فكري ابو القاسم : البشير والانقلاب الرابع !
أي أن الخلفية التربوية مرهونة لزعيم «شيخ طريقة أو شيخ قبيلة»، ثقافة مبنية على قاعدة أبوة مغلقة، هذا أمر اكتشفه الحكام الأتراك قبل الإنجليز لهذا استعانوا بالعمد والمشايخ في إدارة البلاد ، ثم جاء من بعدهم الإنجليز بالإدارة الأهلية ، حتى في هذه الصياغة الجديدة لم يخرج الحكم عن يد زعماء تاريخيين.
أثبتت التجارب التاريخية أن الإرتهان لفرد مهما كان فضله محاولة عوراء لاتنتهي إلا بزعامات غير رشيدة أو استبدادية. والنتيجة هي تعطيل الطاقات وتعميق ظاهرة الفقر والفساد ، ومن ثم تتوالد الأزمات التي نراها الآن ولا حد لها. في مجتمع كهذا، لا تولد الديمقراطية بالحوار لأنها لا تنبت إلا بجذور ممتدة لأعماق المجتمع ولا سبيل إلى الكلفتة والترقيع ، لهذا، تبقى «الفوضى الخلاقة» شرط من شروط البناء الديمقراطي..أتعجب عندما يستغل أنصار (الاستبداد السياسي) الأحداث التي تجري الآن في ليبيا واليمن ومصر للتخلص من استحقاقات(الربيع العربي). هذه الفوضى ليس سببها ثورة الربيع العربي، بل هي نتيجة طبيعية لتراكمات الحكم الاستبدادي، الذي ظل لسنين طويلة .
السبب الأساسي للارتباك في الساحة السودانية أن لا أحد يريد أن يدفع ثمن الحرية التي لا علاج إلا بها. يجب أن يسجل «فضل» للزعماء التاريخيين(للإنقاذ) الذين انسحبوا، ففي هذه الخطوة (شروع مشكور) للاستعداد بدفع الثمن.. الرئيس (صادقٌ) في الرغبة التي أبداها للتنحي ولا حل إلا بهذا التنحي..! ولكن المشكلة الكبرى أن الأمر ربما خرج من يديه.. ويبدو أنه لن ينجح في الانقلاب الرابع إنّ لم يجد تفهماً من المعارضة. الرئيس لديه الاستعداد للانقلاب على المؤتمر الوطني.. والذي اختبأ الآن خلف ظهور مراكز قوى أمنية… ولكن طالما كانت المعارضة عاجزة في إحداث تغيير، من الذكاء السياسي أن يقدم للرئيس طوق نجاة! أو «ريق حلو» ليتم مشروع الوثبة ولكن من سوء الحظ المعارضة غير مستعدة لخوض تجربة (ديمقراطية) وربما لأن أحزاب اليسار مدمرة لا تقوى على شيء، أما في المعارضة المسلحة لن يتركوا رفاهية المعارضة الخارجية.. ويبدو هذا بوضوح في شروطهم.. أكثر الأحزاب تعقلاً هم أحزاب الإسلام السياسي «القديم والحديث» بزعامة الترابي والميرغني والصادق. وهؤلاء إن وجدوا قبولاً في شارعٍ عانى طويلاً من عملية غسيل مخ قام به إعلام الحكومات الأمنية، لن يتركهم صقورالمؤتمر الوطني، وظهر ذلك جلياً في إعتقال الصادق.
***
حللنا من قبل انقلابات البشير الثلاثة وقلنا أنه استفاد من الأخطاء التاريخية التي ارتكبتها (الحركة الإسلامية) عندما قفزت على الشرعية. فعلت ذلك رغم أن المستقبل كان من نصيبها. استفاد البشير من هذه العقلية الاستبدادية لدى شيوخ وشباب الحركة، وحقق طموحاته في ممارسة الحكم.
***
الانقلاب الأول كان على الشرعية الديمقراطية. والثاني «الأبيض» كان على ضباط الجيش«غير المسيسين» في مجلس قيادة الثورة وأكثرهم كانوا كذلك، أما الانقلاب الثالث «الرمادي» كان على زعيم الحركة الإسلامية حينذاك الدكتور الترابي وقد كان انقلاباً مدوياً!
في نهاية التسعينيات اجتمع حوله أعداد هائلة من كوادر (سايلة) لم تكن مهيئة لقيادة عمل وعدت به (الانقاذ) تحت مسمى«المشروع الحضاري». في أحسن الأحوال كانوا فنيين «تكنقراط» وفي أسوأ الأحوال كانوا طلاب سلطة وثروة. وهؤلاء بدأوا يتساقطون مع فتح ملفات الفساد، مع أول نسمة للحرية.
على يد هذه الفئة التي استفادت من صراع (الإسلاميين) أسدل الستار على المشروع الديني السياسي، واختفت حتى الهتافات الدينية التي كانت تطلق للاستهلاك. والمصيبة الكبيرة إنهم كانوا قد فقدوا القدرة على التراجع فالحصار العالمي مع الفقر الثقافي والخلقي كان قد استحكم حولهم.. حتى الولاءات التي قدموها للغرب كالتعاون مع المخابرات الأمريكية والفرنسية في تسليم «إرهابيين» لم تغفر لهم لأن العقاب كان قد أصبح قانوناً في أوربا.
هذه الفئة التي جاءت من بقايا الأحزاب و من صفوف الفنيين ومن فجوات الهيكل الوظيفي ، بعد خروج آخر فلول الحركة الإسلامية مع غازي صلاح الدين أصبحت واضحة القسمات لا علاقة لها بالمؤسسين الأوائل للتيار الإسلامي.
بعد الانسحاب المدوي للأستاذ علي عثمان ونافع وأسامة والجاز، اهتزت صفوف هؤلاء. الخوف من المصير دفعهم ليكونوا الآن كتلة صلبة قوامها صقور المؤتمر الوطني وقيادات أمنية عليا..
هذه الفئة بدأت مقاومة شرسة لحوارات البشير وهي مرشحة لصراع مع البشير نفسه !! حتى هذه اللحظة استطاعت أن تقلب مائدة الحوار باعتقال زعيم في حجم الصادق المهدي، وتعطيل الحريات بمصادرة الصحف والتصريحات المستفزة التي يطلقها الدكتور أحمد بلال. بمساعدة المتضررين من المسؤولين من ملفات الفساد استطاعوا حتى الآن أن يعيدوا الأمور إلى المربع الأول.
***
والسؤال: هل البشير الذي أصبح مشغولاً بنفسه يستطيع هذه المرة أن ينجح في الانقلاب الرابع؟!! مهما كانت النتيجة لم تعد هناك مساحة للمناورة بالنسبة للطرفين ، إن لم يقدموا شيئاً مقنعاً ترضي (حركة التاريخ والناس) سيجرفهم السيل أفرادًا أو جماعات ولا يصح إلا الصحيح!!
صحيفة آخر لحظة
ت.إ[/JUSTIFY]