زواج سوداناس

لا تسافر لمصر.. لماذا حققت الحملة اجماع من السودانيين وانتشار واسع؟



شارك الموضوع :

بعد التعدي السافر على السودانيين و اهانتهم و الاعتداء عليهم من قبل السلطات المصرية يجب أن يكون للشعب السوداني موقف واضح و شجاع. أنشر هذه الرسالة لكل القروبات في الواتسب و في الفيس بوك و في كل وسائل التواصل الاجتماعي. لا تسافر لمصر لأي سبب كان،

الأخوة المصريين يظنون أن السودانيين عبارة عن رعاع و متخلفين يأتون لمصر كلاجئين و مشردين و هذا ما يصوره الاعلام المصري الذي يؤثر تأثيرا واضحا على المواطن المصري. كثير جدا من المصريين للأسف لا يعلم أن عددا ضخما من السودانيين يمتلكون عقارات و منازل في مصر و يسافرون للسياحة بأعداد كبيرة و يضخون أموالا لا بأس بها في الاقتصاد المصري.

و معظم المصريين لا يعلمون أن آلاف السودانيين يسافرون لمصر للعلاج و يضخون نقدا أجنبيا مقدرا في المنظومة الصحية المصرية. هذه الحملة غير مقصود بها أي ضغط سياسي أو أي تلميح بقضايا مثار خلاف كقضية حلايب هذه حملة لحفظ كرامة السوداني التي تهان كل يوم في مصر بدون أي احتجاج مؤثر و بدون أي خطوات عملية لاستعادة هيبة هذا الشعب المحتقر من الأخوة في شمال الوادي بدون أدنى احترام لإخوتهم في جنوب الوادي.

لا تسافر لمصر حتى لا يتم اذلالك من قبل الشرطة المصرية و حتى لا يتم سلب ما تملك من النقد الأجنبي و وضعك في أقسام الشرطة بلا طعام و لا شراب لأيام و ليالي. لا تسافر لمصر و يتم اهانتك في المطارات و معاملتك كحيوان شارد من حظيرة بهائم.

لا تسافر لمصر و يتم احتقار وطنك و بشكل دائم في وسائل الإعلام المصرية و بازدراء واضح و عنجهية و استعلاء غير مقبول. معا لنطور المنظومة الصحية في بلادنا لمنع السفر للعلاج في مصر. إذا أردت السفر للعلاج سافر إلى الأردن التي حتى الآن تعامل السودانيين بوضع جيد. على الحكومة أن تتفق مع الحكومة الهندية لتسهيل اجراءات التأشيرة لتسهيل العلاج في جمهورية الهند حيث المنظومة الطبية اكثر تطورا واﻻطباء اكثر صدقا والشعب الهندي مضياف بطبعه.

نناشد كل من يملك عقار في مصر أن يقوم ببيعه حتى لا يطر لمواجهة هذه الحملة الشعواء للسلطات المصرية و هذا الاستفزاز السافر. حتى و إن جارت عليك الظروف في وطنك لا تسمح أن تهان كرامتك في غربة اختيارية.

نحن شعب كريم و يجب أن نعامل المصريين الموجودين معنا بكل أدب و احترام و بكل اريحية كما عهدنا على أنفسنا فنحن شعب محب للآخر نعامله بانسانية و نؤثره على أبنائنا.

بقلم
سليمان ابو كنة

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


52 التعليقات

إنتقل إلى نموذج التعليقات

      1. 1
        الواضح

        المهم في استجابة وللا الخطوط المصرية مافي حجز كالعادة ؟؟؟؟ ياريت الناس تفكر وتنفذ بطريقة جماعية حتي يكون هناك تأثير . مش انا ماشي عندي علاج وخلي الباقين ينفذوا

        الرد
      2. 2
        الواضح

        الاعلام المصري حين اساء للسعودية وغضبت قام وفد من اكثر من 100 عضو بمجلس الشعب بالسفر للسعودية للاعتذار . كذلك مع اثيوبيا والمغرب . البلد الوحيد الذي يستمتع الاعلاميون المصريون بشتمه دون اي عواقب هو السودان

        الرد
        1. 2.1
          ابو محمد

          تمام

          الرد
        2. 2.2
          حسين الزنكلي

          كلام فارغ لا أعرف من مراه.. المصريين يعاملون السودانيين أفضل كثيراً من السعديين والسداني بالنسبة لهم أخ أو صديق أو جار. لو أن البعض لديه مشاكل ما فهي مشاكل تخصه وتبصم سلوكه ليس فقط مع السودانيين انما مع الجميع. لا أعلم هل صاحب الحملة شخص مخلص يعرف ما يتكلم عنه أم أنه مجرد احد غاضب من شان معامله سيئه نالته شخصياً
          رجاء اتباع المضير الصاحي بدل نشر الكراهيات بين الناس لفش الخلق

          الرد
          1. عمار

            بالله عليك الله!!
            السعوديين من ياتو قاعدين يشركو ليك قدام البنوك و يسجنوك و يعزبوك بدون سبب و يشيلو القروش العندك كلها ؟؟؟؟؟؟

            الرد
          2. امير احسن

            لا اظنك دخلت مصر قبل اليوم ليس لديك فكره عما يدور هنالك وكل ما زكره احب الحله الرجل الشهم لا يثل الا جزء من الحقيه المره هذا

