الفاتح جبرا

إتخرجوا شنوووو ؟


[JUSTIFY]
إتخرجوا شنوووو ؟

من أكبر مشكلاتنا كحكومة وكشعب عدم التخطيط السليم (ومرات بدون تخطيط ذاااتو) ، ما من مشروع نقوم به إلا وتفاجئنا أشياء لم نضع لها حسابا والأمثلة (على قفا من يشيل) ودونكم ما يعرف بثورة التعليم العالي والتي نتجت عنها كوارث إقتصادية وإجتماعية وتربوية وأكاديمية لا حصر لها حيث تنفق الاسر (دم قلبها) في تعليم أبنائها ثم ما أن يتخرجوا حتي يجلسون على الرصيف ينتظرون التوظيف الذي لا يأتي .. عدد مهول من الجامعات والمعاهد العليا والكليات تعج بها كل مدن السودان بعضها جامعات وكليات (غير مسجلة) صرح المسؤولون على أنها تعمل (كيري) خارج مظلة الوزارة (عليكم الله ده سمعتو بيهو) وبعضها يقوم بتخريج طلاب مجهولي الهوية كما هو الحال بالنسبة لطلاب ﻗﺴﻢ ﺍﻹﻟﻜﺘﺮﻭﻧﻴﺎﺕ ﺑﻜﻠﻴﺔ ﺍﻟﻌﻠﻮﻡ ﻭﺍﻟﺘﻘﺎﻧﺔ (ﺟﺎﻣﻌﺔ ﺍﻟﻨﻴﻠﻴﻦ) .
ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻘﺴﻢ ﺍﻟﺬﻱ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﻔﺘﺮﺽ ﺃﻥ ﻳﺨﺮﺝ ﻛﻮﺍﺩﺭ ﺑﺤﺜﻴﺔ ﻣﺆﻫﻠﺔ ﻓﻲ ﻣﺠﺎﻝ ﻓﻴﺰﻳﺎﺀ ﺍﻹﻟﻜﺘﺮﻭﻧﻴﺎﺕ ﻟﻠﻤﺴﺎﻫﻤﺔ ﻓﻲ ﻧﻬﻀﺔ ﺍﻟﻌﻠﻮﻡ ﻭﺍﻟﺘﻘﺎﻧﺔ ﻓﻲ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺒﻼﺩيقوم بتخريج طلاب (مجهولي الهوية) فمنذ ﺇﻧﺸﺎﺀ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻘﺴﻢ ﻓﻲ ﺍﻟﻌﺎﻡ 1997ﻡ ﻭﺇﻟﻲ ﻳﻮﻣﻨﺎ ﻫﺬﺍ، ﻻ ﻳﻮﺟﺪ ﺃﻱ ﻣﺴﻤﻲ ﻭﻇﻴﻔﻲ ﻣﺤﺪﺩ ﻟخريج هذا ﺍﻟﻘﺴﻢ.. ﻭﻟﻢ ﺗﻄﺮﺡ ﺃﻱ ﻣﺆﺳﺴﺔ ﺳﻮﺍﺀ ﺃﻛﺎﻧﺖ ﺗﺘﺒﻊ ﻟﻠﻘﻄﺎﻉ ﺍﻟﻌﺎﻡ ﺃﻭ ﺍﻟﻘﻄﺎﻉ ﺍﻟﺨﺎﺹ ﺃﻱ ﻭﻇﻴﻔﺔ ﺑﻬﺬﺍ ﺍﻹﺳﻢ ﺣﺘﻲ ﻳﺘﺴﻨﻲ ﻟﺨﺮﻳﺠﻲ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻘﺴﻢ ﺍﻟﺘﻘﺪﻳﻢ لها .
ﻭﻣﺎ ﻓﺎﻗﻢ من ﻤﻌﺎﻧﺎﺓ خريجي هذا القسم ;(كما أفادوا) ﻫﻮ ﺭﻓﺾ ﺟﻬﺎﺕ ﺍﻹﺧﺘﺼﺎﺹ ﺍﻟﻤﻌﻨﻴﺔ ﻭﻟﺠﺎﻥ ﺍﻹﺧﺘﻴﺎﺭ ﻟﻠﻮﻇاﺌﻒ منحهم ﻓﺮﺻﺔ ﺩﺧﻮﻝ ﺍﻟﻤﻌﺎﻳﻨات ﻟﻠﻮﻇائف ﺍﻟﻤﻌﻨﻴﺔ ﻭﺃﺻﺒﺤﻮﺍ ﻳﻄﺮﺩﻭﻥ ﻣﻦ)ﺍﻟﺸﺒﺎﻙ) بحجة ﺃﻧﻬﻢ ﻟﻴﺴﻮا ﺑﻤﻬﻨﺪسي إليكترونيات ﻭﻻ ﻓﻴﺰﻳﺎﺋﻴﻴﻦ (يكونوا صيادلة) .. فإلي أي شطر يا جماعة الخير يولوا وجوههم وأﻳﻦ ﻳﺬﻫﺒﻮﻥ ؟
