الفاتح جبرا

الكلية الوطنية البعيدة


[JUSTIFY]
الكلية الوطنية البعيدة

الكلية الوطنية للدراسات الطبية وتقنية المعلومات تأسست عام 2005 م ( تم ترفيعها الآن رسميا الى جامعة) تضم عدداً من الكليات المختلفة : ( الطب البشري الاسنان الصيدلة المختبرات الطبية هندسة الحاسوب علوم الاتصال الخ) وتزخر بهيئة تدريس تضم نخبة من أميز الأساتذة / الدكاترة المتخصصين .. كل في مجاله .. مما اسهم في ترقية الأداء بها مما جعل كثير من أولياء الأمور يلحقون أولادهم وبناتهم بها .
طيب المشكلو وين؟ ما هو لازم تكون عندنا مشكلة !
المشكلة يا سادتي الأفاضل أن من خطط لقيام هذه الكلية ثم الجامعة قد إختار لها ولمستشفاها التعليمي الخاص بها إختار لها مكاناً قصيا بعيداً جداً من أحياء وسط الخرطوم (خليك من ناس بحري وأم درمان فالجامعة تقع يا سادتي على طريق (الخرطوم مدني) عند نهايتي شارع الستين وشارع ( الهواء) النازل على خط الكلاكلات .
يمكنك عزيزي القارئ أن تتسأءل : كيف يتمكن الأبناء الطلاب ( بنين وبنات ) من الوصول الى الجامعة صباحا ؟ هل توجد خطوط مواصلات تعمل بين (الكلاكلة مثلاً) أو (الصحافات) وموقع الجامعة أو حتى قريب منها؟ للأسف الإجابة هي المواصلات نادرة إن لم تكن معدومة !!
طيب كيف يتعامل الطلاب من الجنسين هذه المعاناة وكيف يتصرفون ؟ .. الواقع يقول انو هؤلاء الأبناء يكونون تحت رحمة عابري الطريق من أصحاب السيارات الخاصة .. يعني بيوصلوا الجامعة (يا عم) ومش عم واحد ممكن يا عم (3-4 مرات) يعني تنزل وتركب تاااني يا عم .. وده كووولو كوم وخروجهم مساءا بعد نهاية اليوم الدراسي (عند الثالثة والنصف مساء وفي بعض الاحيان يمتد يومهم الى السادسة مساء ) كوووم تاني حيث يضطر الطلاب للمشي مسافات طويلة في منطقة نائية مظلمة لا كهرباء فيها ولا دوريات أمنية مما يعرضهم للخطر ولك أن تتصور ما قد يحدث من ضعاف النفوس ومعتادي الإجرام والحرامية والبلطجية الذين تعج بهم هذه المنطقة .. طبعن أولاد (المرطبين) ما عندهم مشكلة قاعدين يجو الجامعة بالأكسنات والكوريلات والألنترات لكن السواد الأعظم ناس (قريعتي راحت) ديل .
العبدلله شخصيا ما عارف كيف ممكن طالب يوصل الجامعة (يا عم) وفيها يلاقي وفيها ما يلاقي .. وينزل وتاااني يفتش يا عم .. و لحدت ما يوصل الجامعة .. أها ذي الطالب ده عاوز ليهو كم ساعة عشان (يشيل نفسو) ويقدر يكون في حالة يستوعب بيها (المحاضرات) ومش محاضرات ساااي (طب وكده) ؟
بالطبع ليس غريبا أن يكون من قاموا بإنشاء هذه الكلية ثم الجامعة في هذا الموقع قد تناسوا أنه يقع بعيداً عن المناطق السكانية فثورة (التأليم) كانت يجب ان تقوم (بأي شكل وفي أي حتة) وأن تنتشر الكليات والمعاهد والجامعات الخاصة والعامة وأن يصبح في كل بيت (ولدين وبت) في الجامعة حتى ينشغل الناس بالأقساط وتصوير المستندات وحق الفطور وحق المواصلات (ده غير الجمرة والشنو ما عارف) !
العبدلله يناشد إدارة الجامعة ان تنظر في هذا الامر باهتمام وتوليه عنايتها حفاظا على ارواح الابناء (وعشان كمان يتفرغوا للقراية مش للمواصلات) ويقترح الآتي :
إما ان تتولى ادارة الجامعة مسئولية ترحيل الطلاب بحافلات خاصة لقاء رسوم معقولة يتفق عليها وهذا أمثل الحلول وسيجد قبولا من جميع اولياء الامور .
– اما وإذا تعذر للجامعة توفير حافلات لعدم مقدرتها المادية فيتم مناشدة الجهات المختصة (بمحلية ولاية الخرطوم) لتسيير خط مواصلات لموقع الجامعة يمر بمواقع ونقاط معلومة في الأحياء السكنية يتجمع فيها الطلاب صباحا ( وبتقاطر صباحي و مسائي ) يمكن الطلاب من الذهاب و العودة عند نهاية اليوم الدراسي الى ذويهم بسلام وطمأنينة ويكون ذلك برسوم معلومة يتفق عليها (ودي والله ما ظنيتا) لأنو القصة بقت قصة ربح وخسارة (إنسانية مااافي) وحكومة (قاعدة تتفرج) !
– الحل التالت هو ان تتفق الجامعة مع (مقاول ) يلتزم بترحيل الطلاب من مناطق سكنهم الى الجامعه عبر نقاط تجمع تحدد حسب جغرافية الاحياء وبالتعرفة التي يتفق عليها وسوف يكون أولياء الأمور سعداء لدفع رسوم الترحيل طالما تصب في مصلحة الابناء .
غني عن القول أن الأسر تشهد حالة من الترقب والخوف بصفة يومية خوفا على أبنائها وما قد يلحق بهم من أذى فهل ننتظر حتى تحدث كارثة ( لا سمح الله ) ثم نعتدل في جلستنا لنبحث عن الحلول !؟؟
لن نتحدث عن الرسوم الدراسية الباهظة التي يدفعها أولياء أمور هؤلاء الطلاب ولكننا نعتقد بأن (أبسط شئ) يمكن فعله هو تأمين وسائل مواصلات مريحة آمنة لاستكمال العملية التعليمية في سهولة ويسر.
من هنا نطالب إدارة الجامعة متمثلة في مديرها الأخ البروف / قرشي محمد علي أن تتفهم معاناة هؤلاء الطلاب وأسرهم وتعمل على حلها عشان أولادنا ديل تعبوا شديد والله وإن شاء الله يا بروف (نسمع خير) !