            الرد
        3. 2.3
          wad nabag

          ليس مقبولا علي الاطلاق ماتبرر به دوائر الامن المصريه الافعال اللاانسايه والمفرطه في القبح وسؤ الادب والسلوك المستهجن ضد ضيوفهم القادمون للسياحه من السودان, فهم في اسؤ الاحوال يرفدون الاقتصاد المصري المنهار بمبلغ 500 مليون دولار سنويا!! ويشترون سلع ومنتجات مصريه بائره غير مطابقه للمواصفات العالميه متدنيه الجوده وفواكه بعض منها غير صالح للاستهلاك الادمي وحامل لافات زراعيه ب 750 مليون دولار اخر !!! ويصدرون لمصر سلع استراتيجيه تعيد مصر تصدير معظمها باسعار مضاعفه بالعمله الصعبه كلسمسم والكركدي والصمغ العربي واللحوم والجلود!! ولهم اتفاقيه مع السودان يطلق عليها اسم (الحريات الاربع)من المفترض ان يتمتع بوجبها مواطني البلدين بحريه الاقامه والعمل والتملك والتنقل ولكن فرعنه سلطات الدوله الامنيه المصريه وضيق افقها وعنجهيتها الفارغه لاتمنح السوداني داخل مصر اي من هذه الحريات اتي كفلتها الاتفاقيه بينما المصري المقيم بالسودان يرفل بالحريات الاربع كامله غير منقوصه ويعامل برحابه صددر من السلطات الامنيه وبكرم وسماحه اخلاق وحسن معامله من المواطنون العاديون.
          هذا باختصار الهيكل العام لعلاقات البلدين وهو يعكس بصوره صادقه ومصغره تبادل المنافع التجاريه والعلاقات الاجتماعيه الانسانيه بين الحارتين!! ويوضح بلا يدع مجال للشك الخلل بين كفتي ميزان التجاره والفارق الكبير بين العطاء الاخوي النافع والفرعنه المتكبره الضاره للعلاقات الاجتماعيه والانسانيه.
          الدوله المصريه بعد انقلاب السيسي علي الشرعيه الانتخابيه , قسمت المجتمع المصري الي فئتين فكل من لايؤيد الانقلاب فهو خائن لمصر وكل من يؤيده فهو الوطني بالرغم من المؤيدون اقليه علمانيه مبتوره ومعزوله!! وبدأت القبضه البوليسيه العسكريه في التنكيل والتقتيل والتشريد والاعتقال لمنتسبي الاسلام السياسي وهم الاغلبيه المؤثره ,وفي هذا السياق والفشل السياسي الاقتصادي المتلاحق جائت حمله سؤ المعامله لضيوف مصر من السودانين!! وهي في جوهرها اختلاق لعدو (وهمي خارجي) لحدوث رد فعل بتايد داخلي ليصرف الانظار عن فشل الانقلاب في اداره الدوله.
          رد الفعل الفوري في اعتقادي واعتقاد الكثيرين يجب ان يقوم به المواطن لان الاذي وقع عليه وقضيه كرامه الشعوب تهم الشعب قبل الدوله كما ان للدوله الياتها وحساباتها المختلفه !! لذلك يجب قيام حملات دبلوماسيه شعبيه تقاطع:
          * السياحه لمصر.
          *شراء السلع المصريه ومعظمها ثانوي وفاسد بل ضار بالصحه.
          *سحب كل الودائع الدولاريه وغلق الحسابات مع المصارف المصريه.
          *السفر للعلاج للاردن والهند وماليزيا ومحليا.
          *قضاء شهر العسل في اثيوبيا وتركيا والهند والمغرب وتونس.
          *تسويق المنتجات السودانيه عن طريق الجاليات في اوربا وامريكا وكندا.
          وعلي الدوله ان تعيد النظر وفقا لمصالحها واستراتيجياتها في الاتي:
          *اتفاقيه الحريات الاربعه بعدم تفعيلها او تفعيلها جزئيا حسب مقتضيات الحال ومصالحنا القطريه لان المتغيرات السريعه قادمه.
          *المطالبه برد السلفه المصريه المائيه كامله والمقتطعه من حصه السودان
          *تفعيل قضيه حلايب وفقا لمصالح الدوله العليا واولوياتها وتطورات المنطقه السياسيه والتحالفات.
          *تغير شروط استيراد السلع المصريه وشروط تصدير السلع السودانيه خصوصا التي يعاد تصديرها لخارج مصر.
          *تسهيل شروط وترغيب المستثمرين في قطاع انشاء المستشفيات وتوطين صناعه الدواء والاعشاب .
          *تسهيل شروط الاستثمار في البناء التحتي لاقامه صتاعه سياحه محليه كالفنادق وشركات الطيران والقري والمنتجعات السياحيه.
          *انشاء المزيد من الجامعات واعاده تاهيل القائمه وفتح الباب للاستثمار الخارجي والجامعات العالميه للاستثمار في الجامعات والدراسات فوق الحامعيه.
          بمثل نوعيه هذه الاجرائات سنحد من تدفق زياره اهلنا لمصر حتي يعاد الامر لتوازن العلاقات وتبادل المنافع بدون بتزاو او اذي .والله من وراء القصد….. ودنبق.

