نور الدين مدني

الأهم أن يكسبوا المواطنين


[JUSTIFY]
الأهم أن يكسبوا المواطنين

* رغم اتفاقي مع الذين يقولون إن عائلة عبد الواحد الإنقاذية كلها واحد، من لدن الشيخ الدكتور حسن الترابي وحتى الشباب الذين لم يتقلدوا حتى الآن مناصب، إلا أن الواقع يقول إن مياها كثيرة جرت تحت جسر الإنقاذ وأحدثت ما أحدثت من متغيرات.
* من المتغيرات الواضحة التي طرأت على أهل الإنقاذ الاختلاف الظاهر بين نهجهم في أوائل حكمهم ونهجهم الآن، فقد تراجعت أشواقهم التي كانت تملأ دواخلهم بأن “يسودوا العالم أجمع”، ودخلوا مع العالم الخارجي في سياسات براجماتية نفعية في محاولة لتحييدهم وكسب ودهم.
* لذلك شهدت العلاقات الخارجية تحسناً نسبياً، لكن ما زالت تمارس عليهم الضغوط وهناك اتهامات معلقة لم ترفع عنهم، ومع ذلك توجد جهود دولية وإقليمية مستمرة لدفع الحكومة نحو التفاوض مع القوى المعارضة من أجل الوصول إلى تسوية سياسية شاملة توقف نزف الدم السوداني وتفتح الطريق أمام التحول الديمقراطي والتداول السلمي للسلطة.
* قلنا أكثر من مرة إننا لا نعول كثيراً على الحراك الخارجي مع تقديرنا التام له ـ وأننا أيضاً نرفض العنف والنزاعات المسلحة ـ مع اعترافنا بعدالة قضية حملة السلاح.. ونرى أن الأوضاع لم تعد تحتمل المماطلة ومحاولة كسب الوقت، وأنه لا بد من الإسراع بالتنادي إلى كلمة سواء بين أهل السودان كافة للوصول إلى الاتفاق السياسي القومي الذي يتراضى عليه الجميع، يكون أساسا لدستور أهل السودان ومدخلا لمستقبل الحكم.
* ما زالت الكرة في ملعب حزب المؤتمر الوطني الذي يدرك تماماً أن المخرج الآمن لكل الاختناقات القائمة في أن يصوب جهوده وجهود الحكومة نحو المواطنين عبر الاتفاق القومي الذي لا بد أن يتضمن إستراتيجية مختلفة تستهدف ضمن ما تستهدف معالجة السياسات الاقتصادية التي أرهقت المواطنين وتركت حبل الأسعار على غارب السوق، لمحاصرة تداعيات الإجراءات الاقتصادية القاسية التي أضرت بالمواطنين، ولوضع خطة إصلاح إقتصادي شاملة تتحمل فيها الحكومة نصيبها من الترشيد الأهم في خفض الإنفاق الحكومي، كما لا بد من استعجال استكمال السلام في دارفور وتحقيقه في جنوب كردفان والنيل الأزرق وحول أبيي ودفع استحقاقات التحول الديمقراطي المخرج السلمي للاستقرار والسلام الاجتماعي.
* كلمة أخيرة نقولها لأهل الحكم في الحزب وفي السلطتين التشريعية والتنفيذية: ليس مهما أن يكسبوا العالم وإنما الأهم أن يكسبوا المواطنين.
[/JUSTIFY]

كلام الناس – نور الدين مدني
[email]noradin@msn.com[/email]