ضياء الدين بلال

إيقاف حلقات الشهيد محمد طه!


[JUSTIFY]
إيقاف حلقات الشهيد محمد طه!

تساءل الكثيرون عن أسباب توقف نشر حلقات الحوار مع اللواء عوض عمر المحقق في قضية مقتل أستاذنا الشهيد/ محمد طه محمد أحمد.
قبل الإجابة على السؤال، من المهم ذكر الأسباب التي أدت للنشر في هذا التوقيت.
توجد أسباب موضوعية تجعل أي صحفي حريصاً على إجراء حوار مع شخصية اعتبارية، تملك معلومات حول قضية متعلقة برمز عام، في أهمية ومكانة الشهيد محمد طه، الذي اغتيل غدراً وعدواناً في ليلة مشؤومة.
زارني في مكتبي بالصحيفة الأستاذ/ عصام طه شقيق الشهيد وفي معيته الصديق العزيز/ علي تاج الدين، وتحدث معي عصام عن قضية مقتل الشهيد، وأن العقوبة لحقت المنفذين، ولم تَطَلْ المحرضين والممولين، وطلب منّي المساهمة في فتح الملف مرة أخرى، في الصحيفة أو الإنترنت.
وعصام رجل شفاف وحنين، وأعرف طيب علاقته بالشهيد، والحب والتقدير المتبادل بينهما، وكنت كثيراً ما ألتقيه مع الشهيد في مكتبه بالوفاق في أواخر الألفية الماضية.
كانت زيارة عصام بعد أيام من لقائي ومجموعة من الصحفيين باللواء عوض عمر، في منزل الصديق العزيز عادل سيد أحمد خليفة.
وفي تلك الجلسة، وبحضور رحاب شقيق الشهيد، تحدث اللواء بمعلومات كثيرة وتفصيلية عن الجريمة البشعة، وكيفية اكتشاف الجناة، وعن ما أثير من حديث عن مشاركة حزب سياسي في عملية الاغتيال.

أغلب المعلومات كانت جديدة علينا، جاءتني فكرة إجراء مقابلة توثيقية مع اللواء تُحيي ذكرى الشهيد وتُشعر المحرضين والممولين أن القضية لم تمت، وأنه يوماً ما سوف يأتي لتلحق بهم أيادي العدالة.
بعد إجراء المقابلة مع اللواء عوض عمر، وتفريغ التسجيل، وقد وصلت الحلقات لما يقارب العشر، تحدثت مع عصام ومعتصم ونقلت لرحاب رغبتي في أن تشارك (الوفاق) في نشر الحلقات بالتزامن مع (السوداني).
الجميع رحبوا بالفكرة، وقام رحاب بتكليف سكرتير التحرير محمد الماحي بإرسال إيميل الصحيفة إلى شخصي.
تم إرسال الحلقات على إيميل (الوفاق) قبل يوم من النشر، ولم تتمكن الوفاق من إنزال الحلقة الأولى من الحوار، ونشرت الحلقة بـ(السوداني).

الحلقة وجدت صدى واسعاً واستحساناً كبيراً من القراء ومحبي الشهيد.
بعض الخبثاء سعوا لتحريض أسرة الشهيد على الصحيفة، لغلٍّ وحسدٍ في أنفسهم، عجزوا عن إخفائهما في كل المراحل والمناسبات، لأسباب نحن نعرفها، وهم تزعجهم معرفتنا تلك!

تمت اتصالات ومكالمات مطوّلة بيننا وأشقاء الشهيد (وائل وعصام ومتوكل ومعتصم)، وهم شباب مثل شجر النخيل، لا يأتي منهم إلا الخير، أفاضل نعرف نقاء قلوبهم وحسن تهذيبهم، ولم نسمع في يوم منهم ما يسيء ولم ينقل إلينا عنهم ما يعيب.

وأشقاء الشهيد هم أكثر الناس معرفة بتقديرنا وحبنا للشهيد ووفائنا لذكراه، إذ لم نفوت ذكرى دون الكتابة عنه، وفي آخر احتفال كنا معهم بمدينة الصحفيين، نزرع النخل تخليداً لذكرى رجل فضله علينا وعلى الوطن وعالم الإعلام والمعرفة غير منكور ولا منقوص.
لا يزايد علينا أحد في تقديرنا للشهيد، ولأسرتيه الصغيرة والكبيرة؛ فهم أناس كرماء وأخيار، ولا يزال باقي (قفة البلح) المهداة إليّ من عمار الشقيق الأصغر للشهيد موجودة بمنزلي أعطي منها بقدر لبناتي الثلاث.

الذين يسعون لتشويه القصد من نشر الحلقات، باعتباره قصداً تجارياً رخيصاً، يستثمر أحزان الأسرة المكلومة ويجدد لها المواجع هم من ذات طينة الخبثاء والمشائين بنميم، والمحرضين وأصدقاء الظلام الذين تسببوا من قبل في اغتيال الشهيد.
ولا يعلم الخبثاء أن جراح هذه الأسرة لن تندمل، إلا بأن ينال المحرضون والممولون جزاءهم، إذا لم يكن من القضاء، فليكن من التاريخ.
وأشكر لأشقاء الشهيد (وائل ومعتصم ومتوكل) ولابنه النابه رماح، أنهم لم يقعوا في الفخ، بل طلبوا منّي بكل ذوق واحترام إيقاف الحلقات، لأسباب ذكروها لي وقدّرتُها تمام التقدير.
ورغم إصرار الأخ عصام على مواصلة النشر، من أجل إكمال الحقيقة؛ إلا أنني قررت إيقاف نشر الحلقات التي ليس فيها ما يسيء سوى للقتلة ومن وراءهم.

وأثق تماماً بأن قارئ السوداني سيتفهم الأمر، وسيحترم تقديراتنا في اتخاذ هذا القرار.
[/JUSTIFY]

العين الثالثة – ضياء الدين بلال
صحيفة السوداني


تعليق واحد

  1. []شنو يا استاذ ضياء الدين طوالي انزلت المرحوم منزلة الشهداء ؟ ما هي المعركة التي مات فيها ليكون شهيد ؟ فقد قتله قلمه وقلة حرصه وعدم بصيرته .
    وبعد ماتم اعدام الجناة عاوز يعدموا كل الامة عشان تشفي غليلك ,ولو في جناة اخرين لماذا لم يتم تقديمهم للمحاكمة ؟ ولا العنده ضهر ما بنجلد على بطنه ؟
    يا استاذ ضياء حاول مرة اكتب عن شهداء ثورة سبتمبر 2013 م الذين قتلهم النظام وهم يحتجون لقضايا الامة واكتب عن المعتقلين وعن المحكومين من المتظاهرين
    في سجون النظام .