          الرد
          1. كايدهم

            تسلم ود نبق فقد اكفيتني الكتابة منفصلا

            الرد
          2. امير احسن

            للاسف سوف اقول لك انك …. بتنفخ في قربه مخرومه……. لان الحكومه اخر شي يمكن ان تفكر فيه هو يفية الاهتمام بالمواطن … واشك اهتمامها بالوطن الجريح الذي ظل ينزف حتي فارغ الحياه هذا هو اعنا لمعاش ،،،، لم نسمع حكومه وقفت وتصدت لعبث الحكومات الا حكومة الصادق المهدي في اول عهده لدرجة انه اوقف تصدير التسالي او ما يسمونه المصرين بالب…….

            الرد
      3. 3
        dodo

        انشاءالله مع الحملة قلبا وقالبا بس عشان الحملة تنجح مطلوب من الجميع المشاركة والمشاركة ساهلة جدا كل ماعليك هو النشر في القروبات نصيحة اي زول بتعرفوا ناوي يسافر مصر للعلاج او التجارة او التعليم انصحه يغير وجهته للهند وكما معروف الهند من البلدان المتطورة في المجال الطبي والتعليمي دي كل المطلوب من اي زول عايز يشارك في الحملة يعني ماحاجة صعبة خلونا ندي درس للمتطاوليين من الاعلام المصري وبعض فئات المجتمع المصري التي تنظر للسودانيين باستخفاف نديهم درس في كيفية استعمال الوسائل السلمية للدفاع عن كرامتنا كاشعب وانشاءالله الحملة تنجح ونسمع الجرس قريب. طبعا الموضة الايام دي عندهم اي شئ يقولوا ليك اخوان. دي اسطوانة مشروخة علي رايهم بالجد شماعة الاخوان في مصر بقت في اي شئ حتي السيول التي غرقت بها الاسكندرية اتخيلوا قالوا قبضوا مجموعة من الاخوان قفلوا ثلاثة بلاعات صرف صحي هههههههههه اتخيلوا معاي كلام زي دي بدخل العقل

        الرد
      4. 4
        ابوعمر

        الى الاستاذه / كتو الشيخ
        كيف تكونى ذاهبه لعلاج والدك وعمتك عاملتك أسوأ معامله والأكيد أن عمتك هى شيقيقه والدك لذلك أنا لا أصدق أن سودانيه ترفض أستضافه شقيقها القادم للعلاج وتتركه للغرباء ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
        – أنتى تحاولى أن تمجدى وتشكرى لنا الراكوبه فى الخريف فنحن الجيل الحالى فى السودان نفهم مصر أكثر من نفسها لذلك لا ترهقى نفسك فيما لا طائل منه ( طبعا” هذا لو كنا صدقنا من الأساس أنك سودانيه ).

        الرد
      5. 5
        علي الصمود

        دفعوا ليك كم يا كنو الشيخ—شنوا تكسير التلج دا

        الرد
      6. 6
        ابو عبادة

        ارفع راسك وانت سوداني – وكما يفخر كل شعب بنفسه فعليكم الفخر بانكم سودانيون اهل مروءة وكرم – والمصريون هم اكثر الشعوب دراية بكنه الشعب السوداني – ويجب ان تسال نفسك علي ماذا يتفاخرون ويتكبرون عليك بصفتك سوداني ؟ فيجب ان تعلم بان الشعب المصري في وضع لا يحسد عليه وهم يشهدون علي انفسهم بذلك – والحال لديهم سيئة وعلي كل الجبهات – لا تستفزكم الفقاقيع والحروب الاعلامية – فكل شئ لديهم تم تسيسه – الاعلام – الرياضة – الفن – الشرطة – القضاء اي كل الكل حتي الفتاوي الدينية – وعليك ان تعلم بان مواقفهم الاستفزازية هذه نابعة من موقفكم من سد النهضة – وطبعا اي شئ ولا مياه النيل فهي خط احمر لديهم لانها شريانهم الوحيد – افهموها يا هوووووووو

        الرد
      7. 7
        سوداني حر

        احب اشرح بعض النقاط المصريين شعب فيه الايجابية والسلبية والمحافظات والصعيد والمتعلمين يكادوا يكونوا الافضل والامية والجهل لديهم مستشرية وغريزيا يحبون العلو في الارض الم يكن فرعون جدهم؟ وكلمة احنا واحنا لكن هذا الشعب ليس من الشعوب الحاقدة كالاحباش فيظهر مايكنوه لك مباشرة واتمنى توجيه الحملة ضد الادارة الحكومية فشعب مصر مغلوب على امره يبحث عن لقمة العيش اينما وكيفما وجدت حاليا تعاني مصر من تفكك وضعف امني واتوقع التهامها من قبل الصهاينة في اي وقت ولانريد اضعافها فهي عمق استراتيجي ولكن يجب الحزم باتخاذ اجراء رسمي مثلا استدعاء السفير و امهاله 72 ساعة لتعديل الوضع او الرحيل بعدها خلال24 ساعة اذا استمرت المهزلة،،وهنالك تفلت امني حاليا في مصر وفعلا في عصابات نرجوا الحذر والاستعانة بمن هم اقدم عندرالسفر لضرورة .

        الرد
        1. 7.1
          عمدة

          كلام عقل وفهم يسوداني حر!
          خصوصاً أن الشعب المصري يعاني الأمرٌين من الطغمة الحاكمة،
          سجون وقتل و”سحل”!
          شعب اُختُطِفت ثورته! وشُطِب خياره الحر!
          اُنتهكت كرامته من قِبَل هذه الحكومة الغاصبة!
          ولكن نحن لسنا مصريين حتى نقبل بما قَبِلوا به!
          وهنا يأتي الدور على الحكومة إما بتبعيتنا الكاملة أو رد كرامتنا كما تفعل الدول!!!

