زواج سوداناس

وانتهت أسطورة (البكور)!!



شارك الموضوع :

قرار ممتاز تستحق عليه قطاعات مجلس الوزراء التحية والتقدير.. بل التصفيق.. ذلك الذي اتخذته أمس بالعودة إلى التوقيت القديم لجمهورية السودان، ما قبل قرار (البكور) الغريب العجيب المعيب، الذي أهدر طاقات أهل السودان في غير عمل ولا إنتاج!!
{ لقد تأخر صدور قرار إعادة عقارب الساعة إلى ميقاتها الصحيح المعلوم، وفق مواقيت دول الإقليم من حولنا، تأخر كثيراً وقد تضرر منه المواطنون أشد الضرر، ولم يكن في ذات الوقت ذا نفع وجدوى في زيادة الإنتاج والإنتاجية في القطاعات الاقتصادية كافة.. الخدمية والتنموية والتعليمية.

{ كان مرهقاً جداً لصغارنا ومفزعاً لأهليهم، خاصة الأمهات، أن يستيقظوا عند (الخامسة) صباحاً، بينما هي في الواقع (الرابعة)، وما يزال الظلام مرخياً سدوله، والعتمة تملأ الطرقات، ثم تبدأ جولة الرهق الثانية من داخل حافلات الترحيل التي تمتد لساعة زمن، فيصلون رياض الأطفال والمدارس وهم بين النومة والصحيان!!

{ لقد ضج الناس بالشكوى منذ تطبيق قرار (البكور) في يناير من العام 2000م، بتقديم الزمن (60) دقيقة، ليصبح توقيت السودان (غرينتش +3 ساعات)، بدلاً عن (+2)!! ما أحدث الكثير من التعقيدات والتغييرات بما في ذلك تغيير في (الساعة البيولوجية) للمواطن السوداني!!
{ والغريب أن مبتدع فكرة البكور مستشار الرئيس الدكتور “عصام صديق” قد تنكر مؤخراً لأي علاقة له بقرار (جر الساعة)، وأكد أن فكرته كانت تنصب في تقديم زمن العمل لمدة نصف ساعة، ولا شأن له بجر الساعة!!

{ على أية حال.. أن تأتي متأخراً- حتى في زمن البكور- خير من ألا تأتي.. وقد صدرت توصية قطاعات مجلس الوزراء أمس (الثلاثاء)، وحق لنا أن نحتفل بها، وأن نشدّ على أيدي أعضاء تلك القطاعات.
{ مزيداً من العمل.. في زمن غير مزيف!!

الهندي عزالدين شهادتي لله
صحيفة المجهر السياسي

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


20 التعليقات

إنتقل إلى نموذج التعليقات

      1. 1
        radar

        برضو انتم يا صحفي السودان أجبن منكم ربنا ما شفنا. طيب لماذا لم تكتب هذه العمود من قبل. أنا والله أستغرب من الصحفيين السودانين لكي يتكلمون عن شيء خطأ تم تصحيحه أو شيء صحيح تم تخطئته الا بعدما يتكلم من بيده القرار. أي صحافة هذه وأي صحفيين. عشان كده البلد كلها بقت حرامية لأنه ما في صحفي يتجرأ با، يستقصي في قضية فساد واحد غير عثمان ميرغني وملق شركة الأقطان وفي النهاية دفع الثمن ومسك لسانه

        الرد
      2. 2
        ابو الحسن

        ليتهم يراجعوا المناهج من الحشو الكثير الذى أثقل اكتاف اطفالنا خمسة اوستة كيلو كتب والتى تخرج اجيال وهم جامعيين تكثر اخطائهم الاملائية . وليتهم يراجعوا السلم التعليمى لسابق عهده .لقد لتو وعجنوا فينا حتى خرجو اجيال لا تشبه السودان .الله الله فى عوننا.

        الرد
      3. 3
        alhadihamid

        ستتراجعون عن كل قراراتكم الخاطئة التي ارتكبتموها في حق هذا الوطن العظيم و ما اكثرها ، و لكن ما اقسى شعورنا بعدم استطاعتكم اعادة الحياة لمن قتلتموهم غيلة يا هندي .

