نور الدين مدني

إنها تعاني من الغربة وقسوة الزوج


[JUSTIFY]
إنها تعاني من الغربة وقسوة الزوج

* هذه المرة وصلتني رسالة من أم من إحدى دول المهجر تحكي لي عن مأساة شابة تقطن جوارهم، شاءت ظروفها أن تدخل في تجربة زواج مؤسفة.
* تقول الأم (ن.ن) أرجو أن تجد تجربة هذه الشابة فرصة في (كلام الناس) السبت، الذي أصبحنا نحرص على متابعته لأنه يتناول بعض القضايا الاجتماعية والأسرية التي تهم كل الأسر السودانية.
* لا داعي لذكر اسم الشابة ولا البلد الذي تعيش فيه، لأن مثل هذه المشاكل موجودة للأسف داخل وخارج السودان، لكنها تصبح أصعب خارج السودان وسط بيئة اجتماعية وقوانين وأعراف مختلفة.
* الشابة كانت تعيش في أمن وأمان مع أسرتها التي استقرت في هذه الدولة التي نشأت فيها ولم تفارقها إلا في الإجازات، حتى كبرت وأصبحت في سن الزواج.
* تقدم للزواج منها شاب أكبر منها سناً، سوداني مقيم في نفس البلد لكن معرفتهم به لم تتعد التلاقي في المناسبات التي تجمع السودانيين، بعد موافقة أسرتها تم الزواج في القنصلية السودانية في هذا البلد.
* نسيت أن أقول لكم إن والدها توفي قبل سنوات، وأصبحت تعيش مع والدتها وبقية أخواتها قبل أن تنتقل إلى (عش الزوجية) إذا صح التعبير- لكنها فوجئت بأن زوجها عدواني، ولا يكاد يمر يوم دون أن يحتد معها ويعتدي عليها بالضرب.
*ذات مرة اعتدى عليها بالضرب المبرح حتى اضطرت إلى الخروج بملابسها الممزقة إلى بيت أمها التي أصرت عليها كي ترجع إلى بيت زوجها، خاصة أنه لم يمض على زواجهما ثلاثة أشهر.
* قالت الأم (ن.ن): تدهورت الحالة النفسية للشابة الزوجة ولم تعد تطيق نفسها ولا زوجها، وأصبحت تواجه مصيرها بمفردها وهي تعاني من الغربة وقسوة الزوج.
* تجربة هذه الشابة واحدة من التجارب الزوجية الفاشلة الناجمة من سوء الاختيار والاستعجال في قبول الزوج قبل التعرف على أهله وأخلاقه وسلوكه، ونرى في مثل حالتها هذه ضرورة تدخل الكبار من الجالية السودانية وأسرة السفارة هناك، لحمايتها بالتي هي أحسن وبإصلاح ذات البين، وألا يتركوا مثل هذه الشابة كالمعلقة تعاني الأمرين.
[/JUSTIFY]

كلام الناس – نور الدين مدني
[email]noradin@msn.com[/email]