          الرد
        2. 7.2
          ودالسيد

          هو في سوداني ما حر !! عموما الاحباش حقدو عليك في شنو وعلي شنو ؟ سودانين كتار عايشين في اثيوبيا حاليا هل سمعت في واحد سرقوه ولا عاملوهو معاملة ما كويسة بالعكس يعامل السوداني احسن معاملة . ولا الكلب بريد خناقو ما ياهم ديل المصرين البنبزوكم يا بوابين ولا انا علطان .

          الرد
      8. 8
        atbara

        كتو الشيخ
        سلام عليكم
        يا زوله يكفي تطبيل للفراعنه ديل … انتي حره في مشاعرك تجاههم و كمان نحن احرار في مقاطعتهم …
        عمتك دي يكفي انها سودانيه لتكون احسن من اجعص فرعون مصري ولا حتي المصري لن يقتنع ان تمدحيه و تذمي عمتك بهذا الشكل فما بالك بنا

        الرد
      9. 9
        صابر

        والله اعلامنا متخلف بمليو سنه ضوئيه عن رداحات الاعلام المصرى . تخيلوا الطاهر التوم مستضيف واجد كده اسمو عنقره فاكر نفسو امو سوزان مبارك والمتخلف مسنميت قي الدفاع عن مصر وبي خلقتو دي هناك المصرييت بقولولو ياواد ياسمبو والغريبه بعد البرنامج مباشرة جابو المسلسل المصري … وده في النيل الازرق … بلا يخمكم ياخ كرهتونا السودان

        الرد
      10. 10
        wadalbkri

        الدليل أمامننا الحاج زكريا ولانحتاج لتبريراتك للمصريين

        الرد
      11. 11
        Adam Yousif

        مش المفروض نعاملهم بالمثل؟

        الرد
      12. 12
        المحقق كونان

        أي مصري في الطريق أضربوه وأسلبوه.. العين بالعين والسن بالسن
        بلا مصر أخت بلادي

        والله نحنا الجايبنه لانفسنا

        الرد
      13. 13
        وطني السودان

        احزوا احزوا يا شعب بلادي من هذه الحمله لاننا لن نستفيد من ضرب اقتصاد مصر في شي .المستفيد معروف وهؤلاء الذين يطالبونا الشعب بمقاطعه شب اخر لايريدون الا مصلحتهم فقط كما تعلمون من هم. لا والف لا

        الرد
      14. 14
        محمود السعيد

        أنا مصري ..لم أتربى على أي تفرقة بين الأشقاء في مصر والسودان…ولي أصدقاء كثيرين من السودان وتربطنا بهم كل علاقات الحب والود والتراحم…
        أرجوكم..كفانا فرقة يتسبب بها شخص أرعن سواء في مصر أو السودان…لن تقم لأمتنا قائمة إلا لو توحد صفوفنا..كتوحد مصيرنا.
        والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

        الرد
        1. 14.1
          Abdul

          خليك واضح واذكر ان الشخص الأرعن هذا ماهو الا عبدالفتاح السيسى الفرعون الصغير الذى يقود بلادكم نحو الهاوية بسرعة غريبة ربنا يكون فى عونكم غايتو اربطوا الحزام لانه الاصطدام شكله حيكون قريبا .

          الرد
      15. 15
        واحد

        يا. سادة. روقوا. المنقة. شوية. أكيد. الاعلام. المصري. شرس. و جاهل. جدا. جدا. مثل بتاع. قناة. الفراعين. إياه. و لكن. الغضب. لا يولد الا الغضب. و الانفعال. ،. أكيد إخوانا. المصريين. بحبوا. المال. و دة. ما عيب. ما لم يانيك. احدا. ،. و ما تراه. في من. المصري. هو. ما تراه. ليس. هناك. اجندة. مخفية. ،. بس. الرجاء. ان. يتعلم. الإخوة. المصريين. ان لا يصدقوا اعلامهم. الضال. و يبحثوا عن الحقيقة. وسط الركام. و يتعاملوا. بحذر مع اعلامهم. المسعور ضد السودان. و العرب عامة. ،. و لكن. يا اخوان. دي. ليست. جيرة. فقط. دة. دم. ،. الحبش. هم. الخطر. الذي يهدد. السودان. فقد امتلات. بلادنا بالأحباش. و. هذه. هي. الخطورة. و هناك. من. الحكومة. من يستفيد. من استقدام. الاحباش. و لكن يا ناس. نحن. عشنا. كشعب. وادي. واحد. و لا اري. ان هناك. مشاكل. ،. المصري. ما تهبش. جيبه. ما بصرك. لكن. الاحباش. كتالين. كتلة. فاحذروهم. هم العدو. و انظروا ما يفعلوه. في اهلنا. في الشرق. من. قتل. و نهب. ،. لا. الا. للأحباش

