الفاتح جبرا

أفعال رباعية عامية


[JUSTIFY]
أفعال رباعية عامية

جرجر : الجرجرة مصطلح حديث يستخدم بخاصة في المصالح الحكومية حيث يتم جرجرة المواطن .. صور لينا الورق ده .. خت لينا دمغة هنا .. تعال بكرة وهكذا دواليك .
سلبط : السلبطة هي أن تدعي إمتلاك شيئاً لا يخصك أو إمتهان مهنة لا تجيدها كذلك الذي تخرج من كلية المساحة ويعمل صيدلياً !
كركر : (بفتح الكاف وتسكين الراء) .. تستخدم للتعبير عن الضحك الشديد المصحوب باصوات مكركرة كما أن (كركر) موقف مواصلات صاحبت (العطاء بتاعو) كثير من الأقاويل والشائعات التي تتهم البعض بالبلع واللغف .
سمسر : السمسرة المهنة الوحيدة التي لا تتطلب منك رأس مال .. جلابية بيضاء مكوية وكم (على بالطلاق)
صرصر: بمعني (كرفس) وهي تستخدم (للوجه) دون سائر الأعضاء كقولك (فلان مما شافني صرصر ليا وشو) .. طبعن ما عاوز منك قروش وبتماطلو
قرطع : القرطعة هي شرب الماء والسوائل عامة بنهم ودون توقف (بدون ما الزول ياخد ليهو نفس)
برطع :البرطعة هى الجرى فى الفضاء بلا قيود أو موانع .. يقولون ان فلاناً بعد أن أمسك بزمام المسئولية فى المصلحة أصبح يبرطع فيها ساااى أى اخذ يفعل ما بدا له بصورة (حرة) دون قيود أو موانع (مفيش حد بيسألو)
شكشك : الشكشكة كلمة بائدة في مقام كلمة الحنكشة اليوم (بس زيادة عنها حبتين)
جهجه: جهجه الشئ اى (أفقده البوصلة) وخلاهو ما عارف الإتجاهات مما جعله يفقد السيطرة على الأشياء.. كقول أحدهم: يا جماعة ما تجهجهونا في وجوه جديدة في التشكيل الوزاري ده وللا ياهم نفس الوجوه الليها ربع قرن دي .
فنجط: الفنجطة هى حالة تصيب (الحمير) وهو نوع الجرى بصورة غير منتظمة وغير متناسقة وغير مدروسة (إذا أردت أن تشاهده فتفرج على أحدى مباريات القمة)
صنقع: صنقع الرجل أى رفع رأسه فوق (زى العاوزين يكبو ليهو قطرة فى عيونو)
دنقر: عكس (صنقع) ودنقر الشخص رأسه أى خفضه (زى القاعدين يحلقو ليهو) ودنقير الرأس نحو الأرض دليل على الخجل والإنكسار.. كان (حرامي الحي) في زمان مضي (يدنقر) راسو لما يقابلك هسه الحرامية الواحد يعاين ليك جوووه عيونك !
فرتق: فرتق الشئ أى جزأه وقسمه بعد إجتماع كقولك تفرتقت الأحزاب المعارضة إلى أجنحة .. (هى بدون أجنحة ما عاملا حاجه) أو كقولهم (فلان) فرتق الحفلة أى إفتعل شجاراً فقام الفنان شال عدتو ومشى!
سردب: السردبة (بضم السين وتشديد الباء) يقال انها فى العامية هى أعلى الظهر وسردب الشخص اى وقف منحنياً دون حراك علامة عدم تفاعله وإكتراثه للأمر .. كقولهم (والله الحياة بقت صعبه لكن مسردبين ليها)
هضرب: الهضربة هى الهذيان والكلام (الخارم بارم) الذى يتفوه به الشخص عندما تتملكه الحمى ويمكن للشخص أن يهضرب (بدون حمى) إذا ما واجه موقفاً صعباً كتلك الزوجه التى سمعت أن زوجها قد قام بتطليقها فقالت : عادى ما مشكلة بس خلوهو يطهر ليا البيت ويضرب ليا الأولاد جير!
مزمز: المزمزة هى تناول الطعام فى لذة وتأنى خاصة (المشويات) والمحمرات والمتبلات والمقمرات وكده ! معقولة الزول يمزمز بى بوش؟
زرقن: الزرقينة هى أداة تستخدم فى ورش الحدادة والنجارة لكبس القطع وضغطها ويقولون ان فلاناً قد زرقنوهو فى التحقيق زرقنة شديدة (أكيد ما عندو ضهر)
طربق: الطربقة هى الكلام الكتير دون فائدة ، يقولون فلان طرباق أى (رادى وإتفتح) والطربقة من الممكن أن تصاحبها (هضربة) كتصريحات بغض المسؤولين التي تدعو إلى (الإستغراش)
سلفق: السلفقة هى الحصول على المبتغى دون إستحقاق .. كقولهم والله الزول ده وصل نايب مدير سلفقة ساااكت (ما سلفقة كيف إذا هو كان عامل بوفيه)
عصلج: يقولون (الصامولة) عصلجت بمعنى أنها أبت أن تنفك من (المسمار) ووقفت فى حتة واااحدة .. وفلان راسو (معصلج) أى لا يقبل التفاهم.. والموضوع معصلج أى واقف فى محلو (ذي ملف خط هيثرو ده)
خرخر: الشخص (الخرخار) هو ذلك الشخص الذى لا يتقبل الهزيمة أثناء اللعب ويغالط فى مجريات اللعب والنتيجة ولا يمتثل لقانون اللعبة وربما قام ببعض المخالفات حتى يكون الفوز من نصيبو .. (حد جاب سيرة إنتخابات؟)
حندك: يقولون ان فلاناً قد حندك فلاناً إذ أخذ الأول فى التلذذ بشئ أمام مرأى ومشهد الأخير دون أن يكون للأخير مقدرة التلذذ بذلك الشئ .. وشعب (محندك) إذ كان معظمه يرى القلة(تمزمز) وهو قاعد يعاين.
بشتن : بشتن الشئ أى زاده قبحاً والشخص المبشتن هو ذلك الشخص الذى يرتدى ثياباً قبيحة بالية غير متسقة والشوارع المبشتنة (زى شوارعنا دى)
حمبك: (أنظر خرخر)..
عنقد: العنقدة هى أن يحول شخص أو شئ دون إكمال موضوع ما كقول أحدهم: والله كنت جاييك لكن بس ناس المرور عنقدو ليا (عربيتو ما مرخصة)!
طمبج: طمبج الشئ أى (زادو مويه) أكتر مما يجب ، وشوارع وساحات (مطمبجة) بالمياه يعنى (مليانة موية) .. ما الخريف (زى ما بنقول طوااالى : جا شنو؟ . فجأتن!!

