الفاتح جبرا

البشوف الوقفة


تقول الطرفة أن أحد (السكاري) وهو يسير ليلاً وجد أمامه سيدة مهندمة ذات قوام فارع
ومؤهلات قياسية فأخذ بسير خلفها ممنياً نفسه برؤية وجهها حتى تكتمل لديه اللوحة ثم إذ هي تقوم بالوصول إلي بغيتها حيث المواصلات وتقف حيناً من الزمن حانت منها إلتفاتة نحو صاحبنا فلم ير بشاعة أكثر من ذلك الوجه فهتف فيها قائلاً :

• والله البشوف الوقفة يقول بكرة العيد !
وهذا حال أهل الإنقاذ الذين تابعنا (وقفتهم) لفترة تجاوزت الثلاث سنوات وهم يجتمعون ويتجادلون مع الباحثين عن الغنائم حتى إذا إنتهوا أخبرونا بأن (مخرجات الحوار جاهزة) وما علينا إلا إنتظار تشكيل (حكومة الوفاق الوطني) فجلسنا على رصيف الصبر ثلاثة وستين يوما أخراً ننتظر رؤية وجه الحكومة الجديد الذي ما إنكشف حتى صحنا جميعا :

• والله البشوف الوقفة يقول بكرة العيد !
نعم لقد تمخض الجبل فولد جنيناً مشوه الأطراف لا ينتمي إلى مواطن هذا الوطن الذي أعيته الحيلة أقعدته المحن والأنواء شاكياً لطوب الأرض تعذر الحياة الشريفة ومشقة الحصول على لقمة العيش (خليك من الباقي) .
هل هنالك شخص عاقل بالغ رشيد يرى في هذه الحكومة المسماة (حكومة الوفاق الوطنى) مخرجاً لهذه الأمة مما هي فيه؟ حكومة مترهلة جاء ميلادها لا عن طريق الكفاءة والخبرات والتأهل والحس والشعور الوطني بل عن طريق الترضيات والمساومات و(يا فيها يا أطفيها) ؟

العبدلله واحد من الذين كانوا متيقنين تمام اليقين بأن مسألة الحوار الوطني ما هي إلا (زمن إضافي) سوف تسعى فيه الإنقاذ بالإستعانة بكل (الرمم السياسية) لإطالة عمرها وبث الدم في عروقها الجافة المتيبسة من جديد وهي تعلم بأن هنالك (طابور) ممن يحلمون ويطمعون ويسيل لعابهم طمعاً في الجلوس على كراسي السلطة من أجل المغانم و لهط وإزدراد بقية الكيكة (لو فضل فيها كيكة) !
والحال هكذا .. والبلد (ما عندو وجيع) .. و(الإنقاذ) تمارس هذه العروض المتتالية من (مسرح اللا معقول) الذي يمكن أن تستعين فيه (بالشيطان ذات نفسو) في سبيل البقاء ترى من يستمع لأنين المواطنين ومعاناتهم ، من يقوم بإصلاح حال معاشهم ، أكلهم وشربهم وسكناهم ، مستشفياتهم وعلاجهم ومدارسهم وشوارعهم أمنهم وإستقرارهم ؟ !

ليس خافياً على الجميع أن هذه المشاورات والترضيات التي تمت والوجوه التي جيئ بها هي لا تمثل هذا الشعب الصابر الحزين ، بل هي (دمى) في مسرح عرائس يتم تحريكها من أجل إستمرار هذه المسرحية التي دفعت فيها هذه البلاد ثمناً باهظاً من أمنها وأراضيها وممتلكاتها وأرواح بنيها هذه المسرحية التي ينتظر الجمهور إسدال الستار عليها بعد أن صارت مملة للحد البعيد (وضارة كمان) !
هنيئاً لمن تم إختياره مشاركاً في (الحكم) وزيراً كان أم برلمانياً فقد (حصل) الحفلة (قبل ما يلموا كراسيها) فما زال هنالك بعض الوقت (للعيبة الجدد) أن (يلتهمو) ما يرمى إليهم من (فتات الكيكة) وأن يمارسوا ما بدأ لهم من فساد ومحسوبية في بلد يتعاقب على وزارة العدل فيه ثلاثة وزراء عدل يعجزون جميعهم من (القبض) على لصوص (هيثرو) بينما يعجز الأخير عن تقديم ما يثبت صحة شهاداته !!

كسرة :
يقول محي الدين فارس :
هــل يسمـعـون صخــب الـرعـــود … لا يســمــعــــون
لا يسـمـعـون صخــب الـمـلاييـن الجيــاع تشــق أسمــاع الـوجــود ؟

• كسرة ثابتة (قديمة):أخبار ملف خط هيثرو العند النائب العام شنو؟86 واو – (ليها سبعة سنوات وشهرين)؟

• كسرة ثابتة (جديدة):
أخبار تنفيذ توجيهات السيد الرئيس بخصوص ملف خط هيثرو شنو؟ 44 واو (ليها ثلاث سنوات وتسعة شهور)

ساخر سبيل – الفاتح جبرا
صحيفة الجريدة


‫4 تعليقات

  1. يا الفاتح جبرة ما تشوف ليك شغلة تانية تكتب فيها غير خط هثرو الكرهتنا بيه ده …الجماعة ديل لو كتبت في خط هثرو ده لي يوم الدين ما حاتجيب نتيجة

  2. تستحق لقب متشائم افندي عن جدارة – ياخي قول بسم الله – واديهم فرصة ليعلنوا ما بدواخلهم وبعدين نشوف – والشعب السوداني ما محتاج لي فهامة – ولوحده قادر ان يميز الصالح من الطالح – ولكن من اولها كدة تصيبنا باحباطاتك اللي اقعدت بيها الشعب السوداني المسكين ده – يا ساتر

  3. طيب خلص جيب لينا ناس من كوكب تعرفو انت عشان نختار منهم وزراء يكونو بالمواصفات المطلوبة