د. عبير صالح

«سرطان الثدي» خطر على الرجال قبل النساء..


[CENTER][B][SIZE=5] «سرطان الثدي» خطر على الرجال قبل النساء.. [/SIZE][/B][/CENTER] [SIZE=5] سرطان الثدي أصبح في الآونة الأخيرة هاجساً لكل فتاة وامرأة وحتى الرجال، لأنه يصيب جزءاً حساساً من الجسد، ويعتبر سرطان الثدي من أكثر الأورام شيوعاً عند الضعفاء والغالبية العظمى منها حميد، والقليل منها خبيث (غير حميد) وقد يصيب الرجال أيضاً ولكن بنسبة أقل، لذا الكشف الطبي الدوري والمبكر يقلل من مضاعفاته بنسبة كبيرة ..

سرطان الثدي غالباً ما يصيب أنسجة الثدي وخاصة في قنوات وغدد الحليب التي تحمل الحليب الى الحلمة فنجد أن الخلايا المصابة تنمو وتتغير في شكل كتل من الأنسجة الأضافية وتسمى الأورام.

[B]الأورام نوعان:[/B]

سرطانية- خبيثة-غير سرطانية حميدة

والفرق بين الخبيثة والحميدة أن الخبيثة تتكاثر وتدمر أنسجة الجسم السليمة، وقد تنتشر هذه الخلايا لأجزاء أخرى من الجسم وتدمرها،

[B]هناك عوامل ترفع من درجة الخطورة عند الإصابة بسرطان الثدي:[/B]

العوامل الوراثية تلعب دوراً مهماً في سرطان الثدي، وكذلك سرطان المبيض- العمر تزداد كلما زاد عمرالمرأة، وخاصة بعد سن 50 عاماً.. عند الاصابة في أحد الثديين بالسرطان فإن احتمال اصابة الثدي الآخر تزداد بما يقارب 3-4 أضعاف- العلاج بالاشعاع في منطقة الصدر تزيد من احتمال الإصابة بالسرطان- ابتداء الدورة الشهرية قبل سن 12 سنة- مبكراً- أو تأخر انقطاع الطمث الى ما بعد سن الخمسين عاماً تزيد احتمال السرطان، لأن هذا يعرض المرأة للتعرض لهرمون الاستروجين أطول فترة ممكنة- الحمل بعد سن الثلاثين عاماً قد يزيد الإصابة أيضاً- استعمال الهرمونات مثل الاستروجين أو البروجيتيرون بعد سن انقطاع الطمث، إلا بعد استشارة الطبيب المعالج قبل تناوله-إن نسبة الإصابة تقل عند المرضعات (الرضاعة الطبيعية) إذا توالت بعد سنتين، والنساء المنجبات لعدد أكبر من الأطفال- السمنة- الكحول تزيد كذلك من الإصابة الى حد ما- الطعام الغني الدسم وخاصة بعد سن اليأس- الرياضة تقلل من الإصابة الى حد ما- بعد كل هذه الأسباب لا يزال السبب الحقيقي غير معروف بالضبط أو بدقة تامة.

[B]هذا يقودنا الى التعرف على العلامات والأعراض لهذا المرض:[/B] [B]هذه الأعراض والعلامات كلما اكتشفت مبكراً كانت النتيجة جيدة ومذهلة واليكم سردها:[/B]

أي تغيير يحدث في أي جزء من الثدي سواء كان تغييراً في لون الحلمة والجلد، وانكماش بالحلمة إحمرار.. الخ- افرازات من حلمة الثدي سواء كانت بيضاء أو صفراء أو مخلوط بدم- وجود أي ورم أو كتلة في الثدي وخاصة اذا كانت غير مؤلمة، وجود أورام صغيرة في شكل حبيبات تحت الإبط( الغدد الليمفاوية- الم في أي جزء من الثدي، مع أي سرطان غالباً لايكون مؤلماً- كما سبق ذكره فإننا في معظم الأحيان لانلاحظ الأعراض الصغيرة جداً وخاصة اذا كانت غير مؤلمة، فكيف يمكننا الكشف عن وجود الأورام غير المؤلمة الصغيرة في الثدي؟

[B]هذا يتم عن طريق الكشف الدوري والمبكر والذاتي للثدي كالآتي:[/B]

كل امراة فوق سن 20 عاماً يجب أن تفحص ثدييها شهرياً، أما إذا كانت في فترة الحيض، فيجب أن تقوم بذلك بعد 3-4 أيام من نهايته- أيضاً بعد الرضاعة شهرياً- أما المرأة بعد انقطاع الطمث فيمكن شهرياً في أي يوم من أيام الشهر أن تفحص ثدييها.