        الرد
      16. 16
        طارق عبداللطيف سعيد

        ***إقطعوا العلاقات نهائيا مع المصريين ، وإسحبوا سفير السودان والجالية السودانية من مصر ، وأطردوا السفير المصري والجالية المصرية من السودان نهائيا وللأبد
        ***إلغاء كل الإتفاقيات التي أبرمت مع المصريين ، وإقفال كل المنافذ البرية والبحرية والجوية في وجوههم
        ***هذا الذي حصل نتاج حرياتكم الأربعة ، وضعفكم وهوانكم وتناسيكم لقضية مثلث حلايب
        ***نأمل من حكومتنا رفع قضية دولية مستعجلة لمجلس الأمن للمطالبة بأحقية السودان في مثلث حلايب ، وتكليف مكتب محاماة في نيويورك لمتابعة القضية
        ***التسويف والمهادنة والوساطة ، دليل ضعف وهوان ، ومن يهن يسهل الهوان عليه … فما لجرح بميت إيلام
        ***المصريين إحتلوا مثلث حلايب ، وكافأتموهم بالحريات الأربعة التي لم يطبقوها ببلادهم ، ومنحتموهم ملايين الأفدنة الزراعية إستثمار شبه بلوشي ولمدة 99 عام ، والسماح لهم بإقامة مجمعات صناعية وغيرها من المصانع الإستثمارية ، بالإضافة إلى الماشية الحية التي ترسل لهم برا والمزبوحة من السلخانات وعبر المطار إلى بطونهم التي لا تشبع ، وإزدادوا طمعا وأصبحوا يرسلون الوفد تلو الآخر للسودان وكلها طلبات وأطماع ، وإمتدادا إلى جشعهم وطمعهم سعوا الى توقيع عقد لمدة عام عبر شركه للسماح لهم بالصيد في مياهنا الإقليمية وجلبوا السفن والجرافات
        ***المصريون يدخلون البلاد سراح ومراح وبدون فحص ، تسببوا في نشر مرض الكبد الوبائي والمخدرات والجرائم المركبة والبلطجة والنصب والإحتيال والدهنسة
        ***ضاقت بهم بلادهم أو ضاقت بهم الدنيا كلها ، هل نحن مسؤولون من إشباع شرههم ونهمهم وطمعهم وجشعهم
        ***وهذا الضعف والهوان ، جعل كثير من دول الجوار تطمع في ثروات وخيرات وأراضي السودان ، وأولهم مصر وتاليهم أثيوبيا
        ***والأثيوبين يحتلون الفشقة ، ودخلوا البلاد وتسببوا في نشر الفساد والأمراض والجرائم والمخدرات ، وحكومتهم تسعى جاهدة لشراء أرض بالسودان مطلة على البحر الأحمر لبناء ميناء خاص بالحبوش في أراضي السودان ، الإثيوبيين من أقذر شعوب الأرض وأجرمها وأخطرها ، بعد المصريين والبنغلاديش ، وهذا زمانك يامهازل فأمرحي
        ***بالرغم من الهوان والضعف والبلاء الذي نحن فيه ، تأتي حكومتنا الرشيدة بتشريعات فردية مثل الحريات الأربعة ، ومنح أراضي إستثمارية شبه بلوشي للمصريين بعقد مدته 99عام ومنحهم حق إمتياز لصيد الأسماك في مياهنا الإقليمية بالسفن والجرافات ، واللآجئين بدرجة مواطن ، وتسفير الجيش لخوض حروب خارج الوطن في الوقت الذي فيه البلاد بأمس الحاجة لجنودنا البواسل ، حدودنا مستهدفة وكثير من المناطق محتلة … الخ
        ***والأثيوبيين ومرتزقتهم يغيرون على مناطقنا الحدودية بين الفنية والأخرى ويأسرون الرعاة والمزارعين العزل الذين ليس لديهم أسلحة ويطلبون فدية بملايين ومليارات الجنيهات ، وإرتكابهم لجرائم قتل وحرق المزارع ونهب كنابي زراعية بالمناطق الحدودية ، وإحتلالهم لمليوني فدان بالقلابات ، وقريبا لا قدر الله سيغيرون على القرى والمدن الحدودية ويأخذون الحراير والقوارير سبايا وساعتها ستعلمون جريرة تهاونكم وإذلالكم وضعفكم وهوانكم ، ومهادنتكم لدول الجوار
        ***دولة ذات سيادة وجيش وطني ، ماهو الهدف من وجود رئيس وحكومة ؟ إذا لم يكن من أهداف حكومته المحافظة على حياة المواطنيين وأعراضهم وممتلكلتهم ، وتدبر أحوال الرعية ، والقيام بشؤون الحكم ، والمحافظة على وحدة البلاد وأراضيه ورد العدوان عنها
        ***وحكومتنا الرشيدة ، لا نخوة لها ولا إحساس ولا شهامة ، أجساد بدماء باردة ، ضعيفة وواهنة ، وين الكرامة وين العزة وين الفراسة والمرجلة
        ***يحكى أن رجلا وقف عند الخليفة المعتصم ، فقال يا أمير المؤمنين ، كنت بعمورية رأيت امرأة عربية أسيرة في السوق مهيبة جليلة تسحل إلى السجن فصاحت في لهفة : وآآآآآآآآآآآآآمعتصماه وآآآآآآآآآآآآآآمعتصماه
        فأرسل المعتصم رسالة إلى حاكم عمورية قائلا له: من أمير المؤمنين إلى كلب الروم أخرج المرأة من السجن وإلا أتيتك بجيش بدايته عندك ونهايته عندي ، فلم يستجب حاكم عمورية الرومي ، وانطلق المعتصم بجيشه ليستعد لمحاصرة عمورية فمضى إليها
        فلما استعصت عليه قال: اجعلو النار في المجانيق وارموا الحصون رميا متتابعا ففعلوا، فاستسلمت عمورية ودخل المعتصم عمورية فبحث عن المرأة فلما حضرت قال لها: هل أجابك المعتصم ؟ قالت نعم ، أعز الله ملك أمير المؤمنين بحسبي من المجد أنك ثأرت لي

        الرد
      17. 17
        لا لا

        المصريين الآن في جميع قرى السودان يبيعون البضاعة بالأقساط،،، والقسط الأول هو عبارة عن سعر البضاعة وربحها.. والناس ما جايبة خبر.. رجالا ونساء
        وأصبحو يضحكون علينا. …الخ… يجب مقاطعتهم فورا وطردهم والرهيفة التنقد…..