ﻭﻧﺴﺒﺔ ﻟﻬﺬﻩ ﺍﻟﻤﺄﺳﺎﺓ ﻭﺍﻟﻤﻌﺎﻧﺎﺓ ﺍﻟﺤﻘﻴﻘية ﺩﺧﻞ ﻃﻼﺏ ﺍﻟﻘﺴﻢ ﻓﻲ ﺇﻋﺘﺼﺎﻡ ﻋﻦ ﺍﻟﺪﺭﺍﺳﺔ ﻣﻨﺬ ﻳﻮﻡ ﺍﻟﺴﺒﺖ ﺍﻟﻤﻮﺍﻓﻖ 7ﺩﻳﺴﻤﺒﺮ2013 ﺁﻣﻠﻴﻦ ﻓﻲ أن يساهم ﻫﺬﺍ ﺍﻹﻋﺘﺼﺎﻡ ﻓﻲ ﺣﻞ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻘﻀﻴﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺠﺎﻫﻠﺘﻬﺎ ﺇﺩﺍﺭﺓ ﺍﻟﻘﺴﻢ ﻭﺍﻟﻜﻠﻴﺔ، ﻭﺣﺘﻲ ﺇﺩﺍﺭﺓ ﺟﺎﻣﻌﺔ ﺍﻟﻨﻴﻠﻴﻦ نفسها .
ﻭﻟﻘﺪ ﺇﺗﺒﻊ ﻃﻼﺏ ﻗﺴﻢ ﺍﻹﻟﻜﺘﺮﻭﻧﻴﺎﺕ ﻛﻞ ﺍﻟﻘﻨﻮﺍﺕ ﺍﻟﺮﺳﻤﻴﺔ ﻹﻳﺠﺎﺩ ﺣﻞ ﻟﻬﺬﻩ ﺍﻟﻤﺸﻜﻠﺔ، ﻭﺑﺎﻟﺘﺴﻠﺴﻞ ﺇﺑﺘﺪﺍﺀﺍ ﻣﻦ ﺭﺋﺎﺳﺔ ﺍﻟﻘﺴﻢ ﻣﺮﻭﺭﺍ ﺑﻌﻤﻴﺪ ﻛﻠﻴﺔ ﺍﻟﻌﻠﻮﻡ ﻭﺍﻟﺘﻘﺎﻧﺔ، ﺛﻢ ﻣﺪﻳﺮ ﺟﺎﻣﻌﺔ ﺍﻟﻨﻴﻠﻴﻦ ﻭﻟﻜﻦ ﺩﻭﻥ ﻓﺎﺋﺪﺓ ﺗﺬﻛﺮ ﻟﻌﺪﻡ ﺇﻋﺘﺮﺍﻓﻬﻢ ﺑﺄﻥ ﻫﻨﺎﻙ ﻣﺸﻜﻠﺔ ﻳﺠﺐ ﺣﻠﻬﺎ مما ﺩﻓﻊ ﺍﻟﻄﻼﺏ إزاء هذا التجاهل ﻟﺮﻓﻊ ﺷﻌﺎﺭ)ﻳﺎ ﺗﺘﻌﺪﻝ ﻳﺎ ﺗﺘﻘﻔﻞ ( !!
ولعلك عزيزي القارئ تصاب بالإستغراش إذا علمت إن إدارة الجامعة لم تتفق حتى الآن على مسمى محدد لخريجي هذا القسم الذي يحمل خريجوه شهادات بمسميات مختلفة ﻓﻤﻨﻬﻢ ﻣﻦ ﻳﺤﻤﻞ ﺷﻬﺎﺩﺓ بمسمى )الإليكترونيات ﻭﺣﻮﺳﺒﺔ ﺍﻟﻔﻴﺰﻳﺎﺀ ( ﻭﻣﻨﻬﻢ ﻣﻦ ﻳﺤﻤﻞ ﺷﻬﺎﺩﺓ ﺑﻤﺴﻤﻲ )ﺍﻹليكترونيات ﻓﻘﻂ ( ﻭﻣﻨﻬﻢ ﻣﻦ ﻳﺤﻤﻞ ﺷﻬﺎﺩﺓ ﺑﻤﺴﻤﻲ )ﻓﻴﺰﻳﺎﺀ ﺍﻹﻟﻜﺘﺮﻭﻧﻴﺎﺕ ( ﻭﺁﺧﺮﻭﻥ ﻳﺤﻤﻠﻮﻥ ﺷﻬﺎﺩﺍﺕ بمسمى )ﺍﻟﻔﻴﺰﻳﺎﺀ ﺍﻟﺘﻄﺒﻴﻘﻴﺔ-ﺗﺨﺼﺺ) شفتو الماساة دي كيف؟!
العبدلله وعبر هذا المقال يود أن يلفت نظر المسؤولين إلى ﻫﺬه ﺍﻟﻘﻀﻴﺔ ﺍﻟﻌﺎﺩﻟﺔ مطالباً ﺟﻬﺎﺕ ﺍﻹﺧﺘﺼﺎﺹ ﺳﻮﺍﺀ ﻛﺎﻧﺖ ﺍﻟﺪﻭﻟﺔ ﺃﻭ ﻣﻤﺜﻠﺘﻬﺎ ﻭﺯﺍﺭﺓ ﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻢ ﺍﻟﻌﺎﻟﻲ ﺍﻟﻨﻈﺮ ﻓﻲ ﺃﻣﺮ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻘﺴﻢ ﺍﻟﻤﺠﻬﻮﻝ ﺍﻟﻬﻮﻳﺔ ﻭﺇﻳﺠﺎﺩ ﺣﻞ ﺟﺰﺭﻱ ﻟﻬﺬﻩ ﺍﻟﻘﻀﻴﺔ (المهزلة) ، نحن لا نرجو منكم أن تخبرونا كيف حدث هذا؟ ولكن فقط نطالبكم بتصحيح الأمر وعمل (سماية) لهذا القسم حتي يعلم أولياء أمور هؤلاء الطلاب أولادهم إتخرجو شنوووو؟