        الرد
      4. 4
        ابوعزيز

        يعني 17 سنه عبط وبكور وكذب ودجل واحد نكر وقال ما عندو علاقة بالبكور وتقديم الساعة طيب يا هندي انت لو ما عارف الزول البليد بتاع نظرية البكور ولا قاعد تغطي عليهوا اكيد بتاع البكور دا عامل مصايب أكبر من دي في الشعب الغلبان دا طبعا انت بصوره أو أخري مشترك في المصايب دي

        الرد
      5. 5
        Abu mahamad

        كل ما جاءت به الإنقاذ كان خطأ والآن أصبحوا يراجعون سياساتهم الخاطئه سواء على المستوى الخارج أو الداخل كان الله في عون المواطنين

        الرد
      6. 6
        Sabir

        مين ( يقدر ) يرجِّع لينا التلاتة أصفار ( اللي ) كانت قِدّام الألف جنيه بتاعنا ؟؟؟

        الرد
        1. 6.1
          wad nabag

          التضخم تمحوه زياده الانتاج . وانت داير تنوم للطهر, وتبطل عمل ساعات
          نشاط الدغش الفيها البركه !!! اذا داير تشيل الاصفار بطل الكسل والدعوه
          للكسل.

          الرد
      7. 7
        اغا الخواض

        يعني الساعة 12 تكون الشمس وسط أرض السودان.
        الحمدلله

        الرد
      8. 8
        عز//

        الانتاج لا يتأثر بجر الساعة تقديما وتأخيرا الانتاج لمن يرغبه يأتي من النفس التواقة للعمل والراغبة فيه والان بعد العودة عن البكور ورونا انتاجكم ونحنا شايفين كل الموظفين لا يذهبون الى مكان عملهم بالشهور ويصرفون رواتبهم كاملة غير منقوصه والدليل على ذلك كشوف المرتبات التى ظهرت اخيرا حتى لمن انتقلوا الى جوار ربهم تصرف رواتبهم كاملة .

        الرد
      9. 9
        Seif

        رجعوا علم الاستقلال والسلم التعليمي ابتدائي ومتوسط وثانوي ورجعوا الأموال المنهوبه .

        الرد
      10. 10
        محمد أحمد

        الزول بستغرب في الكيزان ديل لمن اغتصبوا السلطة, مفتكرين نفسهم في عهد الإسلام الأول ولا الحاصل شنو, يعني التغيرات العملوها في السودان, زي قصة البكور دي قصد منها التلاميذ يصحوا بدري و يصلوا الصبح في المسجد و من هناك يمشوا المدرسة!! و قصة السلم التعليمي و تغيير المناهج و تعريب الجامعات و النظام العام و الجلد. و في نفس الوقت يبيحوا لنغسهم التمكين و نهب موارد البلد و انتشر الفساد بكل أنواعه.

        الرد
      11. 11
        سامي آدم

        أفضل شيئ نرجع لسنة 89 وعفى الله عما سلف

        الرد
      12. 12
        مازن

        فعلا كان شيء غبي جدا وخطاأ مخالف لتوقيت الارض بقانون خطوط الطول. ومليون في المية صاحب القرار في الاول ما عندو اي علاقة بالجغرافيا دي مصيبة وقس على ذلك في كافة القطاعات.
        والله السودان لن يتقدم طالما فيه امثال اولئك

        الرد
      13. 13
        اباذر

        بستغرب في شخص يشتري جريده عشان يقرا عمود . لمهنة من لا مهنة له . عمودك ده للمواضيع الكتييييييره العايزه كتابه ولا …

        الرد
      14. 14
        wad nabag

        * عن صخر بن وداعة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :اللهم بارك لأمتي في بكورها وكان إذا بعث سرية أو جيشا ، بعثهم أول النهار وكان صخر راوي الحديث نفسه تاجرا ، وكان إذا عمل بتجارة بدأها أول النهاروفأثرى وكثر ماله !!واكد حديث دعوه النبي بالبركه للمبكيرين أبو داود بنفس الصيغه الذي قال فيها (اللهم بارك لأمتي في بكورها) !! ولنزول البركه في(الزرق)بمعناه الواسع العمل الاسره و الصحه والعافبه اكما نعلم سر خفي ومنافع دنيوية وأخروية ويعطي الشعور بلذة الحياة وجمالها وانتزاع البركة من الرزق تحرم الانسان من السعاده وتورثه الهم والاكتئاب ومرارة العيش وضيق الانفس!!!
        * بالنوم في أول النهارتضييع صلاة الفجروقد جعل الله تعالى الليل لباسا، والنوم سباتا وجعل النهار معاشا وحركة وهو الحكيم الخبيرالذي يعلم ما يصلح شأن عباده في الدنيا، فإذا صادم الإنسان سنة الله الكونية، وخالف طريق السير, فسيحرم نفسه من بركة أول النهار وهو الوقت الذي تقسم فيه الأرزاق، فيحرم الرزق لنومه!!
        فلماذا نصفق لمن يدعونا للنوم والكسل والتكاسل وهجر سنن الله الكونيه الثابته ليوم للقيامه ,,, وهجر النشاط والحيويه وتعريض الانفس لرحمه الله
        ورزقه وعفوه وتوفيقه !!! اننا نشجب ونستنكر!!! ونرجوا اعاده النظر بتكوين لجنه للدراسه واعاده التقيم هذا لقرار الخاطئ بالنظر لطقس
        البلاد الحار الجاف واهميه العمل والنشاط قبل الظهيره !!! والله الموفق

