عرس بس



شارك الموضوع :

[JUSTIFY]

عرس بس

الفنان بلال موسى من جهة ابي قوتة في الجزيرة و الطالع في كفر الغناء الآن لانه يغني بصوت طلق بعيدا عن الغناء الهامس الذي يستر عيوبه الساوندسيستم عندما رأى المماطلة والتلاعب في العلاقات بين الاولاد والبنات الف قصيدة ولحنها وغناها يقول مطلعها (لا حب , لا شبكة , لا خطوبة عرس بس) وبذا يكون بلال قد سلك طريق الخيار الواحد.
وزير المالية الجديد ونائب محافظ بنك السودان القديم قال إن ميزانية 2014 اي الميزانية القادمة معجزة 13 مليار جنيه (الكترااااابة ) وبمجرد أن تلفظ سيادته بهذا الرغم الا واندلعت حرب الجنوب فهذا يعني أن عليه اخراج رسوم عبور النفط من الايرادات لكي يصل العجز دشليون حتى ولو لم يخرج النفط عليه مضاعفة ميزانية الامن فان الحكاية هناك جارة فالعجز سوف يصل ترليون.
اها طيب ياسيادة الوزير من اين سوف تسد هذا العجز الرهيب المرشح للمزيد من الزيادة ؟ قروض من الخارج ؟ منح من الدول الشقيقة والصديقة ؟ ودائع اجنبية ؟ استثمارات خارجية ؟ منين يا حسرة ؟ الصين بدأت تمثل علينا روسيا قالت يمكن يمكن تدينا مليار دولار دول الخليج العلاقة معها محتاجة لتطبيع . هل سوف تأمر بنك السودان- مكانك القديم – بطباعة الاوراق النقدية بدون مقابل ليصل التضخم ارقاما قياسية ؟ ما كفانا الغلاء الذي يطحننا الآن؟
قلنا من قبل انه مع العجز الفاحش في الميزانية انه تستحيل عملية التنمية بالتالي ليس هناك ايرادات حقيقية تلوح في الافق وليس امامكم الا تخفيض الصرف ولحسن حظ الوزير اذا اراد اصلاحا أن الطريق امامه واضح وفي غاية الوضوح فهذه الدولة ( المنيلة) بها بنود صرف تحير المتحير . هل نحتاج لذكر الصناديق والمجالس والمفوضيات والهيئات والمؤسسات المستقلة ؟ هل نحتاج للاشارة للحكومة القائمة في القصر ؟ هل نحتاج لذكر تكاليف السفريات والمؤتمرات والبدلات وكمان خبراء اجانب سودانيين وربما مشلخين ؟
بجرة قلم ياسيادة الوزير يمكن تلغي بنود صرف تفوق تكاليفها مليارات العجز التي ذكرتها دون أن تفقد الدولة شيئا فالوزرات القائمة والكتيرة ومسيخة يمكن مش يمكن بل يجب لان هذا اصل الاشياء أن تقوم بأعباء كل تلك الاشكال الهلامية وبكفاءة اكثر هذا اذا كان فضل فيها كفاءة ارفعوا شعار لا صناديق لا مجالس لا هيئات لا مفوضيات وزارات وبس واكان مكضبنا وما مصدقنا لا تسأل العنبة بل اسال عبد الرحمن الخضر عندما الغى 13 جسما هلاميا كم وفر لخزينة الولاية ؟
هذا اذا رفعت شعار وزارات بس اما اذا توكلت على الله ومشيت رأسيا ووصلت القصر ومشيت وافقيا ووصلت الحكم الاقليمي وقمت بعمليات مراجعة حسابية وما في زول جاب خبرك ولحقك امات طه فسوف تتوزان ميزانتك حتى ولو تحول الجنوب الى جنهم جديدة-لا سمح الله كمان خليك لو القيت نظرة عملية على التجنيب والشركات الحكومية ويمكنك الآن أن تبدأ بوزارتك وتضم اليها بعض الهلاميات التي خرجت عنها مثل صندوق دعم الولايات ومفوضية الايرادات والشنو والشنو ماعارف ثم قبل على (الذكر والذاكرين) و(تزكية المجتمع) والذي منه فمن فضلك لا توقع على شيك الا اذا كان ذاهبا لوزارة ويكون جميلا لو وضعت بنك السودان تحت ابط الوزارة وبعد داك شوف اكان تتكلم عن عجز.

حاطب ليل – د.عبد اللطيف البوني :صحيفة السوداني [/JUSTIFY]

شارك الموضوع :

2 التعليقات

      1. 1

        دة الكلام .لامن تضرب سيجارة وتكتب بتكتب صاح برافووووووو يابروف

        الرد
      2. 2

        اما اذا انوكلت علي الله و مشيت راسيا ووصلت القصر و مشيت افقيا ووصلت الحكم الاقليمي وقمت بمراحعات حسابية و ما في زول جاب خبرك و لا لحقك امات طه …. الوزير ده يا بروف لسي جديد ما انفشه داير تلحقو امات طه … خليهو اللنقش شويه و يصحي من حمى التوزير و بعدين قول ليهو دوووس الهلال ( انشاء الله ما تكون هلالابي )

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

    This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.