نور الدين مدني

كلام دينكا نقوك في منبر “المشهد الآن”


[JUSTIFY]
كلام دينكا نقوك في منبر “المشهد الآن”

* لم نكن من أنصار دفع أبناء الجنوب الذين استقروا في الشمال إلى مغادرة الوطن الأم قسرا بعد أن جاءت نتيجة الاستفتاء حول تقرير مصير الجنوب لصالح الانفصال وقيام دولة جنوب السودان.
* إننا نعدّ السودانيين في دولتي السودان شعب واحد وإن قسمتهم السياسة جغرافياً في دولتين، وكنا وما زلنا من أنصار الجنسية المزدوجة وتسهيل حق الراغبين في البقاء في السودان في الحصول على جنسيتهم الأم والرقم الوطني.
* منبر “المشهد الآن” حول أبناء دينكا نقوك في أبيي الذي أدارته رئيسة قسم التحقيقات بالمشهد الآن نفيسة محمد الحسن كشف حجم المعاناة التي ما زال يعاني منها أبناء دينكا نقوك ممن ارتضوا التمسك بجنسيتهم الأم.
* الإفادات التي أدلى بها أبناء دينكا نقوك تصلح شهادة لصالح (أبيي) السودانية التي نريدها أن تظل منطقة تمازج وتعايش بين مكوناتها الإثنية بغض النظر عن الأوضاع التي تشكلت بقيام دولة جنوب السودان.
* دعونا نتوقف عند إفادة الناشط السياسي دينق مادينق التي قال فيها في منبر “المشهد الآن” الذي ننشر اليوم بالداخل الجزء الثاني منه- قال: إنهم ليسوا متمردين وإنما هم أبناء هذا السودان، وأن الصراع الدائر حول أبيي صراع بالوكالة يستخدم فيه المسيرية ودينكا نقوك رغم أنهم (أهل) منذ عشرات السنين.
* هذا ما أكده القيادي زكريا أتيم الذي قال في ذات المنبر: لن نذهب إلى أرض أخرى وإنما سنبقى في الشمال، وطالب بمساواتهم مع المواطنين السودانيين بلا تمييز بسبب قيام دولة جنوب السودان.
* تحدث أبناء دينكا نقوك الذين استقروا في السودان في منبر (المشهد الآن) عن التعقيدات التي واجهوها فيما يتعلق باستخراج الرقم الوطني، والتجاهل الذي يعانون منه بعد حل لجنة التسيير، في الوقت الذي تنشط فيه لجنة التسيير التابعة لدولة جنوب السودان في توفير المعينات والاحتياجات الأساسية لأبناء دينكا نقوك وكأنها تغريهم بالانتقال إلى هناك.
* ننتهز فرصة هذه الروح الإيجابية التي أكدها أبناء دينكا نقوك في منبر “المشهد الآن” لنؤكد أهمية دعمهم ومساندتهم لتعزيز روح التمازج والتعايش بين أبناء أبيي بعيداً عن المزايدات السياسية والاستغلال القبلي في نزاع يتضرر منه أهل المنطقة الذين كانوا أنموذجاً حياً للتعايش الاجتماعي السلمي.
[/JUSTIFY]

كلام الناس – نور الدين مدني
[email]noradin@msn.com[/email]