زهير السراج

لم نعد نتحملكم !!


* سأمارس حقي الدستوري وأشارك في العصيان المدني اليوم بالاعتصام في منزلي إحتجاجاً على الأخطاء والسياسات الخاطئة والانتهاكات والمظالم والمفاسد الحكومية التي ظلت العقبة الرئيسية في سبيل تحقق السلام والأمان والتطور في السودان، وتوحد مشاعر وصفوف السودانيين، وتحقيق طوحاتهم في الحياة الحرة الكريمة، وتطوير وتنمية أنفسهم ومجتمعاتهم وبلادهم، والتخلص من مشاكلهم واللحاق بركب العالم المتطور، والعيش في سلام، والمشاركة الكاملة في تقرير مصيرهم وإدارة شؤون بلادهم، واختيار ممثليهم وحكامهم بكامل إرادتهم في وطن حر ديمقراطي تكون فيه المواطنة أساس الحقوق، والجميع سواسية أمام القانون، والعدل أساس الحكم!!

* سأشارك في العصيان احتجاجاً على الحكم الشمولي ودكتاتورية الحزب الواحد والرجل الواحد والسلطة المطلقة، وانتهاك حقوق المواطنين، ومصادرة الحريات، والقوانين الجائرة التى تسمح بالاعتقال والحبس بدون توجيه تهمة أو توضيح السبب، أو السماح بحق الدفاع عن النفس أو حتى الحصول على العلاج وزيارة الأهل والاصدقاء!!
* سأشارك فى العصيان احتجاجاً على تغول الحكومة على الحريات الخاصة للمواطنين، والقوانين سيئة السمعة التي تنتهك كرامة الانسان، وتصادر حرية المرأة، وتبيح مطاردتها والاعتداء على كرامتها وحريتها ومعاملتها بما لا يليق ولا يتفق مع انسانيتها وعاداتنا وموروثاتنا القيمة!!

* سأشارك فى العصيان احتجاجا على الدمار الذى لحق بكل مشروعات السودان القومية الكبرى، وعلى رأسها مشروع الجزيرة والمناقل ومشاريع النيل الأبيض والنيل الأزرق الزراعية، والقطاع الصناعي خاصة مصانع النسيج والزيوت التي كان السودان أحد روادها فى القارة الأفريقية، وتدمير السكة حديد، والخطوط البحرية السودانية والنقل النهري، والناقل الوطني، وتصفية معظم مشاريع القطاع العام، وتسخير موارد البلد لصالح قلة تحكم وتتحكم وتثري وتكنز الذهب والفضة والعملة الصعبة، وتفسد في الأرض، وتفقر الشعب والوطن!!

* سأشارك في العصيان احتجاجاً على الظلم الذى حاق بالأجيال القادمة بتبديد مخزون السودان من النفط واهداره على النفقات والمصروفات والملذات الخاصة بدون الاستفادة منه في مشاريع تنمية ضخمة، تبقى وتتطور وتساعد الاجيال القادمة في عملية البناء والتنمية والانتاج، واستنزاف مخزون السودان من الذهب والمعادن الأخرى وتبديده بنفس الكيفية والاسلوب التي تم بهما تدمير وتبديد مخزون النفط بدون الاستفادة منه في ما ينفع ويبقى ويتطور!!
* سأشارك فى العصيان احتجاجاً على الدين الخارجي الباهظ الذي يبلغ 45 مليار دولار ويثقل كاهل المواطن السوداني والأجيال القادمة، بدون أن يعرف أحد أين ذهب، وماذا استفاد منه الوطن، وعلى أي شئ صرف، وكيف سيسدد، وهل سيكون ذلك على حساب الأرض والسيادة والاستقلال ؟!
* سأشارك فى العصيان المدنى احتجاجاً على الاجراءات الاقتصادية الاخيرة وما سبقها من اجراءات تعسفية ظالمة تعمدت إفقار المواطنين، وتحميلهم على الدوام الفواتير الضخمة للاخطاء والسياسات والمفاسد، وتبديد الثروات على النفقات الحكومية الباهظة، وملذات ورفاهية الحكام، وأمنهم وحمايتهم، على حساب التعليم والصحة والعلاج والتنمية والانتاج والعيش الكريم !!

* سأشارك فى العصيان لأنني لا أريد هذه الحكومة التي ظلت تحكمني وتتحكم في مصيري (ثمانية وعشرين عاماً) بدون رضائي ورغماً عن ارادتي، ولو كان هذا هو السبب الوحيد لمشاركتي في العصيان، لما ترددت فى المشاركة والاحتجاج والهتاف بأعلى صوتي : ” كفاية، كفاية، كفاية” .. فلم يعد في الإمكان أن نتحملكم أكثر مما كان !!

مناظير – زهير السراج
صحيفة الجريدة


تعليق واحد