كسرة : قولوا (وصلتوهم) بعدين الشغل كيف؟
كسرة ثابتة (قديمة) : أخبار ملف خط هيثرو العند النائب العام شنو(وووو وووو وووو وووو وووو وووو)+و+و؟

كسرة ثابتة (جديدة) : أخبار تنفيذ توجيهات السيد الرئيس بخصوص ملف خط هيثرو شنو(وووو وووو)+و+و؟
[/JUSTIFY]

الفاتح جبرا
ساخر سبيل
[email]gabra-media@hotmail.com[/email]


تعليق واحد

  1. [SIZE=6]ياخ ديل بدرسو بالشيء الفلاني يعني غالباهم يركبو ركشة وله امجاد.. [/SIZE]

  2. طيب رأيك شنو في داخلية جامعة السودان المبنية في نهاية الكلاكلة شرق ( يسميها الطلاب تورابورا) !!! و العقلية التي أخرجت بها الداخلية الي هذه الاصقاع هي نظرية امنية و خوفا من اي مظاهارات محتملة فضلت الحكومة ان يعاني هؤلاء الطلاب ذهابا و ايابا من الكلاكلة شرق الي الصحافة ظلت . اما كان الاولي تحويل عشش فلاتة القديمة الى داخلية لتريح اكثر من 2000 طالب بدل بيعها للموسرين ؟! لكن العقلية الامنية ترى ان الطالب هو عدو الحكومة الاول !!!!