أبرز العناويناستشارات و فتاوي

هل الزواج العرفي حلال؟


السؤال
هل الزواج العرفي حلال؟

الجواب

الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على أشرف المرسلين، وعلى آله وصحبه أجمعين، أما بعد.
فالزواج لا يصح إلا بولي لقول النبي صلى الله عليه وسلم {لا نكاح إلا بولي} أخرجه أبو داود والترمذي وابن ماجه وصححه ابن حبان والحاكم، قال السيوطي رحمه الله: حمله الجمهور على نفي الصحة.أ.هـ وقوله {أيما امرأة نكحت نفسها بغير إذن وليها فنكاحها باطل فنكاحها باطل فنكاحها باطل} أخرجه أبو داود والترمذي وحسنه وصححه ابن خزيمة وابن حبان والحاكم كما قال الحافظ رحمه الله في فتح الباري. وفي حديث أبي هريرة رضي الله عنه {لا تزوج المرأة المرأة ولا تزوج المرأة نفسها فإن الزانية هي التي تزوج نفسها} أخرجه ابن ماجه والدارقطني والبيهقي. قال الحافظ رحمه الله: رجاله ثقات.
وقد خاطب الله الأولياء بأمر النكاح فقال ((ولا تُنكحوا المشركين حتى يؤمنوا)) وقال ((فلا تعضلوهن أن ينكحن أزواجهن)) وقال ((وأنكحوا الأيامى منكم)) ولو أن كل امرأة اشتهت رجلاً تزوجته بغير إذن وليها أفضى ذلك إلى فساد عظيم؛ لأن ولي المرأة ـ غالباً ـ أعرف بحالها وأبصر بمصلحتها، وإذا كان الولي بخلاف ذلك أي يتعمد عضل وليته أو يعطل أو يضرها في أمر زواجها نزعت الولاية منه وجعلت لمن يليه أو للسلطان؛ حتى تتحقق المصلحة والله تعالى أعلم.

الشيخ د.عبدالحي يوسف


‫35 تعليقات

  1. كان زواج المتعة مباحا فى عهد الرسول صلى الله عليه وسلم وفى عهد ابوبكر واوقفه عمر
    وهو زواج بغير ولى
    ما الضرر اذا زوجت المراة نفسها بغير ولى ان كان ذلك فى مصلحتها
    ايهما اصح ان تسيى المراة كما فعل خالد بن الوليد فى زوجة النعمان حين قتل زوجها وضاجعها نفس اليوم او زواج المتعة والعرفى
    افتوا بما ينفع الناس ولا تجعلوا الدين ضد مسيرة الحياة والعقل
    ثم لم اسمع فتوى لامام او عالم منكم عن الحكم الراشد والفساد وتضرر العباد الحادث يا علماء السلطان

    1. الشيعة ديل حاقدين علي الصحابة بشكل غريب ياخي سيدنا خالد ابن الوليد ده ركع جبابره ذلك الزمان تجي تتكلم فيهو انت يا وضيع, لكن بعد ده لو واجهتو وقلت ليهو كلامك ده سوف يرد لك بالاتي: هي صحيفتك املاها بما شئت.

    2. الاخ اشرف
      كلامك لفت نظرى شدييد وياريت تزودنى بروابط للمراجع ,,حقيقة لا استبعد صحتو

    3. احسن ما قيل في زواج المتعة:
      (فقد أحلت المتعة في صدر الإسلام لما كان الصحابة رضوان الله عليهم يغزون مع رسول الله صلى الله عليه وسلم وليست نساؤهم معهم لما في الصحيحين وغيرهما من حديث عبد الله بن مسعود رضي الله عنه أنه قال: (كنا نغزوا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم ليس معنا نساء فقلنا ألا نستخصي فنهانا عن ذلك ثم رخص لنا أن ننكح المرأة بالثوب إلى أجل..).
      ثم بعد هذا الترخيص فيها نهاهم عنها نهياً سرمدياً إلى يوم القيامة، لما ثبت في صحيح مسلم وغيره أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “يا أيها الناس إني قد كنت أذنت لكم في الاستمتاع من النساء وإن الله قد حرم ذلك إلى يوم القيامة فمن كان عنده منهن شيء فليخل سبيله ولا تأخذوا مما آتيتموهن شيئاً”.
      فهذا الحديث صريح في أن الرخصة في متعة النساء قد نسخت بالتحريم وأن ذلك التحريم مستمر إلى يوم القيامة. وقد نقل جمع من العلماء إجماع المسلمين على هذا في القرون المفضلة وقالوا إن ابن عباس رضي الله عنهما قد رجع عن فتواه بجواز المتعة وصار يفتى بالتحريم. وأما الآية فقد قال القرطبي إن الجمهور على أنها مراد بها المتعة وأنها نسخت. ومما نسخت به قول الله تعالى: (والذين هم لفروجهم حافظون إلا على أزواجهم أو ما ملكت أيمانهم فإنهم غير ملومين ) [سورة المؤمنون:5-6]، فهذا يدل على أن أي امرأة غير الزوجة والأمة يجب حفظ الفرج عنها، والمتمتع بغيرالزوجة وغير ملك يمينه (أي أمته) يعد من الملومين العادين، ويدخل في ذلك الناكح نكاح المتعة.) انتهى.

