نور الدين مدني

كفانا مزايدة على الهوية


[JUSTIFY]
كفانا مزايدة على الهوية

* للأسف أصبحنا ندور في ساقية، وحولها، في دوامة لا أحد يعرف مسارها، وأن حاجات الحياة اليومية تستغرقنا دون أن نستطيع تلبيتها إلا بشق الأنفس، ومع ذلك لا يخلو الفضاء السياسي من حولنا من صراعات فوقية لا تمت بصلة إلى حياة الناس ومعاناتهم اليومية.
* حتى الحلول التي تطرح، تتكرر بمسميات مختلفة.. وللأسف لا تجد أذناً مصغية، فيما يستمر الدم السوداني ينزف هنا وهناك رغم اتفاقات السلام، وعودة مجموعات من حملة السلاح إلى حظيرة السلام !!.
* لا الأزمات المعيشية ولا دوامة الخلافات السياسية التي طالت المؤتمر الوطني والحركة الإسلامية (الحاكمة)، تجعلنا نتجاهل ما يجري في مناطق عزيزة من بلادنا، يروح ضحيتها سودانيون يدفعون دفعاً إلى هذه المعارك، في صراع مصطنع حول السلطة والثروة.
* لذلك نتعلق بأية مبادرة تهدف إلى تحقيق السلام وجمع أهل السودان حول كلمة سواء بينهم، ليس للمشاركة في الحكم واقتسام السلطة والثروة، وإنما للاتفاق على مخرج سلمي من هذه الدوامة واختناقاتها السياسية والاقتصادية والأمنية، خاصة أننا ندرك تماماً أن مشاكل السودان – كلها بما فيها المشاكل الاقتصادية والاجتماعية – سياسية وأن حلها يستلزم تحقيق تسوية سياسية شاملة.
* لذلك فإننا نساند مبادرة حزب الأمة القومي – القديمة المتجددة – بتبني حملة سلام قومية ضد كل أشكال النزاعات، والاتفاق على حلها سلمياً – سياسياً وجغرافياً – للوصول إلى الحل السياسي السلمي القومي الذي يحقق العدالة والتحول الديمقراطي.
* كفانا مزايدة على الهوية التي يحاول البعض القفز بها على واقع التعددية العقدية والسياسية والإثنية في السودان، لا بد من التمسك بالهوية السودانية الجامعة المكونة للنسيج السوداني بكل تنوعه الثرّ.
* نبارك أيضاً الدعوة للمؤتمر السوداني الجامع، خاصة أن مشاكلنا واضحة وحلولها أوضح، وكل ما نحتاجه التراضي على كلمة سواء تجمع بين ألوان الطيف السياسي السوداني، لتجاوز هذا المنعطف الخطير في تأريخ السودان الحديث.
* المؤتمر السوداني الجامع يمكن أن يبلور المرتكزات والموجهات الرئيسة لدستور أهل السودان، ويحدد صلاحيات المرحلة الانتقالية وفترتها الزمنية، تكون مهمتها الأساسية إجازة الدستور ووضع قانون الانتخابات والإعداد للانتخابات- الآلية الديمقراطية- للتداول السلمي للسلطة.
* هذا لا يعني تأجيل المؤتمر الاقتصادي الذي نريده أن يكون تمريناً قومياً للمؤتمر السوداني الجامع.
[/JUSTIFY]

كلام الناس – نور الدين مدني
[email]noradin@msn.com[/email]