[B]يمكن فحص الثدي :[/B]

أمام المرآة -عند الاستحمام- عند الاستلقاء

واليكم كيفية الفحص الذاتي عند الاستلقاء

لملاحظة التغيير في البشرة، والشكل، وانكماش الحلمة، فيجب النظر في المرآة، وبعد ذلك للفحص بطريقة سهلة ومريحة يبدأ الفحص بالاستلقاء مع رفع الذراع اليسرى، وثنيها للخلف (خلف الرأس) وبعد ذلك تقوم بفحص الجزء الأيسر للثدي باستخدام اليد اليمنى وفي شكل حركة دائرية مع تحسس الحلمة للأعلى والأسفل للتأكد من خلوها من الأورام، والأهم من ذلك فحص منطقة الابط اليسرى حيث الغدد الليمفاوية للتأكد من خلوها من الأورام، وفي كل مرة يجب الضغط على الحلمة للتأكد من عدم وجود أي أفرازات وتكرر نفس العملية على الثدي الأيمن.

[B]التشخيص:[/B] [B]بعد الفحص الاكلينيك بواسطة الطبيب هناك فحوصات لتصوير حالة الثدي منها:[/B]

فحص الثدي باستعمال أشعة اكس- عمل موجات صوتية للثدي- الفحص بواسطة أخذ عينة عن طريق الإبرة وأخذ عينة من انسجة الثدي تحت تأثير التخدير- يمكن أيضاً الفحص باستعمال الرنين المغناطيسي- هناك بعض الفحوصات لتوضيح إذا كان سرطان الثدي قد انتشر لاجزاء أخرى من الجسم وذلك بـ:

صورة أشعة الصدر، صورة للعظام-موجات صوتية للكبد- صورة كاملة للدم(الأنيميا.. الخ) للتأكد من سلامة الكبد والعظام- الى غيرها من الفحوصات التي يمكن أن تحدد نوعية الورم الموجود، ومدى انتشاره في بقية أجزاء الجسم الأخرى.

[B]حسناً بعد أن تم تشخيص المرض على أنه سرطان ثدي وليس عرضي فما هو العلاج؟:[/B]

هناك عدة طرق لمعالجة أورام الثدي، فمثلاً تعالج الأورام الحميدة وعادة بالاستئصال الجراحي، وبعد ذلك المتابعة مع الطبيب دورياً، ومن حق أي مريضة أن تعرف التفاصيل الكاملة عند مرضها من غير تبسيط في التعامل، ومن ثم تحدد هي بمساعدة طبيبها وأفراد أسرتها أفضل طرق العلاج لسرطان الثدي- إن علم المريضة بنوعية العلاج وكيفية إعطائه ومضاره وفوائده هو أفضل طريقة لتقوية عزيمتها لتقليل العلاج، والتغلب على هذا المرض بإذن الله تعالى.

[B]يعتمد علاج سرطان الثدي على عدة عوامل منها:[/B]

مرحلة المرض: من حيث حجم السرطان وحالة الغدد الليمفاوية، ونوعية الخلايا السرطانية، وحالة المريضة العامة- يعتمد اعتماداً كبيراً على رغبة المريضة في العلاج، وخاصة أن العلاج غالباً ما يكون شاقاً وطويلاً، ويشمل مختلف الطرق العلاجية، لذا يتطلب منها إعداداً نفسياً وإرادة قوية وتشجيعاً من الجميع- أن تكون العلاقة بين الطبيب ومريضته علاقة ثقة وصدق من البداية، وتوصيل المعلومات لها دون خوف أو مبالغة أو تبسيط شديد.

[B]وتم تقسيم مراحل سرطان الثدي الى التالي:[/B]

المرحلة الأولى والثانية- المرحلة الثالثة- المرحلة الرابعة

وتختلف كل مرحلة في شدتها ومخاطرها وعلاجها من المرحلة الأخرى.. عموماً طرق العلاج هي:

الجراحة- العلاج بالاشعاع- العلاج الكيميائي- العلاج الهرموني- العلاج البديل-العلاج النفسي، وطرق العلاج هذه أما موضعية أو شاملة لجميع خلايا الجسم، ولكن غالباً العلاج يتم بعدة طرق في نفس الوقت على حسب تقدير الطبيب المعالج.

[B]خلاصة: عزيزتي المرأة:[/B]

عزيزتي الفحص الدوري على صدرك يوفر لك حماية كاملة وعلاجاً مبكراً قبل حدوث المضاعفات- اكتشاف سرطان الثدي متأخراً، يعني تفشي وانتشار المرض في الجسم بنسبة كبيرة، ويصبح علاجه صعباً- اكتشاف ورم بالثدي أو كتلة ليس بالضرورة وجود سرطان، فمعظم الكتل المحسوسة بالثدي حميدة والحمد لله-إن الألم في الثدي في مختلف أعمار النساء قد يكون نتيجة لمختلف الأمراض السهلة العلاج التي تصيب الثدي، وجود الافرازات من الحلمة أيضاً قد يكون عرضاً من أعراض كثيرة من الأمراض الحميدة التي تصيب الثدي.

[B]سرطان الثدي عند الرجال:[/B]

الرجال غير بعيدين عن الإصابة بسرطان الثدي، وأن حدث يكون بنسبة أقل من 1% من الحالات، ويظهر في شكل ورم غير مؤلم حول الحلمة، وغالباً ما يكون في سن متقدمة- 60 عاماً- وإذا حدث فإنه أكثر خطورة من سرطان الثدي عند النساء

السائق هو المسؤول!