        الرد
      18. 18
        علي عيد

        حتي و إن كان هذه الإتهامات صحيحة فلها اسباب عدة ، منها ما تتعرض له مصر من ظروف سيءة ناتجة عن حملات الإرهاب الممنهجة من قبل الجماعات المتطرفة و الإرهابية ، و مؤامرات الإمبريالية العالمية عليها إعلاميا و سياسيا ، إضافة للحرب الإعلامية التي يشنها الإعلام الموجه من قبل النظام عليه ، و مع ذلك فمصر لا تسيء لضيوفها ، و إنما لما تمر به من ظروف إقتصادية سيءة إضطرتها لتفعيل إجراءات مؤقتة بإلزام القادمين لها بإبراز المستندات التي تثبت إمتلاكهم لعملات اجنبية .

        الرد
        1. 18.1
          وليد

          مصر لا تسئ لضيوفها ؟؟؟؟؟ امال القتلتوهم فى ميدان مصطفى محمود ديل شنو؟؟؟ كانوا لاجئين … عارف يعنى شنو لاجئين؟؟؟ يعنى محتاجين للحماية والرعاية. قتلهم الامن المصرى ووقفتو تصفقوا ليه. انتو اخس واندل وادنا واوطى اذل ملة على وجه الارض

          الرد
        2. 18.2
          عابد

          مشرف نفسه منبطح زيك المفروض ما ينزل تعليق هنا منبطح المبرر شنو لظروف وما ظروف طز تاني ما في رجعه خلاص طلاق

          الرد
      19. 19
        عباس احمد

        للاسف انحنا شعب ما اقدر اقول عليه شنو لكن البعرفو اى واحد ممكن يضحك علينا بكلمتين ويمشى الدايرو فينا عشان كده عمرنا ما حا نعرف نأخذ حقنا من احد إلا من بعضنا البعض وهذه هى الحقيقة .

        الرد
      20. 20
        واحد

        و الله. المصرييين. لو. مشكلة. الاحباش. الملاحيس. مليون. مشكلة. و لسوف. ترون. من. انحلال. و انحطاط. و سلب. و نهب. ، المصري بسرق. منك. و انت. و هو عارفين إنّو هو. بسرقة. ! بس. الحبش. الملاعين ديل. حاجة. تانية. زي الزفت.

        الرد
        1. 20.1
          مرسي

          الحبش اسيادك اتكلم بي ادب عن اسيادك .

          الرد
      21. 21
        لسانك حصانك

        أَلَا أَدُلُّكُم على أَفْضَلَ من درجةِ الصلاةِ والصيامِ والصدقةِ ؟ قالوا : بلى يا رسولَ اللهِ . قال : إصلاحُ ذاتِ البَيْنِ فإنَّ فسادَ ذاتِ البَيْنِ هي الحالِقَةُ . لا أقولُ : إنها تَحْلِقُ الشَّعْرَ ولكن تَحْلِقُ الدِّينَ
        الراوي : أبو الدرداء | المحدث : الألباني | المصدر : غاية المرام
        الصفحة أو الرقم: 414 | خلاصة حكم المحدث : صحيح

        الرد
      22. 22
        لسانك حصانك

        إنَّهُما لَيُعذَّبانِ ، و ما يُعذَّبانِ في كبيرٍ ، أمَّا أحدُهما فيُعذَّبُ في البَولِ ، و أمَّا الآخَرُ فيُعذَّبُ في الغِيبَةِ
        الراوي : نفيع بن الحارث الثقفي أبو بكرة | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح الجامع
        الصفحة أو الرقم: 2441 | خلاصة حكم المحدث : صحيح | انظر شرح الحديث رقم 12461

        الرد
      23. 23
        قل خيرا او اصمت

        الغِيبةُ أن تذكر الرجلَ بما فيه من خَلْفِه
        الراوي : المطلب بن عبدالله بن حنطب | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح الجامع
        الصفحة أو الرقم: 4186 | خلاصة حكم المحدث : صحيح

        الرد
      24. 24
        IDRISANA

        لو عندنا حكومة قوية وبيهمها امر المواطن السوداني كان المصريين وغير المصريين احترمونا واتعاملوا معانا بطريقة تحفظ حقوقنا من البلطجية وامثالهم ولكن ضعف حكومة السودان وانشغالها بامور اخري ترك المواطن مكشوف الظهر يتناهشه كل من هب ودبه

        الرد
      25. 25
        خالد الخليفة

        يا سودانى حر انت لسع مصدق حكاية العمق الاستراتيجى والعلاقة الازليه والكلام الفارغ المتخلف دا وبعدين يا شباب ليش دائما تبرروا افعال الشعب المتخلف المصرى كما ذكر بعض الاخوان القبضة البوليسيه وتقسيم المجتمع المصرى الى مع وضد الحكومة وكان قبل ثلاثة ايام تم بث حلقة عن هذه المشكلة في قناة النيل الازرق احد المتحديثين واسمه الاول لااذكره لكن الاسم الثانى عنقره بدأ في تكسير الثلج وتبرير افعال الشعب المصرى المتخلف واعتقد ان لديه عرق مصرى معفن خلونا غى المهم ونركز على الحملة والمقاطعة ونشوف النتيجة

        الرد
      26. 26
        الفحل

        شكلك بعتي القضيه واندمجتي يخسي عليك؟؟ماشفتي مره مدي تحقيرهم للشخصيه السودانيه وشكلك من البنات البرجفو عتد التحدث مع مصري

        الرد
      27. 27
        moos

        لابد من المعاملة بالمثل فى مثل هذه المواقف.تتم المقاطعة على كافة المجالات . عدم السفر الى مصر.

