رأي ومقالات

صلاح أحمد عبدالله : كرة النار..على العموم.. الله يستر..!!


[JUSTIFY]* تتدرحرج كرة النار.. في المنطقة العربية والإسلامية.. تتجه إلى أين؟.. الكل يتوجس وينتظر.. قد نختلف.. ولكنها الحقيقة.. الحوثيون المدعومون من إيران استولوا على اليمن.. الذي افتقد السعادة سنوات.. يقتربون بشدة من بحر العرب.. وأعينهم على مضيق هرمز.. ورأس مسندم.. ممر مائي مهم جداً.. لهم ولإيران.. مضيق (باب المندب عند عدن.. طريق دخولهم إلى البحر الأحمر.. في الجنوب هناك جزيرة “سوقطرة”).. القاعدة الأمريكية تترقب وتنتظر.. والقاذفات الضخمة على أهبة الاستعداد..!!!
* عند مدخل البحر الأحمر جنوباً.. شرقاً جزيرة فرسات.. للبحرية السعودية والطيران المقاتل وجود.. غرب الجزيرة هذه.. تقع جزيرة (دهلك).. مستأجرة من إريتريا بها قاعدة إسرائيلية.. تراقب باهتمام ما يدور في نصف البحر الأحمر الجنوبي.. قوات (آفريكوم) الأمريكية.. لها قاعدة في جيبوتي.. الردارات.. والمجسات الحساسة.. تغطي المنطقة.. وترصد من الصومال هناك.. وعبر البحر الأحمر إلى اليمن.. وغرباً حتى الحدود السودانية.. ولها تغطية واسعة في جنوب السودان..!!
* الملك الجديد.. في السعودية وحكومته.. يراقبان الموقف على حدودهم الجنوبية مع اليمن.. وعبر البحر الأحمر.. إلى كل شرق أفريقيا.. لهم (أحلاف) قوية في المنطقة.. ودول الخليج صارت تقف على أطراف الأصابع.. حذراً بما فيها قطر والبحرين.. والكويت تحت سطح صفيح ساخن..؟!!
* وما يدور في العراق وسوريا.. لا يحتاج إلى كثير شرح.. وضربات التحالف الدولي تتلاحق باستمرار على تنظيم (داعش).. لم يضعف التنظيم (هذا) حتى الآن.. له خطوط إمداد.. متواصلة جعلت الاسختبارات الكبرى في حيرة من أمرها.. هناك شكوك.. في بعض الدول.. وبعض رجال الأعمال من المتشددين.. أو حتى الخائفين.. نيران هذا التنظيم وصلت إلى شبه جزيرة سيناء في مصر.. وحتى (بعض) أعماق القاهرة نفسها.!!
* تسربت أسلحة.. وأفراد من (ليبيا) المشتعلة.. وقاموا بعمليات في الصحراء الغربية لمصر وليبيا نفسها أصبحت عبارة عن محرقة كبيرة.. وميداناً لصراع دموي رهيب..
* وصلت إلى هناك أعداد من المقاتلين من مختلف الجنسيات.. الأمم المتحدة لم تستطع فعل شيء.. المعلومات تقول إن (داعش) أصبح لها وجود هناك.. وهي تقاتل (الجميع) من أجل السيطرة التامة.. خاصة على الموارد النفطية الغنية في شرق البلاد.. وأصبح لهم خطوط إمداد ودعم لوجستي من (القاعدة) المؤيدة لهم في شمال أفريقيا..!!
* أمريكا.. صار لها وجود في غرب أفريقيا أيضاً.. (أفريكوم).. بدعوى محاربة مرض (الإيبولا) القاتل.. ولم نسمع في التاريخ مرضاً يحارب الحديد والنار.. ما نعرفه أن الأمراض تحارب (بالعلم).. ولكن أمريكا كدولة عظمى تبحث دائماً عن موطئ قدم.. في كل مكان.. خاصة أفريقيا الغنية بخيراتها.. لأن العالم الغربي كله يعتقد أن هذه الخيرات.. هي من أملاك.. وحقوق أجياله القادمة.. ولذلك نجد لفرنسا وبريطانيا.. وألمانيا.. والولايات المتحدة وجود كبير في أماكن شتى.. ولو بدعاوى مكافحة الإرهاب..؟!!
* خاصة وأن تنظيم (بوكو حرام) أصبح يتمدد هو الآخر من نيجيريا خارجاً إلى الدول المجاورة.. تنظيم دموي آخر هناك.. أعماله كثيرة.. وأهدافه غير واضحة المعالم.. حتى الآن.. ترى هل هي زعزعة استقرار المنطقة في منطقة غنية بالنفط والثمار والكثير من المعادن.. ومن يقف وراء هذا..؟.. ويدير الأمور من مكان خفي على مستوى هذه الاشتعالات في كل مكان.. آخرها تحريك النعرات الدينية.. في أفريقيا الوسطى..!!
* شرقاً وغرباً.. كما شرحنا.. دخولاً إلى بلدنا هذا.. النيران صارت تحاصرنا من كل مكان.. وبالداخل نيران الحروبات التي كتبنا عنها كثيراً في دارفور.. وجنوب كردفان.. النيل الأزرق.. وضبطيات السلاح الكثيرة التي كان تسرع الخطى دوماً نحو الخرطوم.. وتجدارة المخدرات بأنواعها.. والخمور بأنواعها وأشكالها التي انتشرت وازدهرت.. والشرطة وأجهزة المكافحة الأخرى دائماً تنتصر وتبذل المستحيل.. ولكن هل هذا يكفي.. أم إن وراء (الأكمة) ما وراءها..!!
* الحوار.. الانتخابات.. الميزانيات.. تقسيم الغنائم والأسلاب.. والمحاصصة..
* شباب عاطل.. ينتظر الفرج.. أو السفر.. والغلاء يطحن الأهل..!!
* على العموم.. الله يستر..!!

صحيفة الجريدة [/JUSTIFY]