الفاتح جبرا

لو ربنا كتب ليك


[JUSTIFY]
لو ربنا كتب ليك

للعبدلله له تجارب مريرة مع بعض هذه المستشفيات الخاصة أسفرت عن إنتقال نصف أفراد أسرته إلى الرفيق الأعلى كل فى مستشفى غير التانى ! وتلك بلا شك هي إرادة الله عز وجل الذي لا راد لمشيئته ولكنها بالطبع (نسبة مقدرة 50%) تشير بما لا يدع مجالاً للشك بان المسالة فيها (إن) وأن هذه المستشفيات الخاصة ذات السرير (اليومو بالشئ الفلاني) تفتقر إلى زيارات الجهات الرقابية للتعرف على ما بداخلها فهنالك (على لسان وزارة الصحة نفسها) بعض المستشفيات الخاصة بها أدوية ومستهلكات (منتهية الصلاحية) كما أن بعضها يستعين بكوادر أجنبية غير مرخص لها بالعمل فى البلاد (يعني كيري ساااكت) وبعضها يخفق في أبسط الأشياء (حفظ الدم) بصورة سليمة كما أن بعضها بها معامل فحص تعمل دون ترخيص أما الطامة الكبرى يا سادتي الأماجد أن الوزارة (وبعضمة لسانها) تعترف بوجود تجاوزات خطيرة فى المؤسسات العلاجية الخاصة العاملة بالولاية تتمثل بوجود اشخاص ينتحلون صفات اطباء (شفتو كيف؟)
عموما بحكم تجارب العبدلله المريرة التي جاءت في فاتحة المقال فقد رأى أن يقدم للقارئ العزيز عصارة هذه التجارب والتي سبق ان قام بسردها وأن يرسم له خارطة طريق قد تفيده عند التفكير فى التعامل مع إحد هذه المستشفيات الخاصة إحتمال الله يكضب الشينة !!
عليك أولاً وقبل البدء فى إختيار الورشة أقصد المستشفى الخاص الذى سوف تذهب إليه تكوين لجنة تقصى من بعض أصدقائك ومعارفك وذلك لعمل التحريات اللازمة عن المستشفى التى وقع إختيارك عليها ومن أهم طرق جمع المعلومات هو الوقوف لعده أيام أمام باب المستشفى لتسجيل عدد حالات الوفيات الطالعة والإنتباه لما يردده ذوى المرحوم فى تلك اللحظات من عبارات مثل :
– والله المرحوم جاها بى كرعينو !
– مستشفى شنو الما فيهو غير أنبوبة أوكسجين واحده ده !
كما تشمل هذه التحريات نوعية العلاج وتكلفته ومبلغ الأمنية المليونية التى توضع تحت الحساب وهل يقوم المستوصف بإستلام أشياء عينية (أمانات) لحين توفيق الأوضاع المادية (سلاسل غويشات) ،وأيضاً تشمل هذه التحريات تقدير نسبة الإحتمال المتوقعه لخروجك سالما دون عاهات مستديمة !
بعد أن يقع إختيار لجنة التقصى على المستشفى المعنى بعد الدراسة أعلاه وقبل أن تذهب برجليك إلى حتفك يجب ان تستخير الله تعالى وتطلب منه أن ييسر لك الذهاب إلى ذلك المستشفى إن كان فيه لك خيراً وأن يمنعه عنك إن كان فيه شراً ولابد !
بعد أن تستخير الله سبحانه وتعالى وقبل الذهاب إلى المستشفى الذى قمت بتحديده عليك بأن تقوى إيمانك بالقضاء والقدر وأن تستعن بالله وتتوكل عليه وأن تعلم تماما أن ما يصيبك لم يكن ليخطئك وأن من لم يمت بالإهمال مات بالتيتانوس وأن الدنيا دار فناء وأن كل إبن آدم وإن طالت سلامته يوماً على نقالة محمول ! بعد ذلك أحضر ورقة وقلما وقم بكتابة وصيتك فالظروف ما معروفه إذ أن معظم هذه المستشفيات الداخل إليها مفقود والخارج منها لو خرج مولود !
بعد كتابة وصيتك تبدأ مرحلة تجهيز نفسك مادياً لمقابلة هذه الخطوة التى أصريت وألحيت أن تخطوها رغم عواقبها غير المضمونة وأعلم أنك سوف تحتاج إلى كل مليم لديك فهذه المستشفيات لم ينشأها أصحابها من أجل سواد عينيك بل من أجل بياض جيوبك وتنظيفها من أى مليم فحاول أن تجمع أكبر قدر من الفلوس بأي وسيلة كانت ، اقتراض ، رهن ، بيع ، ولا تنس أن هنالك قائمة من البنود فى إنتظارك بداية من رسوم فتح الملف مروراً بالتحاليل والفحصوصات ثم العملية فالعناية المكثفة ح تدخلا يعنى ح تدخلا نهاية برسوم إستلام الجثة !
إن كانت عمليتك ذات طبيعة إستئصالية فلا تنس ان تقوم بعملية لـجرد أعضائك عضو عضو وتسجيل ذلك فى ورقه وتسليمها لورثتك وذلك لمضاهاتها بما تبقى لديك من أعضاء وذلك فى حالة خروجك سالماً !
قبل إجراء العملية تفحص في يدين الجراح خاصة في أظافره فإن وجدت أي رواسب أو بقايا جير أو بوهية فهو (نقاش) أما إذا كانت الرواسب ذات طبيعة زيتية أو شحمية فمن المؤكد أنه ميكانيكي ينتحل صفة جراح ويفض إن كنت ممن يتحدثون اللغة الإنجليزية أن تباغته بسؤال من نوعية هل سوف تستخدمون بنج كامل أم موضعي ؟ فإذا لم يجب على سؤالك وعمل رايح وبيلبس في (الجونتيات)
فبعدين إنتا وحظك بقى !
ونسبة لأن هذا الطبيب الذى سوف يجرى لك العملية بيعمل ليهو 600 عملية فى اليوم وبيكون ما مركز فلا تنس وأنت تدخل إلى العملية أن تقوم بوضع علامة بالقلم الشينى على موضع العضو المصاب حتى لا يتم إستئصال عضو آخر !
كما يحبذ أن تقوم قبل إجراء العملية بوزن نفسك ومضاهاتها بوزنك بعد العملية لمعرفة وزن الشاش والمقصات وأى أدوات طبية أو مكتبية أخرى تركت بداخلك سهواً لو ربنا كتب ليك تطلع !

كسرة :
إبتسم أنت في السودان حيث لا رقابة إلا الرقابة ولا مافي داعى !

كسرة ثابتة (قديمة) : أخبار ملف خط هيثرو العند النائب العام شنو(وووو وووو وووو وووو وووو وووو)+و+و؟

كسرة ثابتة (جديدة) : أخبار تنفيذ توجيهات السيد الرئيس بخصوص ملف خط هيثرو شنو(وووو وووو)+و+و؟
[/JUSTIFY]

الفاتح جبرا
ساخر سبيل
[email]gabra-media@hotmail.com[/email]


تعليق واحد

  1. تصدق يا أستاذ عندنا عمنا الله يرحمه كان راقد في مستشفى حكومي من المستشفيات الطرفية في الخرطوم ، حضرت لزيارته في المساء والكهرباء في المستشفي كانت قاطعة، هل تصدق إني وجدت الزوار كلهم مولعين جوالاتهم عشان الممرضة تركب ليه درب علما بأن المستشفى بها مولد صغير منورين بيه مكاتب الدكاترة و الموظفين؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ واتفرج يا سلام.