        مقاطعة كل المطاعم المصرية بالخرطوم على راسها مطعم جاد وغيره من المطاعم.

        لازم يعرف المصرين قيمة هذا الشعب .مازال المصرى يحتقر السودانى منذ المللك فؤاد الاول والمللك فاروق كان السودانى هو الخادم فى قصور عابدين والمنتزه. علينا ان نتذكر هذا التاريخ المرير . نعم للمقاطعة

        الرد
      28. 28
        الفنجري

        المؤسف اي كاتب او اي تعليق يذكر فيه بقول الاخوه المصرين الشعب المصري لماذا هذا الكلام الفارق هم ليس باخوه وليس باشقاء لان الاخ او الشقيق يعرف كلمة اخ وشقيق ويقدر ذلك وصدقونى هذا الشعب مثل الياي او اللقم او السسته تكون ضاغط عليه ما بصيبك شىء بس بمجرد ما ترفع رجلك منو يأذيك

        الرد
      29. 29
        نهى

        واضح جداا مدى كرة السودانين لمصر واى مشكلة او انهيار عندكم بتحملوها مصر ودة طبعا عكس الواقع وانا مع اراء ابناء الشعب السودانى ان كل واحد يخلية بحالة والمصرين اللى عددهم 30 الف فى السودان يرجعو ويبيعو املاكهم والسودانين اللى عددهم 9 مليون فى مصر برضو يرجعو ويبيعو املاكهم وعدم السماح لكلا البلدين بازدواج الجنسية بمعنى الاختيار بين جنسية مصرية او سودانية … للعلم هقولكم حاجة انتو اكيد مش هتقتمعو بيها ان الراجل اللى قلبتو الدنيا علية الحج زكريا هو تاجر عملة وتم القبض علية لذلك

        الرد
        1. 29.1
          عمر عبداالله

          يا نهى بطلى حركاتكم القرعه دى..شابكانا..المصريين ال 30000 و السودانيين ال 9 مليون…و رب الكعبه اتركى المقارنه بما يجرى من غالبيتكم تجاه الشعب السودان من إحتقار و قلة أدب,و احترام البعض هو الاستثناء, فقط ارجعى الى كل الشعوب العربية لترى كيف ان غالبيتكم مكروهين من كل الشعوب العربية,و الأمر ليس مجرد عاطفه أو نقص أو وجود مشاكل لكل العرب تجاه مصر إنما لأفعال الكثير من هؤلاء المتنفذيين و النخب و تلامتذتهم من الشعب المصرى ( الشعب المصرى غالبيته إنطباعى و مقلد لإعلامه و ما يعتقد أنه فن يقدمه الأرجوزات المسمين زوراً و بهتاناً فناننين )..اعود تانى و اقول السودانيين الموجوديين بمصر لا يتجاوزون ال 3 مليون , و لو تجاوزا أو كان هناك مواطن واحد فقط,عودتهم إلى وطنهم عزه و كرامة لهم و لوطنهم.انا احترم فقط انك بنت و إلا كان اسلوبى يشبه تجنيك و تعالييك, العلاقة بيننا و بينكم علاقة كلها اختلال و عقد , علاقة تمنينا و سعينا لتكون علاقة جيران و إخوة و سعيتم و تريدونها علاقة تابع بمتبوع و سيد بعد , و لو جاز لعلاقة بين شعبين جاريين ينتميان لإمة واحدة لكان الاولى أن نسعى و نفعل نحن هذا النوع و الشكل لا تجبراً أو تعالياً إنما بأخلاقنا و تسامحنا و سماحتنا التى تعلمونها جيداً , إرجعى إلى إعلام بلدك لتعرفى خلفية المصرى عن السودانى فى داخله , و فى ظاهره , الا من رحم ربى.. يا بنتى و الله, ان يقدر الله ان نجاور بعض فهو إمتحان عصيب لنا كشعب سودانى..!
          آخر المطاف,زكريا المغلوب على أمره حتى و إن كان تاجر عمله , هذا لا يعنى استباحة حقه كضيف تحميه شرائع ربنا و العروبة ان كانت تجمعنا , قبل ان تحميه الاتفاقيات الاربع التى طبقها السودان بالكامل , و طبقتها مصر ايضا بحذافيرها حسب عقليتكم ( الفرعونية )..!
          الحديث عن العلاقة السودانية المصرية أو بالأصح ( التراجيديا و الفنتازيا ) التى تخرجونها و تخرجون بها للعلاقات بين السودان و مصر يطوووول..!
          السودانيون يا نهى لا يكرهونكم ,لأن قلوبهم لا تحمل هذه المثالب, إنما سئموا و ملوا إستعباطكم و ييئسوا من إصلاح الحال من جانبكم..!

