صلاح احمد عبد الله

ليه يا حكومة.. ويا نوام البرلمان!؟!


* زيادة غير معلنة في أسعار أنبوبة الغاز (150) جنيه.. وانت طالع.. بعضهم يحضرها لك حتى باب المنزل.. بزيادة (20) جنيه.. أنا ساكن في الديم.. مش في شارع المطار.. ولا كافورينا.. طيب ديل في حاجة تهمهم.. ارحموا من في الارض.. ده (مشروخ) شنو ده.. (ونوامنا) القدامى.. والقادمين.. دايرين.. زيادة.. والشكلة في منحة الرئيس.. غير التصاديق (تحت.. تحت)..؟؟!

* خبر محزن ومؤلم من القضارف.. التي بها ملايين الأفدنة الصالحة جداً للزراعة.. والأمطار الموسمية التي تغني عن كل السقيا والمطامير التي من المفترض ان تكفي السودان طيلة العام.. حتى الموسم الجديد.. بها الآن أزمة (خبز).. حادة.. الحل بسيط جدا.. على الوالي وحكومته او يتوكلوا جميعاً.. ومع ألف سلامة.. شعب القضارف.. والسودان يتمنى لكم معيشة أفضل.. مع ميزانية أفضل.. الناس دي جاية من وين.؟!
* في الولاية الشمالية.. وفي منطقة (عبري)؟؟ ظهرت الاسهالات المائية.. في المستشفى (22) حالة.. الأهل هناك يعانون من الكثير من الأمراض.. على رأسها.. السرطانات.. هل عندكم لا ولاية..

* ميزانية للعلاج.. ام شغالين تطوع في سبيل المشروع.. المشروخ.. هل يعلم (الوالي) وحكومته ماهي كلمة (عبري).. تاريخياً وأثاراً.. وجغرافية.. أم محتاجين لدروس تقوية (جاهزين؟).. وما بين (عبري) والنيل الأبيض.. (كاشا).. وخرطوم عبد الرحيم.. يتجول الاسهال المائي.. بكل حرية.. بالله قاعدين (ليه).. كفاية مرض.؟!

* ولاية شمال كردفان.. أراضي خصبة صالحة للزراعة ومياه جوفية متعددة.. وانسان عامل في شتى المجالات.. ومثقف ومتعلم.. وثروات طبيعية.. وحيوانية بها مشروع استثماري ضخم لشركة من الخليج.. كل هذا يجعلها في غنى عن المركز وتعدد الجبايات حتى على ستات الشاي.. وتلاميذ المدارس.. الهلال ملحوق والرياضة ملحوقة.. الأهم في المرحلة الانسان والارض.. ابعدوا السياسة عن انساس الابيض.. واهتموا بالعمل فقط..؟!
* مولانا احمد هارون.. حان الوقت لتستريح.. وتفسح المجال لغيركم .. الابيض (حبلى) بكل الخير.. شرق المدينة هنا.. في انتظاركم.. والسودان (ولود) جداً..؟!

* في الولاية الشمالية.. سمعنا ذات مرة ان هناك شركة امريكية اخذت امتيازا بانشاء مزرعة (4.5) الف فدان شرق بربر.. واحضرت ابقاراً وقررت أن يكون مشروعها الزراعي هناك.. متكاملاً.. ومن ديك وعييك.. لم نسمع.. هل (ترامب) ما يزال زعلان مننا.. أم ان في الامور (امور)..؟!
* وفي سنار.. ولاية النيل الازرق.. امتياز ما.. لشركة خليجية.. يقال (99) عام.. وان جهة رسمية وضعت يدها على حسابات الحكومة.. افتونا يا حكومة..؟
* وهناك ايضا في أعالي ستيت.. نهر عطبرة..
* وفي شرق السودان.. غرب بورتسودان..
* و.. و.. الخ

* ترى هل تركوا لنا مساحة (ما) لندفن فيها.. يا حكومة.. ويا برلمان..؟!
* ولماذا.. اذا هذا الغلاء الطاحن.؟ وانتم تنتظرون (منحة) الرئيس..؟!
* وتتركوننا لهذه.. (المحنة)..؟!

* احمدوا الله.. الكهرباء قطعت الآن.. قطع عام.. وناشف من مباني الجريدة..
* سنواصل ان شاء الله.. والرد السد.. والسد الرد.. يا (مواسير)..
* يا سيد (بكري).. شكوها من جديد..!؟!؟

مفارقات – صلاح أحمد عبدالله
صحيفة الجريدة