الفاتح جبرا

رسوم مخرجات


نحن شعب مغلوب على أمره مافي ذلك شك .. أدمن مسؤولوه الفشل والوقاحة .. والفساد و (العين القوية) ولو شئنا لجئنا بعشرات الأمثلة التي لا تحتملها مساحة هذا العمود .. يقول المثل (ما عارفو من وين) : لن يستطيع شخص الركوب على ظهرك لو لم تنحني .. ويبدو أن هؤلاء القوم قد إطمأنوا (من وين مش عارف) بأن هذا الشعب من الممكن الإساءة له وإستفزازه لآخر مدي (دون أن يقول بغم) ، فها هو السيد وزير

الصحة بولاية الخرطوم بروفيسور مأمون حميدة، يكيل الاتهامات لمرافقي المرضى والزوار، قائلاً بانهم مصدر لاستنزاف موارد المستشفيات، لافتاً الى أن 30% من ميزانية الصحة (يعني التلت) تذهب لتغطية احتياجاتهم المتمثلة في المياه والحمامات !!
يعني يا سادة يا أفاضل .. يا شعب يا فضل .. تلت ميزانية الصحة رايح فيكم ؟ طيب ليه؟
الوزير بيتهمكم إنكم لمن تمشوا تزوروا المرضى العيانين قاعدين تستخدموا ولا مؤاخذه (الحمامات)
وبعد الإستخدام أكيد ح (تتنظفوا) .. وإنو الحكاية دي بتستهلك تلت موارد ميزانية الصحة !!
كيف توصل السيد الوزير البروف لهذه الحقيقة المذهلة فهذا ما أجتهدنا كثيراً في الوصول إليه ولن نفلح إذ برزت لنا بعض الأسئلة التي لم نجد لها جوابا ً:
– كيف تأكد السيد الوزير من أن هذه (المخرجات) تخص المرافقين فقط؟
– هل تم فرز (مخرجات) العاملين بالمستشفيات وكذلك المرضى ليتم خصمهما من (الرصيد الإجمالي!!) للمسألة لتتبقى لنا (مخرجات) المرافقين؟
– كم تبلغ ميزانية وزارة الصحة حتي يستهلك (تلتها) الزوار والمرافقين للمرضي عند دخولهم (الحمام)؟
– كم ستصبح النسبة لو أن حمامات مستشفيات السيد الوزير نظيفة وتغري لقضاء الحاجة فيها وليست بهذه النتانة والقذارة والتعفن ؟ (90% من الميزانية مثلاً؟)
– هل تعمل المستشفيات الحكومية بعدادات مياة (جمرة خبيثة) تحسب الإستهلاك؟ وإذا كانت الإجابة بلا كيف تسنى للسيد الوزير حساب تكلفة ما يستخدمه الزوار والمرافقين ، وإذا كانت الإجابة بنعم هل قام بخصم ما يستخدمه عمال المستشفي والموظفين والكوادر الطبية والمرضى وكيف؟
– كيف عالج السيد الوزير هذه المشكلة العويصة والمهدد الصحي الخطير في المستشفيات التي يمتلكها ؟ (ما عندهم مخرجات وللا شنو؟)
– لقد قام السيد الوزير مؤخراً بزيادة رسوم زيارة المستشفيات نأمل أن تكون هذه الزيادات شاملة (ما يخرج من السبيلين) .. وبالعدم يخت ليهو (تربيزة ومتحصل) أمام (حمامات) المستشفيات حتى يكف عن إتهام الزوار والمرافقين !

تنبيه من وزارة الصحة :
أيها المواطن الكريم إذا أردت أن تزور مريضاً فإلتمس حمام منزلك قبل الخروج وأقض حاجتك لأنك إن لم تفعل سوف تقوم بتبديد (تلت) موارد ميزانية الوزارة !!

كسرة :
• هل هنالك دولة واحدة في العالم تحصي (مخرجات) وفضلات (الزوار والمرافقين) في مستشفياتها وتتهمهم بتبديد مواردها؟ (ما قلتا ليكم الناس ديل بيبالغو؟) !! كسرة ثابتة (قديمة) :
أخبار ملف خط هيثرو العند النائب العام شنو (وووووووووووو)+وووووووووووو)+ (وووووووووووو)+(وووووووووووو)+(وووووووووووو)+ (وووووووووووو)+(وووووووووووو) +و+و+و+و

• كسرة ثابتة (جديدة)
أخبار تنفيذ توجيهات السيد الرئيس بخصوص ملف خط هيثرو شنو(وووو وووو وووو)+(ووووووووووووو) +(وووووووووووو)+و+و+و+(و)+و+(و)+و+و+و+و+و

• كسرة جديدة لنج :
أخبار (أجهزة التصنت عالية الدقة) التي إستخدمت في غش إمتحانات الشهادة السودانية لسنة 2016 يا وزيرة التربية شنو (وووو)+(وووو) +و+و+و

ساخر سبيل – الفاتح جبرا


تعليق واحد

  1. يا أخي أنا لما شفت العنوان افتكرتها مخرجات الحوار لكن لما قريت المقال عرفت إنه ما في فرق بين الاثنين كلها مخرجات والسلام