          الرد
      30. 30
        الهمباتى

        يا المدعو نهى نحن لسنا ف حوجة لمصر بل انتم تحتاجون الينا…والمدعو زكريا فنى تشغيل ف مصفاة الخرطوم وانا بعرفو معرفة شخصية ذهب لعلاج ابنه المصاب بالبواسير ..وتجارة العملة متاحة ف مصر امشى سوق العتبة عشان تعرفى تجار العملة..
        لماذا تطبق اتفاقية الحريات الاربعة من جانب السودان فقط؟؟؟؟
        لذلك نتمنى الغاء هذه الاتفاقية الانبطاحية ومقاطعة لكل م هو مصري

        الرد
      31. 31
        ابو محمود المصرى

        تصدقو انكم شوية ل**** كلكم على fعضكم يا عمى لية تفسدو الروح الطية روح النيل والدم الخفيف اللى ينا والعروق انا مع سودانيين السعودية سمن على عسل على قشطة

        الرد
      32. 32
        ابو محمود المصرى

        اخى الكريم من الاجدر انا يثور شباب النيل فى البلدين لجعل اتفاقية الحريات الاربع واقع حقيقى حتى يعم الخير ارجاء الوادى لية ما اسكن فى السودان وجارى سودانى لية ما اسكن والعكس لية ما استفيد من خير السودان والعكس لية نمتلك كل هذة الارض ونعيش فى خندق ضيق كفاكم واحذروا ابناء النيل المؤامرات التى دت حتى تقترب من امننا والكل يعلم والمثقفين من هم وراء المؤامرات التى بدت تمس حتى امننا وشكراا والى الامام

        الرد
      33. 33
        حسن طلب

        معاملة بالمثل واكتر كمان

        الرد
      34. 34
        حسن طلب

        معاملة بالمثل واكتر كمان
        كفاية مذلة واهانات من عرب تافهين

        الرد
      35. 35
        محمد السوداني

        اي مصري تلاقيهو في السودات تدقوا وتقلعوا وتقتلوا لو لميت فيهو الموت للمصريين نحنا شغاليين فيهم ويرحلوا الى بلدهم واي سوداني في مصر يجي راجع السودان مادايرين معاهم لا ابن نيل ولا جن السودان للسودانيين ممنوع مصري يحوم في السودان

        اي مصري تلاقيهوا دقوا واقلع تلفونوا وشيل قروشوا

        الرد
      36. 36
        الرءيدي

        بصراحه حكومه مصر على شعبها شحاتين
        والبعض حرميه ونصابين
        والدليل اذهب لكل دوله عربيه او اجنبيه تعرف ان المصري جشع متكبر على الجوع و النصب والدولة المصريه امبر شحاتين على مستوى العالم
        اما اهل السودان اهل الدين والعلم والامانة
        نحن اهل الامانه ومعروفين لدى الشعب العربي والغربي

        الرد
      37. 37
        ربيع الفيومى

        عزيزي كاتب المقال تقول أن الأمن المصري يهينك ولا يحترمك وووووو إلى آخره من أساليب دس السم والكراهية بين الشعبين. لا تحكم على الشعوب من خلال أعلامها ولا شرطتها ولا نوابها بالبرلمان ولا حكامها فهم لايعبرون عن الشعب وتوجهات ورغبات شعوبهم. نحن الشعب المصرى نحب ونعشق الشعب السودانى الشقيق. ولا يخفى عليك عزيزى كاتب المقال أنه ليس فقط السودانى يعانى المرار والقرف فى مصر فنحن المصريين أيضا نعانى الأمرين ونأكل الحنظل والمر فى بلادنا مصر. وتهينننا شرطتنا ونهان فى مستشفياتنا فى مصر ومتبهدليين فى كل حاجة. والسعودية إلا أنت بتتكلم عنها روح وأنت تشوف نظام الكفيل والذل الحقيقي من أجل لقمة العيش. وإهانة الأمن السعودى للمصريين. نحن ف القرن الواحد والعشرين ومازالت العبودية موجودة فى فى أرض الحرم. حرام عليك يا سليمان يا ابوكنة انت تسكب البنزين على النار. أنا أعلم أن الشعب السودانى مثقف جدا واعى جدا أكثر من المصريين، أنا أشك فيك يا أبو كنه انت عميل خائن وممول من جهات أخرى لبث الكراهية والبغضاء بين الشعبين. أكره الشرطه المصرية كما تشاء أكره الحكومة المصرية كما تشاء لكن لا تقترب من علاقة الشعبين السودانى والمصرى ابدا. ومرحبا بكم دائما فى مصر فأنتم لستم ضيوفا وإنما مصر هى وطنكم. فى النهاية أتمنى أن أزور السودان ولو مرة واحدة فى حياتى قبل أن ينتهى العمر. المجد للسودان العزة والرخاء والنماء للسودان وأن شاء الله المستقبل ليكم هيكون احلى وأفضل والسلام عليكم ورحمته وبركاته

        الرد
      38. 38
        bebo1988

        أغلبيتهم جهلاء
        برنامج مصري عمل إستطلاع في الشارع
        و السؤال كان هل الرسول عليه أفضل الصلاه .
        يحب الموسيقا والغناء ؟وكانت إجابة أحد المصريين .
        آه ،،، كان بحبها والدليل إن الرسول سما بنته أم كلثوم
        علي الست ,,,والله ماعرفته أضحك ولا،،،أبكي .

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *