما أن للنحاسيات تاريخ ومقامات لماذا انزوت دون العلم بدورها للأجيال؟
لا أعرف وهي امتداد لأشياء كثيرة غابت عن الحاضر دون لفت النظر إليها، ومن هنا أدعو وزارة التربية والتعليم لإدراج مادة التراث كمادة أساسية لطلاب الأساس، حتى نحافظ على تراثنا الأصيل.

*من أين جاء إسم اللحو؟
في بداية مشواري كانت الأسرة رافضة لدخولي للغناء وأذكر انه بعدما سجلت في الإذاعة جاني عمي وهو يحمل في يده عصا فقال لي سمعت أنك قد تركت الجيش وأصبحت غناي، كان الغناء في ذاك الوقت مرتبط (بقلة الأدب) ويلقبون الفنان بالصعلوك فقال لي أنك جلبت السمعة لنا، وكل أهل الحي يقولون لي ود أخوك بقى غناي ومن هذا اليوم أحذرك من يرتبط أسم والدي بأسمك، فأصبحت أبحث عن أسم جديد وأقترح علي البروف عثمان مصطفى أن يكون أسمي الفني (أبو شادي) إلا أن الإسم لم يروقني، وفي العام 63 بعد تسجيل في الإذاعة ونحن خارجين من الدار إلى مناسبة في بانت برفقة صديقي الموسيقار عربي أخذ وقفة وقال لي خلاص نحن سميناك اللحو وسار الإسم إلى وقتنا هذا.
*وإلي متى أستمر موقف الأسرة الرافض لتغنيك؟
تغيرت النظرة للفن والفنان بمرور الوقت وأتضح لهم أنني أتغنى بشكل هادف محققاً انتشاراً واحتراماً ،وهذا ما خفف من النظرة فحدث تحول وتبدل للمواقف.
*هل لديك جوانب أخرى لا يعرفها جمهورك؟
كنت لاعب كرة قدم بنادي بري ساعدني على ذلك تعلمي للجمباز وقد كنت مدرباً له، إلا أنني لم أستمر كثيراً في الرياضة لأن جل وقتي كنت أعطية للفن ،وأذكر أن من الذين زاملتهم رياضياً في تلك الفترة القصيرة حسبو الكبير.

*مع أنك خارج من رحم ديار صوفيه إلا أنك لم تمدح المصطفى؟
لدي كثير من الأعمال ذات الصلة بمدح الحبيب المصطفى فمنطقتي ( حوش بانقا والحوري) هي منطقة الصالحين وأرض القباب والأضرحة) وقد خرجت العارفين بالله وعلوم الدين أبرزهم الشيخ برير والترابي وأبو الفراج فكيف لا أمدح.
*من بوابة الخروج؟
أطالب الدولة بالنظر للمبدعين وحالهم بعين الأعتبار فالمبدع بترول غير نافد
الفنان الكبير مثال للاحترام والهندام وعلى الشباب الإقتداء بهم.. لو عاد الشباب لعدت جندياً وحملت البندقية دفاعاً عن كرامة التراب
بانقا من أولياء الله الصالحين وسميت القرية به قبل ثلاثمائة وخمسون عاماً
دفعت ضريبة الفن غالية
القادم بحكم الله لا بحكم البشر وأساله حسن الخاتمة وهو الغفور الرحيم الشديد العقاب
خوفي على الأجيال القادمة وأدعو لمخافة الله فيهم

حوار: علي أبوعركي
صحيفة الجريدة