عالمية

بان كي مون .. ريادة الأعمال مفهوما ضروريا لضمان مستقبل التنمية المستدامة


قال بان كي مون، الأمين العام السابق للأمم المتحدة، إن مبادرة دعم رواد الأعمال هي مبادرة ملهمة ودافعة نحو تحقيق التقدم، فبعد تقاعدي من منصبي في الأمم المتحدة فقد حافظت على اهتمامي بمتابعة قضايا التنمية والعمل عليها وذلك من جانب إحساسي بالمسؤولية الأخلاقية وليس المسؤولية السياسية.

وشارك بان كي مون في فعاليات قمة رواد أعمال أفريقيا، وفي العديد من النقاشات الرائعة مع شباب رواد الأعمال الأفارقة، وتعرف على العديد من القصص والتحديات والفرص وقصص الفشل التي واجهت هؤلاء الشباب وكيفية تحويلها إلى فرص.

وقال بان كي مون إن الترويج لمفهوم ريادة الأعمال وتمكين الشباب أصبح ضروريا لضمان مستقبل مستدام، ليس فقط من أجل دولة غانا ولكن من أجل القارة بأكملها.

وأشار إلى أنه قد انضم في العام الماضي لمؤسسة جاك ما، كمستشار لبرنامج مبادرة رواد الأعمال في أفريقيا، موضحا أنه منذ 4 سنوات خلال قمة دافوس قابل جاك ما رائد الأعمال الصيني وكان متحدثا رائعا، وقد دعاه ليتولى منصب المستشار الخاص لمؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية (الأونكتاد)، في شئون رواد الأعمال والشركات الصغيرة والمتوسطة.

وقال بان كي مون إنه، خلال عشر سنوات، وهي فترة عمله كأمين عام للأمم المتحدة أدى فيها واجبه كقائد عالمي عبر الشراكة مع المؤسسات العالمية، سواء مؤسسات الأعمال أو مؤسسات المجتمع المدني العالمية، ففي عالم القرن الواحد والعشرين لا توجد دولة أو شخص واحد مهما كان لديه الثروة أو النفوذ يمكنه وحده تحقيق أي أهداف، لذلك فإننا اليوم معا لنؤكد على أهمية الشراكة العالمية.

وأوضح أن أهداف التنمية المستدامة هي واحدة من أهم إنجازات منظمة الأمم المتحدة وأهدافها بعيدة المدى لخدمة المواطنين في كافة أنحاء العالم، كما أن أهداف التنمية المستدامة التي تمت صياغتها في عام 2015 تهدف إلى علاج القضايا الأكثر جدلا وتأثيرا في حياة البشر مثل الفقر، فالقضاء على الفقر هو الهدف الأول وأحد الأهداف الأكثر أهمية والطموحة لمنظمة الأمم المتحدة لمستقبلنا المشترك وضمان ألا نترك أحدا وراءنا.

المصري اليوم