الفاتح جبرا

غلتان يا المخزنجي


[JUSTIFY]
غلتان يا المخزنجي

منذ أن تم التستر على (حرامية) خط هيثرو وتم تغطيس حجر (ملف القضية) على الرغم من مناشداتنا شبه اليومية التي عززتها توجيهات السيد رئيس الجمهورية التي قاربت على العام قد فقد العبدلله الأمل تماماً في إصلاح هذا النظام الذي أصبح الفساد فيه وإستباحة المال العام (حاجة عادية) رغم (الحلاقيم) التي (تتبرج) قائلة : (العارف ليهو فساد يجيب المستندات) !
لقد أصبحت مصداقية المسؤولين منعدمة تماماً .. وأصبحت المحاسبة وعقاب المخطئ من المستحيلات وقد كان قمين بأولي الأمر في هذه الظروف العصيبة وهذا الإقتصاد المتهالك وهذه المسغبة التي يعيشها المواطنون أن ينتبهوا إلى أن الأمور لم تعد كما كانت وأن الأغلبية الصامتة لم تعد تحتمل مشاهدة عمليات الإستهبال والإستسهال وإستباحة ما تبقي من أموال هذا الشعب الصابر الفقير ..
10 مليون دولار تقاوى (ضاربة) والمسؤول هو (المخزنجي) !! قال أيه عشان (خزنا) في مخازن فيها (حديد خردة) .. والله يا المخزنجي غلتان ثم غلتان إنتا ما لقيت ليكا مخازن ما فيها حديد خردة تخزنا فيها عشان موسم شتوى كاااامل يضيع على هذا الشعب الصابر الفضل؟
يعني أيه .. التقاوى جات سليمة .. والتخزين هو السبب ؟ طيب في ظل الفساد الحاصل ده و(الضرب) البدون رحمة ده مش ممكن التقاوى دى تكون جات (أساسن) فاسدة ومنتهية ومشترنها بأبخس الأثمان؟ ما خلاس مافيش مصداقية وأي مسؤول عاوز (يلغف) أي كمية من قروش الشعب المسكين ده الما عارف يلاقيها من وين وللا من وين؟ وعارف (عارف دي حلوة) ؟ ما ح يحصل ليهو التكتح .
تعال معي أيها القارئ الكريم لنشهد فاصلا من مشاهد العبث وأقرأ معي بتمعن :
كشفت وزارة الزراعة والري النقاب عن تقرير لجنة تقصى الحقائق بشأن تقاوى القمح بمشروع الجزيرة وقالت اللجنة في تقريرها الذي تلاه وكيل وزارة الزراعة محمد الحسن جبارة أن هناك تدنياً في نسبة الانبات نتيجة لظروف التخزين غير الملائمة .. إنتهي حديث السيد وكيل وزارة الزراعة لكن بالله عليكم الزول يقول شنو؟؟ التخزين ما تابع للوكيل ؟ الواحد يشرط هدومو ؟ يطقع بالحجار ؟
يا أهل الله .. يا الأمم المتحدة .. يا زكي جمعة بتاع عادل إمام . يا أى زووووول .. وكيل وزارة الزراعة بيقول إنو التقاوى فسدت عشان التخزين .. طيب إنتا شغال شنو؟؟ دى مش مسؤوليتك إنك تتأكد من سلامة إجراءآت الإستيراد هذه التقاوى ونقلها وترحيلها وتخزينها حسب الإجراءآت السليمة المتبعة وللا دي مسؤولية (المخزنجي)؟
يا جماعة الخير كيف بالله عليكم تدار هذه البلاد التي تحتاج لكل (دولار) بهذه الطريقة التي تهدر على شعبها البائس الفقير عشرة ملايين من الدولارات .. ولا محاسبة ولا يحزنون مش الغلط كوووولو طلع من (المخزنجي) .. والله يا المخزنجي تتجازى !!

كسرة : حساب الدنيا ده خلاااس قنعنا منو .. لكن (الله ده) بعدين بتمشو منو وين؟
كسرة ثابتة (قديمة) : أخبار ملف خط هيثرو العند النائب العام شنو(وووو وووو وووو وووو وووو وووو)؟

كسرة ثابتة (جديدة) : أخبار تنفيذ توجيهات السيد الرئيس بخصوص ملف خط هيثرو شنو(وووو وووو)؟
[/JUSTIFY]

الفاتح جبرا
ساخر سبيل
[email]gabra-media@hotmail.com[/email]


تعليق واحد

  1. اصلو ما غلتان ولاحاجة هو مسئوليتو يدخلا السودان وفعلا دخل التقاوى السودان ما تزهجو الراجل دا فى الفاضية والمليانة.هو فاضيليكم دا عندو ستين الف مشكلة
    ال امح ال
    وانت يا استاذ ما سكنا فاسدين فاسدين
    ياخى فاسدين ورينا حاتعمل شنو
    نحن كان ما فسدنا حانرتكب سيئات كيف؟
    وصلاة الليل دى حانعمل بيها شنو؟

  2. تكوي بها وجوههم وجباههم يوم القيامة وانا غايتو اتمني اشيل حقي بعدين احسن لي ذاتو يوم لاينفع مال ولابنون الا من اتي الله بقلب سليم ورونا بتمشوا حق الناس لا يمسح

  3. ايه كلام المخزنجي و الحديد الخردة الفارغ ده ؟! ياخ نحن لو ما قرينا, بارينا طلبة!
    الموضع عايزين يختاروا ليه ضحية مناسبة تقدم ككبش فداء لستر الدقون الكبيرة التي تربت في كنف الحركة الاسلامية كما يقولون ! و ربما تكون قصة المخزنجي صفقة مدفوعة الثمن ! أولا أنا إبتداءا أقول المخزنجي ليس عليه أي مسئولية فنية و مسئوليته في حدود عهدته بالعدد و مطابقته لكروت العهدة و مستندات الصرف و الاستلام . سواء كانت هذه العهدة تقاوي أو أسمدة أو حتي ذهبا. فلا فرق بين أمين مخزن الذهب , و أمين مخزن الفيتريتة.
    الظروف الفنية للتخزين هذه مسئولية المفتش الزراعي أو أي مختص فني بالموضوع . و حتي هذا الشخص يجب ان يعمل وفق أنظمة جودة تشمل قياس عوامل البيئة و معايير التخزين من وقت لاخر طوال فترة التخزين و كذلك يجب إختبار التقاوي من جديد قبل توزيعها للزراعة. أيضا إسنادالمشكلة لوجودحديد خردة مضحك !! فالحديد لا يتبخر و ليس مادة سامة بل مادة غذائية ضرورية. و هل كانت كل التقاوى ـ بقيمة 10 مليون دولارـ موجود في مخزن واحد و هل كلها كانت بجوار حديد خردة؟! و ماهي الظروف المطلوبة للتخزين ؟! هل هي ظروف بعيدة لدرجة بعيدة عن الظروف العادية . يعنى مثلا درجة حرارة بالسالب ؟ و هل تأثير الظروف السيئة يصل لدرجة قتل البذور بنسبة 80% ؟بعدين البذور حتي لو ما عندها أي مشكلة نحن مفروض نحقق في طريقة الشراء و معايير التدقيق المالي .و أخيرا القضية ليست تعويض المزارعين , القضية هي جريمة خيانة عظمي تنتظر الاعدام. و من الواضح الحكومة حا تستخدم نظرية النفس الطويل حتي ينسي الناس ان هنالك قصة تقاوى فاسدة او ربما تطغي عليها أي من قصص التقاى القادمة و يظل أجمل الاطفال لم يولد بعد!