منى ابوزيد

التجديد في زمن التقليد ..!


“الحُكْم نتيجة الحِكمة، والعلم نتيجة المعرفة، فمن لا حكمة له لا حُكْمَ له، ومن لا معرفة له لا علم له” .. محي الدين بن عربي ..!
هاهي الذكرى السنوية الأولى لرحيل الشيخ د.حسن الترابي – رحمه الله –تحل قبل أيام من الاحتفال بيوم المرأة العالمي .. والحديث عن مكانة المرأة في فكر الترابي يستوجب احتفاءاً أكبر وتركيزاً أعمق على أنسنته لقضايا النوع، بعيداً عن تشريعاته السياسية، وقريباً جداً من مشروعه الفكري الخاص بمكان و”مكانة المرأة بين تعاليم الدين وتقاليد المجتمع” ..!

أطروحات الترابي عن المرأة كانت نقلة فكرية هائلة أفرد لها مؤلفات ومساحات واسعة في ندواته وفتاواه، وتفوق في رحابة معانيها الإنسانية وسعة مبانيها الفكرية على مفكرين ليبراليين دعو إلى تحرير المرأة من قيود التقاليد وأسهبوا في المطالبة بالمساواة بين حقوقها وحقوق الرجل في كل شأن .. حتى أنكر عليه ذلك حراس بوابات الفكر الديني، وذهب بعضهم إلى تكفيره، لا لشيئ إلا لأنه قد رفض الركون إلى التسليم بالموروثات والمسلمات في فهم دور المرأة في الحياة ومكانها من الرجل ومكانتها في المجتمع ..!

الدكتور حسن الترابي دعا إلى أن تقود النساء الجماعات السياسية والأحزاب أيضاً. وضرب مثلا ملكةسبأ «بلقيس» التي ورد ذكرها في القرآن، وأشاد بتطبيقها لمبدأ الشورى واحترامها للعلاقات الدولية .. وأجاز استمرار زواج المسلمة بالكتابي، وهو ذات الإجتهاد الذي أقره المجلس الإسلامي الأوروبي في العام 2003م ..وقال إن أمنا حواء هي أصل الخلق .. وقال إن شهادة المرأة تعدل شهادة الرجل ..وأنكر تفسير آية الحجاب بشكلانية الحجاب التي اتفق عليها معظم الأئمة ..!

تاريخ الفكر الإسلامي – فيما يختص بالمحاور التي قدم الدكتور “حسن الترابي” أطروحاته الفكرية المتكاملة بشأنها – غلب عليه السكون منذ عهد الإمام الشاطبي وحتى إعلانه عن جملة مساهمات فذة في تحرير المرأة المسلمة وفق أصول القرآن وأصول السنة والسيرة ..
قال الشيخ الترابي إن حواء أول الخلق وليس آدم عليهما السلام، فقوله تعالى “إني جاعل في الأرض خليفة” لا تعني أن الخليفةً بالضرورة رجل، فقد يكون الخليفة امرأةً. فكون الترابي اجتهد في تفسير الآية لا يعني أنه ارتد عن الإسلام .. وقال إن أن شهادة المرأة تعدل شهادة الرجل، فقد أخذ الصحابة بشهادة امرأة واحدة في سبب نزول بعض الآيات وفي تخريج بعض الأحاديث .. وقد أنكر الترابي فضل الذكر على الأنثى، باعتبار أن جملة “ليس الذكر كالأنثى” الواردة في الآية الكريمة هي جملة اعتراضية قالتها أم مريم عندما وضعتها وكانت قد نذرت ولدها لخدمة الله ..!

الترابيجوَّز للمرأة الإمامة الكبرى والقضاء، والوزارة، ونحوها، وأن تؤم الرجال في الصلاة، وإذا كان الشيخ الترابي قد ارتد بهذا القول، فقد ارتد الإمام الطبري والإمام ابن الجوزي .. وقد أجاز الترابي للكتابي أن يتزوج المسلمة لأن أهل الكتاب الذين عناهم الترابي ليسوا مشركين، فهم يؤمنون بالله الواحد .. وإذا كانوا مشركين فلا يجوز للمسلم زواج نسائهم كما تقول الآية الكريمة .. فإذا أجاز الشيوخ زواج المسلمين من الكتابيات فالواجب أن يجيزوا زواج رجال أهل الكتاب من المسلمات ..والترابي ليس أول من قال إن الحجاب بشكله السائد ليس إسلامياً وإنما لباس عربي قديم سبق الإسلام ..!

لقد قدم الدكتور حسن الترابي بأطروحاته وفتاواه مساندة فكرية عظيمة للمرأة، وتخطى في سبيل ذلك عوائق “الجندر” ومزالق الفكر الذكوري إلى رحابة الانتماء الإنساني الجليل ..وأسس لبنات فكرية جادة وجريئة تخدم نسيج الأسرة وتماسك المجتمع، وترفع من قدر المرأة المسلمة، وتعلي شأنها العام ومكانتها الخاصة .. وبفقده فقدت نساء السودان والأمة الإسلامية إماماً ونصيراً وقائداً فكرياً ..!
وعلى الرغم من مرور عام على رحيله لا يزال السؤال قائماً:من يخلفه في طريق الأطروحاتالفكرية والفتوحات المعرفية ..؟!

هناك فرق – منى أبو زيد
صحيفة آخر لحظة


تعليق واحد

  1. لا أسأل الله البتة بأن يجعلني من المجددين ، بقدر سؤالي له بأن يجعلني من المتقين ، لأن التجديد بلا تقوى يفضي بصاحبه الى التهلكة و العياذ بالله .