من الملاحظ في الأيام الأخيرة ظهور جميع سائقي المركبات وهم (رابطين) لحزام الأمان، خاصة عند رؤية صاحب الزي الأبيض – شرطي المرور-وخوفاً من المخالفة المرورية والقليل من الناس يعرفون أهمية حزام الأمان في درء الحوادث المرورية، واليكم بعض النقاط عن حزام الأمان.

ثبت بما لا يدع مجالا للشك أن حزام الأمان يؤدي لحماية السائق والركاب داخل المركبة في معظم الأحيان، وأن ربطه أثناء القيادة بالصورة الصحيحة يعد من أهم اجراءات السلامة داخل المركبة، والسائق هو المسؤول في المقام الأول عن ربط حزام الأمان له وللركاب معه في المركبة، ولسوء الحظ أن 60% فقط من الناس يربطون حزام الأمان بصورة صحيحة.

[B]كيف يربط حزام الأمان؟[/B]

يتكون من حزام عرضي وآخر وسطي

الحزام العرضي: يجب أن يشد العرضي جيداً، وألاّ يكون به أي ارتخاء أو التواء، لأن الارتخاء في حزام الأمان يمكن أن يوفر حماية أقل ،، يجب أن يربط حزام الأمان العرضي بعيداً عن الرقبة،، يجب أن يمر حزام الأمان العرضي على الكتف بانسيابية.

[B]حزام الأمان الوسطي:[/B]

يجب أن يشد الحزام الوسطي على عظمة الحوض أو على الورك أو الفخذين وإلا يكون مشدوداً على البطن أو المعدة.

[B]الضرر من الاستخدام الخاطئ لحزام الأمان:[/B]

إن الاستخدام الخاطئ عند وقوع الحادث قد يؤدي الى كسر عظمة الترقوة والضلوع، وتمزيق الرئة، أو تمزيق عضو من أعضاء البطن، كالطوحال وغيره.

لذا عزيزي القارئ اربط حزام الأمان دائماً بالطريقة الصحيحة، واحرص على قيام جميع الركاب بارتدائه، وكن قدوة للأطفال بربط الحزام في جميع الأوقات، لأن ربط أحزمة الأمان يقلل من مخاطر الوفاة أو الإصابة الخطيرة في حوادث المرور بنسبة 40%- كن مثالاً جيداً لأطفالك بربط أحزمة الأمان في جميع الأوقات أثناء القيادة- من الخطر وضع الطفل في حجرك والسماح له بالوقوع والتحرك داخل العربة، كما يفعل بعض الآباء، ففي حالة وقوع الحادث قد تؤدي قوة الاصطدام الى رمي الطفل خارج المركبة، مما تنتج عنه حروقاً خطيرة، وربما أدى الى الوفاة، لأن الأطفال تحت سن الخامسة والذين لديهم مقاعد مخصصة تقيد حركتهم، يكونوا أقل عرضة للإصابة بالجروح الخطيرة، أو المميتة بنسبة 70%- أيضاً يجب التأكد من جلوس الأطفال ممن يقل طولهم عن 148 سم في وضع آمن في الكرسي المخصص لهم، مع ربط أحزمة الأمان لمنع حركة الطفل أثناء التنقل بالمركبة- يجب أن تكون مقاعد الأطفال ملائمة مع وزن وطول الطفل، ويجب تركيبها في العربة وفق تعليمات وارشادات السرعة المصنعة.

عزيزي القارئ: لا تتهاون بالحادث وتوقع حدوثه في أية لحظة، هذه اللحظة قد تكون كسراً من الثانية، لذا اعمل ما عليك واترك الباقي على الله سبحانه وتعالى حتى لا تشعر بالتقصير بعد فوات الأوان.

[B]نسأل الله عز وجل السلامة للجميع ( ومتعكم الله بالصحة والعافية [/B] [/SIZE]

د. عبير صالح حسن صالح
صحتك بالدنيا – صحيفة آخر لحظة
[email]lalasalih@ymail.com[/email]

تعليقات فيسبوك


تعليق واحد

  1. [SIZE=4]دي قله ادب كلام زي دا تقولي لي صحبتك مش هنا يا ماما
    توصيف اكتر من اللازم[/SIZE]

  2. يا البقول قلة ادب هل قرأت الكلام ديه كلو ام اكتفيت بالعنوان فقط ديه كلام من المفترض يقال في الاعلام بدلاً من الغناء في التلفزيون رأس كل ساعة اشكرك دكتورة الله يكثر من امثالك ياريت كل دكتور او دكتوره تعمل الواجب عليها ان تثقف الناس في كل وسائل الاعلام ولكن هل سمحو لها سانحه في الفضائيه التي ماقادرين نتفرج عليها من كثرة الغناء والفنانيين والفنانات القايمات من الله يكون في عونهم والله الكلام كلام علمي وكلام صحي يجب ان نحذر هذه الامراض والاعراض وان نسارع في مراجعة الاطباء للكشف الدوري يا اخوان حتى السيارة (العربيه) تفحص كل سنه لازم نشيك عليها للسلامه فما بالك بالبشر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *