كوش نيوز .. أخبار السودان بين يديك

العصر السيراميكي



شارك الموضوع :
[JUSTIFY]
العصر السيراميكي

(بطلوا ده وأسمعوا ده) عبارة ترددها (معلمات) السينما المصرية وهن يضعن ايديهن على خواصرهن في إندهاش مما طرق اسماعهن من حديث (غريب) وما (راكب عدلو) ، هذه العبارة تذكرتها وأنا أقرا تصريح السيد معتمد الخرطوم اللواء (نمر) الذي يقول ( لإن ولاية الخرطوم سوف تمنع بناء المنازل من الطين والجالوص تماماً) .
وهكذا عزيزي القارئ قام سعادة المعتمد وبضربة لازب بتشخيص (أمراض الخريف) وكوارثه لدينا وذلك بوضع اللائمة على المواطنين الذين (سامحهم الله) تركوا الطوب والسيخ والاسمنت وقاموا ببناء منازلهم من الطين والجالوص !
يبدو ان منازل الجالوص هي السبب في هذا الحال (المايل) بعد أن قامت معتمدية السيد (نمر) برصف الطرق عبر مواصفات عالمية تقوم بها شركات مؤهلة ذات تاريخ طويل في عمليات الرصف لا شركات يتم تسجيلها لدي مسجل الشركات قبل أيام من رسو العطاء (ده لو ما كان بعدو) !
يبدو أن منازل الجالوص هي السبب بعد أن قامت معتمدية السيد (نمر) بشق قنوات الصرف بعد دراسات قامت بها بيوت خبرة عالمية وليس ناس (قريعتي راحت) الذين قاموا بتشييد (نفق عفراء) الذي (مسك موية) من أول مطرة !
يبدو ان منازل الجالوص هي السبب ومعتمدية السيد (نمر) تقوم بتوزيع أراضي الخطط الإسكانية داخل مجاري السيول حتي تقوم الجهات (الحالبة) بتحصيل ثمن الأرض من أجل زيادة الإيرادات (الما عارفنها بتمشي وين) !
من الواضح (الفاضح) أن معتمدية السيد (نمر) لم تقم بواجبها في التجهيز لمقابلة فصل الخريف وأن مسالة التصريح بمنع المواطنين البناء بالطين والجالوص إنما جاءت لتعطي المتلقي فهماً بأن القصة كوووولها في (الجالوص) مع أن المسألة لا تعدو أن تكون تقصيراً من الجانب الحكومة ومعتمدها السيد (نمر) ذات نفسو !
الجالوص الذي يتحدث عنه السيد المعتمد قد بنيت به منازل منذ عشرات السنين يوم كانت البلد كوووولها من طبقة واااحدة وهي لا زالت تقف صامده شامخة في وجه الدهر وأتحدي أى مسؤول من مسؤولي هذا الزمن الكئيب أن لم يعش طفولته في منزل جالوص قبل ان ينتقل إلى مباني الموكيت و(النجف) والبلكونات !
العبدلله يحسب (حلوه يحسب دي) أن تصريح السيد المعتمد تصريح مستفز للغاية خاصة إذا علمنا أن تكلفة بناء غرفة 4X4 متر من الجالوص تكلف أكثر من خمسة مليون بالقديم في أدنى حالاتها وهذا مبلغ (لو تعلمون) عزيزي المعتمد يحتاج إلى (نفرات) و(ديون) و(سلفيات) وإحتمال دخول في صناديق (وختات) من أجل تدبيره ، هذا لغرفة واحدة فأحسب معي (يا سعادتك) تكلفة بناء منزل صغير بغرفتين وبرنده (دون مطبخ أو حمام أو سور ذاااتو)
مشكلة أخواننا المسؤولين من وزراء وولاة ومعتمدين وخلافه أنهم يقومون بالنظر إلى مشكلات المواطنين (على مقاسهم) دون أن يكونوا على وعي و معرفة بما هو حادث فعلاً على الأرض.. كذلك الوزير الذي صرح من قبل بأن على المواطنين التقشف والإتجاه لتناول (الكسرة) بدلاً عن الرغيف وما درى صاحبنا بأن الكسرة أغلى ثمناً !
العبدلله إنابه عن مواطني الشعب الفضل يشكر السيد المعتمد على تصريحه بمنع البناء بالطين والجالوص وفي إنتظار أن يوفر لنا مواد البناء المسلح من أسمنت وطوب وسيخ وذلك حتى ننتثل من العصر (الجالوصي) إلى العصر (السيراميكي) بفضل رعاية الإنقاذ ومشروعها الحضاري .

كسرة :
تكل صاحبنا (عجلته) على الحيط ودخل إلى الطابونة لشراء رغيف وعندما عاد بعد ثوان لم يجد العجلة فصاح مندهشاً : يا جماعة الحرامي ده يكون جيت رادفو معايا !
هسه مواد الإغاثة دي يومين ما أخدتا الحرامية ديل كانوا مردوفين معاها وللا الفهم شنو؟

كسرة ثابتة (قديمة) :
أخبار ملف خط هيثرو العند النائب العام شنو(وووو وووو وووو وووو وووو)+و؟

كسرة ثابتة (جديدة) :
أخبار تنفيذ توجيهات السيد الرئيس بخصوص ملف خط هيثرو شنو(وووو)+و؟[/JUSTIFY]

الفاتح جبرا
ساخر سبيل
[email]gabra-media@hotmail.com[/email]

شارك الموضوع :

3 التعليقات

      1. 1

        سوء تخطيط الطرق ومجارى السيول والمصارف من اسباب غرق العاصمة لكن برضو ما ننسى انو المواطن برضوا عنده دور تلقى الواحد بنى وعمل ليه مصطبة كبيرة وما شال الردمية من قدام بيته والشارع بقى عالى
        وضر جيرانه ، حتى بيوت الجالوص كان السودانيين قبل ومع الخريف يقوموا بصيانتها ، دلوقت الواحد بقى حتى ما بيفتح السبلوقات
        وكانوا بينضفوا راس البيت
        بقى الواحد قدام بيتوا يحوش بيت تانى والقدامه برضه يقطع من الشارع ويعمل بيت والشارع يبقى اقل من متر
        وكمان لو فيه مجرى يقفله ويقول مويته ح يصرفها فى السايفون
        طيب والجيران
        المشكلة بقت فيه فوضى عارمة وانانية من الانسان السودانى
        ما هو نفس الزول الشغال فى المحلية والتخطيط العمرانى والمعتمدية
        فوضى فى فوضى ولو اتكلمت تبقى زول كعب وبتاع مشاكل

        الرد
      2. 2

        الاخ جبر الله يجبر خاطرك
        نحن زمان لمن قرينا الثوره الفرنسيه فى التاريخ و بعدين الاخت ماريا
        قالت مقولتها المشهوره نحن ضحكنا لان المساله نكته تاريخيه لكن كنا قصار نظر و الاخت ماريا حاضره فى كل زمان و مكان بس يظهر بلدنا عجبتا شويه فعملت اقامه دائمه. الله يجازيك يا ماريا يا بت النمسا

        الرد
      3. 3

        لقد خلد التاريخ مقولة الملكة الفرنسية [B]” ماري انطوانيت “[/B] التي قالتها لما ثار الشعب الفرنسي وتساءلت عن السبب ، فقيل لها لأنهم لا يجدون الخبز ، فقالت قولتها الشهيرة : لماذا لا يأكلون الكيك !!
        وتسببت المقولة في قطع رأسها الملكي الجميل 🙁
        ” يقول بعض الباحثين إن تلك القصة لا حقيقة لها ، بل افتروها على ماري

        يا جبرا
        ألا تريد الخلود لأقوال وأفعال ولاة أمرنا ؟ !!! :confused:

        [B]هيثراويات :[/B]
        الذكرى السنوية التانية متين يا جبرا ؟ لزوم الاستعدادات وكده

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

    This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

    سودافاكس