      حديث التحريم جاء في صحيح مسلم عن رسول الله صلى الله عليه وسلم كما ورد اعلاه وبذلك حرمه تحريما قاطعا لكن الشيعة لهوى في نفوسهم ادعوا ان التحريم كان في عهد عمر وهذا خطأ ففي عهد عمر لما راى بعض الناس رجعوا يفعلونه منعهم وبين لهم حرمته ومن حرمه هو رسول الله صلى الله عليه وسلم وليس عمر.
      وكلام الشخص اعلاه هو الكلام الذي يردده الشيعة ويفعلونه وهو خطأ وباطل.

  2. الشيعة ظهروا….
    قاتلك الله يالعين.. خالد بن الوليد غائظ ومجهجه الروافض والخوارج سيف الاسلام المسلول..يسل روحك ياشيعي يا كلب

  3. ظهر الروافض التعساء لعنكم الله أينما حللتم وقبح وجوهكم الكالحة إيها الكلاب الضالة أتفترون الكذب وتنسبون أقوالا لم يقلها أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم ورضي الله عن أهل بيته وصحابته أجمعين لانعلم بأن هناك رافضة في السودان لكن أنتم نبت شيطاني بتركم الله يامعتوهين (أقصد المعلقين عديم الشرف الاسمو اشرف وكوكي الكوكة التقوم ليك تحت)

  4. لو وحده بتحب ليها واحد وأهلها غير موافقين ومازالت مستمره معه وتنوي الزواج منه هل علاقتها دي صحيحه

    1. يقول -صلى الله عليه وسلم- في الحديث الصحيح: (لا نكاح إلا بولي).
      وقال صلى الله عليه وسلم (لا تزوج المرأة المرأة، ولا تزوج المرأة نفسها، فإن الزانية هي التي تزوج نفسها). أخرجه ابن ماجه وابن خزيمة في صحيحه.
      دا الدليل من حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم وفيه ان وجود الولي وقبوله للزوج شرط من شروط صحة الزواج.
      لكن في حالة ان الاهل لا يريدون تزويج البنت لسبب ما او لطمعهم في تقدم من لديه المال الكثير فللبنت ان ترفع قضية تسمى العضل واذا ثبت ذلك للمحكمة ان تزوج البنت بمن تريد وهنا يكون القاضي الذي يمثل السلطان هو وليها.

  5. ي إخوان اي واحد عندو تعليق يجيب دليل صحيح من القرآن او السنه

  6. السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته مطلوب زوج اليورو مقابل الدولار الأميركي باراك اوباما يعلن الحرب الأهلية في العالم العربي و الغربي في العالم الإسلامي مسابقة التوقعات الجديدة التي كانت موجودة عند تقديم الخدمات الالكترونية منتدى البرامج المشروحة قسم خاص بعرض الدبابات السورية في الولايات المتحده الامريكيه

  7. كان زواج المتعة مباحا فى عهد الرسول صلى الله عليه وسلم وفى عهد ابوبكر واوقفه عمروهو زواج بغير ولىما الضرر اذا زوجت المراة نفسها بغير ولى ان كان ذلك فى مصلحتهاايهما اصح ان تسيى المراة كما فعل خالد بن الوليد فى زوجة النعمان حين قتل زوجها وضاجعها نفس اليوم او زواج المتعة والعرفىافتوا بما ينفع الناس ولا تجعلوا الدين ضد مسيرة الحياة والعقلثم لم اسمع فتوى لامام او عالم منكم عن الحكم الراشد والفساد وتضرر العباد الحادث ياعلماء السلطان

    1. دا كلام شيعة وهو كله باطل والشيعة يسيئون للصحابة دائما ويلعنونهم ويسبونهم وكل ما يذكرونه عنهم من السوء اما انه كذب او مؤول تاويلا باطلا – اخزاهم الله.
      وخالد بن الوليد لمجرد انه خالد بن الوليد فلن يصدق عليه احد انه اتى فعلا منكرا.
      روي عنه انه قتل مالك بن نويره لانه رفض دفع الزكاة وليس النعمان بن بشير ومن قتل النعمان بن بشير خالد بن خلي الخزاعي حسب ما جاء في السيرة فالرجاء من الاخوة الرجوع لكتب السيرة والتفاسير ليتثبتوا من نقاء سيرة الصحابة رضوان الله عليهم.
      جاء في السيرة (وقد اتفقت الروايات التاريخية على قدر مشترك ، فيه أن مالك بن نويرة قتله بعض جند خالد بن الوليد ، وأن خالدا تزوج بعد ذلك زوجته ليلى بنت سنان). والسبب كان منع الزكاة.
      قال صلى الله عليه وسلم ( لا تسبوا أصحابي، فوالذي نفسي بيده لو أنفق أحدكم مثل أحد ذهبا ما بلغ مُد أحدهم ولا نصيفه) رواه البخاري ومسلم.
      والان الشيعة يسبون الصحابة وينقصون من قدرهم اخزاهم الله.
      المنشار انت ما منشار انت الظاهر عليك الشيعة نشروك فانت المنشور وليس المنشار.

