منى ابوزيد

في الموت والحياة .!


“إذا ترحلت عن قومٍ وقد قدروا .. أن لا تفارقهم فالراحلون هم” .. أبو الطيب المتنبي ..!
الزعامة السياسية – في الغالب – هي فن قيادة حزمة من الأفكار والمقاصد التي تخدم توجهات معينة، لأطر حزبية محددة .. لكن بعض الزعماء السياسيين كسروا تلك القاعدة .. فكان لوجودهم الشخصي، ثم لرحيلهم أثراً عظيماً على مسارات السياسة والاقتصاد، و مناخات الحرب والسلام في بلدانهم حيناً .. وفي بقية دول العالم أحياناً!

الرئيس المصري السابق «أنور السادات» هو الزعيم السياسي الوحيد الذي تم تكريمه «بأثر رجعي» على سياسته التي كانت تغرد خارج السرب المصري، العربي، وعلى حكمته ونفاذ بصيرته السابقة لعصره وحقبته التاريخية .. فقد وضع «السادات» مصر على طريق «الحداثة السياسية» .. وجدد خارطة مجتمعها المدني .. وأعاد لها أرضها .. وحفظ لها أمنها وحدودها المتاخمة لإسرائيل .. وأكسبها ثقة ودعم أمريكا .. وبالتالي ضمن لها تحقيق تطور اقتصادي كبير .. لكنّ موته المفاجيء أصاب الديموقراطية في مصر بالشلل .. ومزّق صورتها الإسلامية المعتدلة .. ثم ترك شعبها غارقاً في تبعات رفضه للتوجهات المجددة التي أرساها السادات في حياته، والتي تم تقويضها بعد موته ..!
رئيس الوزراء الإسرائيلي السابق “إسحق رابين” كان زعيماً سياسياً زاخر الأبعاد والرؤى .. كان يرى أنّ أكثرية الشعب الإسرائيلي تريد السلام وتعارض العنف .. والأهم أنه كان على استعداد للمجازفة من أجل السلام ..!

تمخضت مجازفة “رابين” عن اغتياله على يد اختلفت وتشعبت الروايات حول مصدرها .. لكنها اتفقت حول السبب “رفض جهة الاغتيال لعملية السلام” .. وبما أنّ الرجل كان مصمم خارطة الشرق الأوسط الجديد .. فقد قال المحللون إنه لو لم يقتل في ذلك الوقت لتحقق الانسحاب والسلام خلال سنوات أقل .. ولما حادت إسرائيل عن طريق السلام النظيف الذي رسمه لها .. ولتغير مزاج لبنان السياسي .. ولما بقي الشرق الأوسط نهباً للكُره والقلق المستمر ..!

أما “المهاتما غاندي” فلم تفقده الهند التي كان يعارض تقسيمها وحدها .. بل افتقده الإنسانية جمعاء .. فغاندي كان ولا يزال الزعيم السياسي الوحيد الذي ملك ناصية التأثير على بقية شعوب العالم .. التوجه السياسي الفريد لغاندي والمتمثل في سياسة “اللاعنف” ألهم زعماء آخرين أمثال “نيلسون مانديلا” و” مارتن لوثر كينغ” في كفاحهما ضد الظلم والتمييز العنصري .. ولولا موت “غاندي” لما تغير المصير السياسي لشبه القارة الهندية بعد التقسيم .. ولما آلت “كشمير” لحاضرها الحالي، بعد تراجع التطبيق الفعلي لرؤاه وفضائله السياسية ..!
محللون كثر يقولون إنّ الدور القيادي للراحل “جون قرنق” كان في طريقه إلى مدارج التجديد السياسي في السودان ثم القارة الإفريقية على وجه العموم .. تطورات مثيرة في الموقف الشعبي من مبدأ تقسيم البلاد أجهضها موت “قرنق” المفاجيء .. وتطورات كارثية لاحقة لا تزال تترى، وهي لا تزال تثبت – أيضاً – أن تقسيم الحدود الجغرافية في بلادنا قد امتد إلى حدود الخارطة النفسية لإنسان السودان ..!

هناك فرق – منى أبو زيد
صحيفة آخر لحظة


‫2 تعليقات

  1. [[[[[[[[[ اذا خرج العرب، بعد 800 سنة، من الأندلس … …. ….]]]]]]]]

    أكملي الجملة يا أستاذة .. و قولي لنا من القائل .. !!

  2. و برضو منو اللي قال عايز يشرب قهوة مع بنات المتمة !! !!

    يعنى معقول الأستاذة ما عارفة منو اللي قال الكلام الفوق دا و كلام الأندلس … و دلالاته شنو ! ولاّ عاملة رايحة!!
    مع أنها عارفة الكلام (كويييييس) اللي قالوا ناس سقراط و افلاطون، وشكسبير، و ت.س. اليوت، ولامارتن، و سيمون دي بفوار، و ماركيز، و كافكا، وديستوفسكي، وابن الفارض و دعبل الخزاعي، و تأبط شرا، و ولادة بنت المستكفي، و أحلام مستغانمي !!