كسرة : وحيث أنه لا توجد مشكلة كما قالت إدارة الجامعة فقد قامت الدكتورة رئيسة القسم بتعليق الدراسة فيه إلى أجل غير مسمي ومنع طلابه من الدخول إلى الحرم الجامعى .. (طيب لو في مشكلة يحصل شنووو) ؟؟
كسرة ثابتة (قديمة) : أخبار ملف خط هيثرو العند النائب العام شنو(وووو وووو وووو وووو وووو وووو)+و؟

كسرة ثابتة (جديدة) : أخبار تنفيذ توجيهات السيد الرئيس بخصوص ملف خط هيثرو شنو(وووو وووو)+و؟
[/JUSTIFY]

الفاتح جبرا
ساخر سبيل
[email]gabra-media@hotmail.com[/email]


تعليق واحد

  1. وحيث أنه لا توجد مشكلة كما قالت إدارة الجامعة فقد قامت الدكتورة رئيسة القسم بتعليق الدراسة فيه إلى أجل غير مسمي ومنع طلابه من الدخول إلى الحرم الجامعى .. (طيب لو في مشكلة يحصل شنووو) ؟؟ [B]يار بى كان ضبحوهم ولا شنو….[/B]

  2. [SIZE=4]قبل سنوات جمعنا النقاش في ساحة من ساحات جامعة الخرطوم ، وبالفعل طرحنا موضوع كثرة الجامعات ، وكان من بيننا شخص معروف بالجامعة – لاهو إنقاذي ولاهو كوز- فعارضنا وكان رأيه أن يستكثر من الجامعات
    وبعد سنوات وجدت أن رأيه صواب ….فهاهي كثرة تتخرج وتسافر في بلاد الله الواسعة
    ثم إن مشكلة الخريجين موجودة في دول النفط الغنية وليست مشكلة السودان وحده .

    أما بالنسبة لمشكلة طلاب التخصص المذكور في المقال ، كان يجب أن يتعظوا بمن قبلهم …حتى لو عدت السنة ودخلت كلية أخرى … فأن تضيع سنة خير من ضياع العمر في تخصص معدوم الهوية[/SIZE]

  3. ولله انا غايتو ما بدخل ولدى كلية مجهولة الهوية من سنة اولى مجهولة الهوية بعد دا السماية فايدتها شنو