  8. دُِه شِنَوَ الُكِلُامٌ دُِه يَا ْعالُمٌ ..الُجْوَازُ الُْعرَفَيَ ايَ ْعارَفَيَنَ حُرَامٌ لُكِنَ شِنَوَ الُمٌرَاءُه مٌا تْزُوَجْ نَفَسُِها .لُا قًدِرَ الُلُُه مٌا ْعنَدُِها ابّ مٌشِ ُهيَ مٌدُِه بّتْكِوَنَ وَلُيَةِ نَفَسُِها وَلُيَُها حُقً تْتْزُوَجْ

  9. ميمي ميمي المراه دي مقطوعه من شجره اكيد لديها عائله اخوان اعمام خيلان وهكذا

  10. سؤالي ماذا تقولون في هذه الاية ” يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ إِنَّا أَحْلَلْنَا لَكَ أَزْوَاجَكَ اللَّاتِي آَتَيْتَ أُجُورَهُنَّ وَمَا مَلَكَتْ يَمِينُكَ مِمَّا أَفَاءَ اللَّهُ عَلَيْكَ وَبَنَاتِ عَمِّكَ وَبَنَاتِ عَمَّاتِكَ وَبَنَاتِ خَالِكَ وَبَنَاتِ خَالَاتِكَ اللَّاتِي هَاجَرْنَ مَعَكَ وَامْرَأَةً مُؤْمِنَةً إِنْ وَهَبَتْ نَفْسَهَا لِلنَّبِيِّ إِنْ أَرَادَ النَّبِيُّ أَنْ يَسْتَنْكِحَهَا خَالِصَةً لَكَ مِنْ دُونِ الْمُؤْمِنِينَ قَدْ عَلِمْنَا مَا فَرَضْنَا عَلَيْهِمْ فِي أَزْوَاجِهِمْ وَمَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُمْ لِكَيْلَا يَكُونَ عَلَيْكَ حَرَجٌ وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا رَحِيمًا”
    تحديدا امرأة وهبت نفسها للنبي …

    1. ياخي ما تقول للناس ماذا تقولون!!! الناس ما بتقول بي هواها وعلى كيفها فارجع للتفاسير وهي موجودة بكثرة على النت تفسير ابن كثير والقرطبي والطبري وغيرهم من التفاسير المعروفة بين المسلمين واي واحد عايز تفسير اية يرجع لمراجع التفاسير على النت .
      لكن بالنسبة للنص في الاية (وامراة وهبت نفسها للنبي) فدي مخصص بيها النبي فقط وليس كل المسلمين لانه يحل له حسب الاية وما جاء في تفسيرها ان يتزوج اذا رغب من امراة وهبت نفسها له حتى بدون اذن وليها وربنا قال ليهو (خالصة لك من دون المؤمنين) يعني المؤمنين ما داخلين في التحليل دا. ولان النبي قال عنه الله تعالى في اية (النبي اولى بالمؤمنين من انفسهم) يعني هو ولي امر اي مؤمن رجلا كان او امراة واولى بهم من انفسهم . ومعروف ان النبي محلل ليهو اشياء ليست محللة لباقي المسلمين مثل الزواج باكثر من اربعة ومفروضة عليهو اشياء ليست مفروضة على المسلمين مثل قيام الليل.
      مرة اخرى ارجع للتفاسير.

  11. المنحط سامى والمثلى مامادو
    السب والشتم من شيم العاهرات والمثليين
    خالد بن الوليد تزوج امراة مالك بن نويرة نفس يوم قتله مع ان مالك كان مسلما وعندما سال خالد لم قتله قال انكر الزكاة
    ثم لم ينتظر المراة لتكمل عدتها مبررا انه لا عدة لسبى
    غضب عليه الصحابة واشار عمر الى ابو بكر ليعزله ورفض ابو بكر بانه لن يغمد سيفا سله رسول الله صلى الله عليه وسلم
    ما معنى ( ما ملكت ايمانهم)
    الم تكن هنالك سبايا فى الفتوحات الاسلامية؟
    زوج على بن ابى طالب ابنة كسرى لابنه الحسين حتى لا تسبى وقال لعمر انها ابنه ملك وتزوج عبدالله بن عمر ومحمد بن ابى بكر الاخريين

  12. الى كل الشيعة المعلقين هنا .. هل ترضى بأن تزوج أختك نفسها زواج متعة أو حتى عرفي بدون علمك .. اذا كانت اجابتك بنعم فأرسل أختك الى السوق (المركزي – العربي – جمب الاستاد) و ترقب بعد تسعة أشهر الخبر الذي يسعدك .. و نرجو من الجميع عدم المجادلة بغير علم أو دليل .. و تكفينا فتوى الشيخ.

  13. بارك الله علي شيخ الجليل علي هذه المعلومات الدينيه القيمه