فدوى موسى

براحتك..!


[JUSTIFY]
براحتك..!

مهما قلنا وسوينا تظل لنا «حاجاتنا البتشبهنا برانا» غير «التانين».. «قول لي كيف؟».. «.. كيف؟».. أقول ليك: «كده بس.. نقوم نقعد على كيفنا.. مش نحن أسياد البلد..» ومن هنا نعلن أننا لا نعبأ كثيراً لتنظيم الحياة واخضاعها لمسار التصحيح أو التأطير.. فلماذا نتبع ما يقيدنا ما دام في إمكاننا أن «ننبهل» على راحتنا.. بدأنا المهلة في ميلون ميل مربع وأخذنا راحتنا على الآخر فصرنا نحسبها بالكيلومترات لذات المليون والنيف «أها في راحة أكتر من كدا؟».. «أقول ليك قولة.. ولا سيبك براحتك».

* لا تقع تحت الطائلة!

«امشي في الدرب الصحيح يحتار عدوك فيك».. «المشوار الحياتي» المطلوب مننا أن ندرك خطواته يبدأ من أول «رفعة للقدم» ولأننا نغالب الانطباعية بصورة فاترة نقع في طائلة التصنيف التي تحكمنا حد الثمالة، الأمر الذي يطبع صور ذهنية أقرب للتسليم بها من أن تجد وضعها المفروض.. وعلى ذلك أنت ابن قبيلة «زيد» وتابع لحزب «عبيد» ومن جماعة «فلان» ومتأثر بفهم «علان».. ولتكن في «سيف سايد» عليك أن تبعد عن طائلة التصانيف التي سيجعلها الآخرون «سبة» يحكمونك بها شئت أم أبيت.. ويا ويلك إن طالتك الصفة التي يمكن تكون مدعاة للتعامل معك بوجهين.. بروحين.. بنفسين «طيب وخبيث».

* أخلاق الفرسان!

ما زال بعض الرجال السودانيين يحملون جينات أخلاق الفروسية والنبل حيث ما فتى البعض لا يغدر بالضعفاء ولا يجهز عليهم ولا يُغيير مبادءه تجاههم بالسهولة، ونرى هذه الصفات.. فمن يحملون هموم الإنسان في مواقع الحوجة العامة هم الفرسان الحقيقيون.. فمن يستقبل المرضى بروح الرغبة في مساعدتهم وعلاجهم في مستشفى عام «دون النظر لما سيدفعه ذلك المريض للخزانة» فهو فارس.. ومن يعطي من قيم الجيل القادم في قاعات الدرس والتعليم فهو معلم فارس.. ومن يبذل الجهد والعرق في الحقول ومواقع الإنتاج فهو بلا شك فارس.. ومن يحمل القلم ويسطر الكلمة الحق في شأن الوطن وإنسانه فهو فارس.. ومن يرفع الظلم عن مغبوناً ومظلوماً فهو فارس.. و… و… «ألم أقل لكم البلد دي بلد الفرسان» «أها يا فرسان شدوا حيلكم كلكم سيراود في فروسيته» لأن الوضع العام في اقبال على أيام استئنائية.

* التعميم التهلكة!

قال لها: «لماذا تتبعين رخص السفهاء»، قالت له: «فصِّل أكثر لم افهمك»، قال لها: «إنتي أنسانة طيبة في وسط سيئ»، قالت: «ما العيب إن كنت أعرف ما لي وما علي».. فأنت أيضاً فارس في وسط لا يناسبك» فرد عليها بحدة «ما أفظع التعميم.. هل هلك الآخرون إلا أنهم اتبعوا ما الفوا عليه آباءهم»، قالت له: «لك أمان الله أنني لم ولن اتعدَ الخط الأحمر»، قال لها: «ليس في كل مرة تسلم الجرة» فأنتفضت في وجهه كما النسر الجريح «أسأل ضميرك ونفسك واستفتي الإنسان الذي بداخلك ثم قل الحقيقة هل أنا….» فأطبق ونظر صوب الأرض بإنكسار مردداً بصوت هامس «هذا ما يجنني..».. لتهمس هي الأخرى «ارجوك لا تعمم النظر في الأمور».

* لمة في غير الوطن!

حملت الأخبار أن للحكومة والمعارضة القدرة على الاجتماع في مكان واحد، لكن ليس من أجل الوطن ولكن من أجل المشاركات الاجتماعية والمجاملات العامة.. فليس ما يدهش أن تجلس القيادات الحكومية.. كتف بكتف.. مع قيادات المعارضة في زواج أو «سماية» ولكن المدهش في هذا السودان أن يجلس الطرفان جلسة عقل في حق هذا الوطن الذي تأخذ الأيام من حقه الكثير.. «فهل لمة في حق الوطن؟».

* آخر الكلام:

براحتكم.. خلوا قلبكم مع بلدكم أكثر من أي شيء آخر.. وتحلوا بصفات الفرسان «عسى ولعل تجيبوا الفارق».
مع محبتي للجميع..[/JUSTIFY]

سياج – آخر لحظة
[email]fadwamusa8@hotmail.com[/email]