فيسبوك

رحيل البروفيسور الأنور عبد الماجد استاذ الاثار بجامعة الخرطوم


تنعى جامعة الخرطوم فقيد العلم والانسانية بروفيسور (الأنور عبد الماجد عثمان) الذي حدثت وفاته مساء أمس الأول إسر علة لم تمهله طويلا..نسأل الله له الرحمة والمغفرة ولآله وذويه وطلابه بجامعة الخرطوم والجامعات الاوربية الصبر وحسن العزاء ..
ولد الدكتور الأنور بالشمالية في منتصف الخمسينات ، والتحق في عام 1973م بكلية الآداب بجامعة الخرطوم كطالب بقسم الآثار ، ونال الدكتوراة من جامعة برجن بالنرويج في عام 1988م فى مجال الأثار البيئية تخصص آركيوبوتنى.. وعاد من النرويج ليعمل عضوا بهيئة التدريس بقسم الاثار بكلية الاداب بجامعة الخرطوم ، وشارك في تأسيس جامعة (وادي النيل) وعمل استاذا بها وااسس قسم الاثار والتراث فيها، ثم هاجر الى النرويج ليعمل استاذا زائرا بجامعة (برجن) بالنرويج ، كما عمل استاذا مساعدا بجامعة روما في ايطاليا ، وجامعة مدريد بأسبانيا في مجال علوم الاثار.. وعمل ايضا بجامعة فيري استيت بجنوب افريقيا في مجال البحوث والدراسات الافريقية .
كما ساهم بروفيسور الانور عبد الماجد في تطوير أسلوب مختبرى لإستخلاص حبوب اللقاح من الفخار.ونال عدد من الجوائز و المنح الدراسية من جامعة الخرطوم و جامعة برجن بانرويج . وقد خلف الراحل ارثا علميا ضخما في علوم الاثار وله ما لا يقل عن 40 مقالا علميا منشورا في الدوريات العلمية العلمية ، وله عدد من الكتب والمؤلفات عن الاثار السودانية طبعتها جامعة الخرطوم وبعضها تمت طباعته في اوربا ..نسال الله له الرحمة والمغفرة ..وخالص تعازينا لاسرته ولكل زملائه وطلابه بجامعة الخرطوم .

الطيب عبد العال


‫3 تعليقات

  1. رحمه الله رحمة واسعة واسكنه فسيح جناته ،، والهم اهله ومحبيه الصبر والسلوان ،، وجعل الله علمه صدقة جارية ونفع بها المسلمين في كل مكان

  2. أكرم الله وفادته ورفع درجته مع أصفيائه وأحبائه من أهل القرآن والأخيار الأبرار الذين خدموا الاسلام ومجتمعاتهم بإنتاجهم العلمي، وباكتشافاتهم وابتكاراتهم، نسأل الله أن يجلع له بكل حرف كتبه ثقلاً في موازينه حسناته، اللهم أنزل عليه شؤبوبًا من رحمتك يا رحيم يا عفو يا غفور.