        الرد
        1. 14.1
          مواطن

          الساعة ليس لها دخل في التبكير للعمل او غيره فهي ميقات يحدد الزمن خلال اليوم ويفترض ان يكون ذلك بالدقة المطلوبة ولا يمكن ان تجعل الساعة 5 هي الساعة 6 مثلا . ويمكن لمن يريد التبكير ان يقوم باكرا وبالتوقيت القديم ذاته قبل جر العقارب . فمثلا العمل كان في الماضي يبدا في التوقيت القديم الساعة 8 صباحا واذا ارادت الحكومة تبكيره فلتجعله يبدا الساعة 7 او الساعة 7:30 صباحا بدون جر العقارب ولا يحزنون فهذا اجراء عبطي .

          الرد
      15. 15
        osama

        منذ انقلاب البشير وكل قرارات الإنقاذ وحتى اللحظه كانت ارتجاليه مبنيه على لغة القوة وبدون دراسات صدرت في ضجيج وتراجعت عنهاالانقاذ في هدوء تام
        في عهد البشير كثر المطبلين من صحفين وكتاب اعمده
        جوفاء أمثال الهندي و البقيه التاءبة أمثال عثمان ميرغني وبقيه الشعراء والفنانيين أمثال أبو عمة صاحب صاحب اغنيه (هبة ثورة الإنقاذ )
        وتجار الدولار ولصوص الدين ومستشارين لا يفقهون أي شئ سوى خداع ذلك العسكري الذي أصبح القاضي والجلاد في قفلة من الزمان ..

        الرد
      16. 16
        Sabir

        للذين ( يسوقون ) أحاديث المصطفى صلَّ الله عليه وسلَّم ( دون ) فهم أو إدراك ..
        ..
        ..
        س سؤال :-
        ما علاقة البكور بتقديم الزمن ( أو ) تأخيره ..؟؟؟
        هنالك فرق بين ( أن ) نقدِّم الزمن ( أو ) نؤخره وبين ( نتقدَّم ) نحن في الزمن أو نتأخر .. والأصل في الزمن أنه ( ثابت ) حسب موقعنا الجغرافي ..
        ..
        ..
        الحمد لله ( أن ) فهم أولى الأمر ( عندنا ) قد تفهم الأمر وإستدرك ( خطأه ) في سبعة عشرة سنة مضت وهي ( فترة ) لا بأس بها .. وتعتبر جيِّدة بالنسبة لهم ..

        الرد
      17. 17
        Ehab

        الأصل في أحداث أي جديد التجربه أولاً وثانياً وثالثاً ثم التطبيق على مراحل … لكن كيزان السوء الشغله عندهم عناد وفهم مغلوط بانهم هم الأجدر والاقدر على قيادة السودان وكل يوم يثبت فشلهم من رئيسهم لي غفيرهم … وهذا الهندي المطبلاتي أكبر فاشل لان هذا المقال ما هو إلا نسخ وتكرار لمن طالبوا بهذا التعديل مبكراً في محاوله منه إلي ركوب الموجه …. المهم أنه اتضح أن القرار كان خاطيء .. يلا الحساب ولد !! من ابتدع ودعم وساهم في هذا القرار يحاسب بعد النظر في الآثار الداخليه والخارجيه والتي ترتبت على هذا التطبيق العجيب في قرار في محتواه كان غريب وشاذ … في حال تنكر الجميع .. الشخص الأول والآخير المسائل هو رئيس الجمهوريه لانو ما ممكن يكون قاعد طرطور وتمومة جرتق ويمضي على بياض … واذا ثبت ذلك وهو كذلك ..تحسب عليه ويحاسب بعد تنحيه إذا تنحي … ولا بعد ما يقلبوا … وكان مات برضو يحاسب وتلصق بي سيرته في ما فعل في اذاء وضرر جمهورية السودان والمواطن السوداني

        الرد
      18. 18
        hisham

        يا استاذ الهندي (سبعتاشر سنة) دي في نظرك متأخر.. انتوا ناوين تقعدوا لمتين؟؟

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *