الفاتح جبرا

أهو كلمناكم


[JUSTIFY]
أهو كلمناكم

العبدلله بصدد تكوين جمعية بإسم (مستغرشون) تضم جميع أفراد الشعب الفضل الذين يعانون من الإصابة بحالة الإستغراب والإندهاش إزاء تصريحات المسؤولين في الجهات الحكومية المختلفة ، وقد جاءت الفكرة بعد العديد من التصريحات المستفزة والمشاترة و(الما فيها منطق) التي (تندلق) بين الفينة والأخري من أفواه (ولاة أمرنا) ولعل آخرها التصريح الصادر من وزارة التربية والتعليم العالي عبر مدير ادارة الاعلام بالوزارة اسامة العوض والذي يحذر فيه المواطنين ذوي الطلاب موضحاً لهم بأن هنالك 14 مؤسسة تعليمية عليا غير معترف بها ناصحاً لهم بانه في حال تسجيل الطالب بتلك المؤسسات فإن الامر سيكون ضياعاً للزمن وهدراً للمال !!
طيب .. كيف يتعرف المواطن (المسكين) على هذه الجامعات والمؤسسات التعليمية وقد خلا التصريح من إيراد أسمائها؟ وماذا يفعل المواطن في هذه الحالة ولسان حال الوزارة يقول (يلا كل مواطن وشطارتو) .. وفي هذه الحالة بالطبع لا توجد لدي المواطن خيارات سوي إنو (ينوم بالخيرة) مثلاً أو يستخدم (يا أيدي شيليني وديني ) أو يستعين بالتومة الوداعية لمعرفة (الجامعة المسجلة) من المضروبة وذلك حتى لا يضيع زمنه ويهدر ماله كما في وصية الوزارة !!
في وقت لا يستطيع المواطن أن يشيد (كشك ليمون) دون أن تطلع روحو وأرواح اللى خلفوهو من إستخراج تصاديق وزيارات ميدانية من مختلف الجهات .. شئون هندسية .. رخصة صحية رخصة تجارية .. رخصة صحية .. التأكد من صحة العاملين .. المش عرف أيه .. في هذا الوقت نجد ان هنالك من يقوم بإنشاء جامعة .. يستأجر لها المكان .. ويستوعب لها الأساتذة والموظفين .. ويفرد لها الإعلانات في الصحف والقنوات والوسائط المختلفة .. ثم يفتح لها باب التسجيل .. ويستلم الرسوم من الطلاب ويدخلهم إلى قاعات الدرس !! ولا جهة حكومية واحدة تساله (تلت التلاته كم) !! ليس هذا فحسب بل أن ذلك يتم تحت نظر وبصر الوزارة المعنية (التعليم العالى) والتي بدلاً عن إستخدام (القانون) في (قفل) تلك المؤسسات التعليمية غير القانونية (بالضبة والمفتاح) تكتفي بتحذير المواطنين دون حتى أن تذكر أسماء تلك الجامعات حتى لا يقع المواطن ضحية لها في بلد تكلف فيه السنة الدراسية الجامعية ما تكلف من ملايين الجنيهات !!
ده ممكن الواحد يسميهو شنو؟ فساد؟ نعم فساد ونص وخمسة فالوزارة لا تجرؤ أن تعلن عن اسماء هذه المؤسسات التعليمية المخالفة وهذه مسؤوليتها وذلك لأن ملاكها من المتنفذين في الدولة الذين أرادوا الثراء على حساب أفراد هذا الشعب المنكوب (الما عارف يلاقيها من وين وللا من وين) وإلا فلتقل لنا (الوزارة) سبباً واحداً يجعلها تحجب أسماء هذه المؤسسات الهلامية حتي لا يقع المواطن المسكين فريسة لها ؟
والأمر هكذا سادتي الأماجد فلن نندهش ولن نستغرب ولن نتعجب نحن أعضاء جمعية (مستغرشون) إذا طالعنا تصريحا على نفس النسق للناطق الرسمي بوزارة الصحة يحذر فيه المواطنين من مغبة التعامل مع 14 صيدلية غير مسجلة بالوزارة (دون أن يفصح عن أسمائها) أو يرسل قوة (لتقفيلها) ويختتم تصريحه قائلاَ (إن تعاملكم مع هذه الصيدليات سيكون ضياعاً للزمن وهدراً للمال وأهو كلمناكم ) !!
أو إذا طالعنا تصريحا لوزارة الصحة أيضاً تحذر فيه المواطنين من مغبة التعامل مع 14 مستوصف خاص غير مسجل بالوزارة (دون أن يفصح عن أسمائها) أو ترسل قوة (لتقفيلها) ويختتم تصريحه قائلاَ (إن تعاملكم مع هذه المستوصفات سيكون ضياعاً للزمن وهدراً للمال وأهو كلمناكم ) !!
كما يمكننا أن نستمع لتصريح من (المجلس الهندسي السوداني) يحذر فيه المواطنين بوجود عدد 14 شركة ومكتب هندسي غير مسجل ويمارسون البناء والتشييد ورسم الخرط مختتماً تصريحة (إن تعاملكم مع هذه المكاتب والشركات سيكون ضياعاً للزمن وهدراً للمال وأهو كلمناكم) !
مثلما (لن) نطالع تصريحاً لمسؤول بأجهزة الشرطة يقول أن هنالك 14 منزل (ست عرقي) بمنطقة (الحفر) يروجون (عرقي) يحتوي على مادة الميثانول السامة مختتماً تصريحة بأن تعاطيكم من هذه المنازل سيكون ضياعاً للزمن وهدراً للمال و(إحتمال يلحقكم أمات طه) !
وأهو كلمناكم !

كسرة : إنه فعلاً تردي (يطمم البطن) .. نحن في إنتظار (التشكيلة الوزارية الجديدة) ربما يتحسن الأداء فننتقل من مرحلة (الطمام) إلى مرحلة (القرف) !!ّ
كسرة ثابتة (قديمة) : أخبار ملف خط هيثرو العند النائب العام شنو(وووو وووو وووو وووو وووو)+و+و؟

كسرة ثابتة (جديدة) : أخبار تنفيذ توجيهات السيد الرئيس بخصوص ملف خط هيثرو شنو(وووو)+و+و؟
[/JUSTIFY]

الفاتح جبرا
ساخر سبيل
[email]gabra-media@hotmail.com[/email]


تعليق واحد

  1. فقه السترة …فقه السترة ….فقه السترة

    كلمة حق أريد بها باطل . السترة لزول وقع في خطأ ما قصده ، وما ترتب عليه أذى لإنسان
    لكن تأذت أمة بكاملها ! يبقى السترة في شنو ؟
    والمتنفذ ده زي ماقدر عمل المؤسسة غالبو يقننها ؟ إلا يكون ماهي مكملة مواصفات مشروطة ” وصحيح مشروطة ومقددة ومخرمة ”
    لعنة الله على كل من خالف شرع الله

    مالك ما عملته امتحان قدرات بوليسية ؟ …استخباراتية؟ انتربولية ؟

    وقفة :
    هسه تلقاهم يا جبرا مادين ليك ألسنتهم ويتحدوك كان شاطر عاد أعرف واحدة من ال 14!!

    نداء فزعة :
    فلنتحد في سباق لجمع المعلومات لمعرفة ال14 والشاطر ينال لقب ” كونان “

  2. الاستاذ الفاتح لقد اسمعت لو ناديت حيا ولكن لاحياة لمن تنادي و(لاحياء)

  3. (( قال عضو القطاع السياسي بالمؤتمر الوطني د. ربيع عبد العاطي إن القطاع يناقش التعديلات التي سيجريها رئيس الجمهورية في الحكومة، وأكد أن التعديلات ستكون جوهرية وشاملة))…… هذا جزء من خبر ورد هذا اليوم، ونقول للأستاذ جبرا كلامك صاح < نحن في إنتظار (التشكيلة الوزارية الجديدة) ربما يتحسن الأداء فننتقل من مرحلة (الطمام) إلى مرحلة (القرف)> ،ونقول لربيع عبد العاطي نحن ندعو الله أن يكون كلامك ده مضبوط إن شاء الله ، ما يطلع كلاك تخدير ساكت. وغدا لناظره قريب بس إن شاء الله ما يكون إنتظارنا لشئ مٌق….، والله ولي التوفيق.

  4. هنالك 14 مؤسسة تعليمية عليا غير معترف بها ناصحاً لهم بانه في حال تسجيل الطالب بتلك المؤسسات فإن الامر سيكون ضياعاً للزمن وهدراً للمال !!

    .. هنالك 14 صحفي غير معترف به ناصنا بعدم القراءة لهم – و منهم ** جبرا و دا خبر من بطرة

    مع التحايا

  5. بعد السلام والتحيه
    بالامس 10/9 كان حجز الوالده بالخطوط السودانيه ومعها شقيقتى للقاهره لتلحق بشقيقى الذى هجر الوطن لاكثر من عامين واستقر مع اسرته وفتح دكانه لصيانة الحاسوب والموبايل واجر بيته بالسودان وبحقه اجر شقه بالقاهره ودايما معى عبر الاسكايب ومصر بل وملح علىّ بأن الحق به بأسرتى وكل مره يكاوينى بالاسعار (الخضر والفاكه) .
    ذهبت معهم للمطار للاطمئنان حتى تحلق الطائره ؟
    واليك المشاكل التى واجهتهم فى نقاط حتى رجعوا البيت ؟
    1/موظفة سودانير أول حاجه سألت قبل ما تشوف شاشه حاسوبها ؟ وين تذكرت العوده للحاجه (جانا منشور ممنوع السفر الابتذكره ذهاب واياب ) حتى لو تذكرت الاياب بالباخره ..( يعنى ادفع 200ج وهى اصلا ما راجعه قريب ..ثم ناس الوكاله ليه ما قالو لينا ؟)
    عندى واحد قريبى شغال بالمطار اتصلت عليه ..فحضر وكتب تعهد بان الشركه غير مسؤله ان رجعوها من القاهره ؟؟؟
    2/ سألت الموظفه الوالدة والتى تجلس فى كرسى متحرك لكسر فى المخروقه له اكثر من 10 سنين ( وهذا بعد عمليه غلط من دكتور كبير .. ما موضعنا ) بتقدرى تطلعى سلم الطياره ؟ ردت الوالده ى بتى انا عمرى فوق السبعين وكل مره برفعونى بالونش..
    الموظفه ؛ معليش ى حجه ده كان زمان .. دلوقتى تدفعى 186ج حق الونش ؟
    تدخل قريبى وقال للموظفه الموضوع ده خلى علىّ؟
    3/ فتحت الموظفه الحاسوب ثم نظرت فيه ورفعت رأسها وهى مبتسمه ..معليش ى حاجه انتى وبنتك ما عندكم حجز وناس الوكاله غشوكم ؟ ومافى احتياطى الطياره مليانه ؟
    4/ بعد طول انتظار على أمل ونقاش مستميت فى منو الغلطان ..الوكاله ولا الخطوط وايضا الاتصال بالوكاله ..ودون جدوى ؟
    5/ المضحك فى الامر اليوم ذهبت للوكاله للحجز مرة اخرى ومعرفة حقيقة الامر ؟ تفاجأت بأن اليوم طلعت زيادة فى اسعار التذاكر وعلىّ فرق 430ج فى تذكرت الوالده و500ج فى حقت شقيقتى ؟
    وبرضو تقول لىّ خط هثرو ؟