كسرة : كنكش : كنكش فى الشئ اى قبض فيهو قبضه (الجن ما يفكها منو) ككنكشة بعض المسئولين فى مناصبهم رغم التعديلات الوزارية (يا جماعة مش بتبالغو؟)
كسرة ثابتة (قديمة) : أخبار ملف خط هيثرو العند النائب العام شنو(وووو وووو وووو وووو وووو وووو)+و؟

كسرة ثابتة (جديدة) : أخبار تنفيذ توجيهات السيد الرئيس بخصوص ملف خط هيثرو شنو(وووو وووو)+و؟
[/JUSTIFY]

الفاتح جبرا
ساخر سبيل
[email]gabra-media@hotmail.com[/email]


تعليق واحد

  1. لا بنبالغ و لا حاجه ياخى انا حبوبتى حلمتنى فى المنام قالت لى عليك النبى الوزاره دى ما تفكها كان فكيتا الاولاد ديل بيبهدلوها ساكت. اها اسوى شنو عاد فى وصيه الحبوبات دى. الواحد فى اليوم ما بيقدر ينوم اكثر من سبعتاشر ساعه

  2. جوبق : يعنى بشتن و دردر حال الشيى , و كما يقال فى الدعاء ( يا ربى لا تعولقنا و لاتجوبقنا ) و الجوبقة فعلا انا يقوم شخصا ما بان يلحقك امات طه بالقطار السريع ال>ى تم استيراده من الصين الشقيق .. و نحن كشعب سودانى جوبقتنا دى لمتين

  3. والله يا جبرا انت زول فنااااااااااااااان ورائع ويا ريت لو يسمعوك الما بفهموك !!!!!!!!!!!!!!

    رغم العلينا والبينا ضحكتنا اضحك الله سنك ………

  4. [SIZE=4]نسيت أهم كلمة من رباعيات الخيام !! الحنكشــــــــــــــة

    الحنكشة : كلمة عصرية للدلالة على المياصة والترف المخنث
    ثم إليك إضافات أخرى :
    1- الزوزوة : زولن مزوزو …ماهو عارف وين يقبل
    2- الطرطشة : زولن مطرطش …ياهو أخو المزوزو
    3- البهدلة : من نفس العائلة السابقة
    4- الفنكهة : مافوق الضروريات
    5- القزقزة : يتشارك فيها شعبا وادي النيل
    6- العكننة : نسيتها مالك ؟ مع إنها أصبحت الطابع العام للإنسان المعاصر
    7- الجوجوة : من عائلة الطرطشة
    8- الدودوة : أيضا
    9- القرقرة : في لهجتنا دلالة الضحك وعند الهنود : كثرة الكلام
    10- مسخرة : من الأصل العربي ففي السودان كلام فارغ “مساخر” وعند المصاريةزولن عرة
    11- المصرنة : النحافة لمن باقي زي المصران
    12- كركرة : مشي غصبن عنك

    كفاية هذه ” الدستة ” بقية الرباعيات في المقال القادم ويمكن تجيب لها خماسيات ولا خماسين
    [/SIZE]