الفاتح جبرا

ما ضمنتا حقك


يحكى أن أحدهم استدان منه شخص مبلغاً من المال على أن يعيده له في وقت محدد إلا أن الأخير أخذ يماطل فيه وقتاً طويلاً.. ولما ضاق بصاحبنا الحال ذهب إلى ذلك الشخص ليضع حداً لذلك التسويف فوجده يمسك بالإبريق يتوضأ وأمامه بعض التمر.. فلما سأله عن المال أخذ صاحبنا يحفر في الأرض بيديه حفرة صغيرة وضع عليها نوى التمر ثم أهال عليها التراب وأمسك بالإبريق حيث صب عليها بعض الماء يرويها، ثم التفت لصاحب الدين قائل:

– أهو اتحلت.. شجر البلح ده يقوم ويلد ونحصدو نوديهو السوق ومنو أسدد ليك قروشك!
فما كان من الدائن إلا أن تبتسم من الغبن، فقال له صاحبنا:

آآي لازم تضحك وتتبسم ما ضمنتا حقك!!!
وهذا ينطبق على (حكومتنا) التي تعد العدة هذه الأيام للإعلان عن (آكلي الكيكة) وتسمية الأحزاب والأشخاص الذين سوف (يواصلون مشوار السنين)، وهو بلا شك مشوار التردي والفساد والفقر والقمع، نعم أكاد أرى (المطبخ) الآن وهو يمور في حالة حركة دائمة لإخراج الطبخة النهائية (لبن سمك تمر هندي) والتي سيعلن عنها حسب ما جاء في الأخبار المحلية في يوم الاثنين القادم ٣ أبريل)، هذه الطبخة (القطر قام) التي بحسبانها الأمل المرتجى والحل السحري لكل المشكلات التي أخذت بتلابيب هذا الوطن، ولا شك أن لحظة الإعلان عنها ستكون لحظة تاريخية من لحظات (انتكاسات) هذا الوطن وإنجازاً فريداً وحدثاً عظيماً من شأنه وضع حد لكل مشكلاته ومآسيه، كيف لا وقد تكللت الجهود بعد (مباصرة) بالنجاح وتم تقسيم (الكيكة) بما يريح كل الأطراف على الرغم من كثرة (الآكلين) !
ستشارك في الحكومة القادمة كل الأحزاب (التسعين) والحركات المسلحة (التلاتين) إضافة إلى أصحاب (الحق الإلهي) الذين اصطادوا (بليل) الدجاجة التي تبيض (كيكاً) ووضعوها في (سياج حديدي) كل هذه الأعوام الطوال، جميعهم لا يربطهم رابط ولا تحكمهم رؤية موحدة ولا يتوافقون على برنامج وهدف مشترك غير الحصول على جزء (مدنكل) من السلطة..
السؤال الذي يطرح نفسه هو.. هل يحسب (هؤلاء) أن الشعب يعاني من تخلف عقلي كي يصدق هذه التمثيلية السمجة التي تسمى (حكومة الحوار) التي كان القصد منها تطويل أمد هذا المسلسل (المكسيكي) ؟ العبد لله يتوقع بعد إعلان هذه (الحكومة) أن يقوم الشعب بالضحك لا أرادياً ويتبسم من الحنق والغيظ والألم فتجيبه الإنقاذ قائلة:
• آآي لازم تضحك وتتبسم ما ضمنتا حقك !!!

كسرة:
حقنا يجيبوا لينا اللا نام لا أكل طعام !

تنبيه: توجد (واو) جديدة

• كسرة ثابتة (قديمة): أخبار ملف خط هيثرو العند النائب العام شنو؟ 85 واو – (ليها سبع سنوات) وشهر واحد؟

• كسرة ثابتة (جديدة): أخبار تنفيذ توجيهات السيد الرئيس بخصوص ملف خط هيثرو شنو؟ 44 واو (ليها ثلاث سنوات وثمانبة شهور)

ساخر سبيل – الفاتح جبرا
صحيفة الجريدة


تعليق واحد

  1. نحن لينا28 سنة بنضحك . ما ضمنا حقنا وكدا . لك الشكر استاذ جبرا .امير الساخرين . انت من يجعلنا نتغلب على حموضة الحياة . بكتاباتك هذه .سر الى الامام . وعين الله ترعاك .