ما تقصير يعني؟



شارك الموضوع :

العبدلله عند رأيه القديم … الزكاة وأموال جهاز المغتربين هي (أموال ما عندها وجيع) أموال لا تحصى ولا تعد ولا رقابة عليها حتى وإن قال قائل غير ذلك، والعبدلله يمتلك ما يثبت ذلك لو أن أحدهم (عاوز يفرنب) ويقول بعكس هذا الكلام ونتلاقى في نيابة (الصحافة والمطبوعات)!.
من يقول بأن أموال الزكاة تذهب كلها إلى مستحقيها فهو كاذب ومن يفتي بأن أموال المغتربين الذين ظلوا يدفعونها (بالدولار واليورو والريال) طوال عقود من الزمان يذهب ولو جزء منها في شكل خدمات لهم فهو كاذب أشر!
أين تذهب هذه الأموال؟ هذا ليس موضوع هذا المقال وربما نفرد لذلك مقالاً قادماً خاصة إذا ما قامت إحدى هاتين الجهتين بالشكوى بدعوى إشانة السمعة (هي السمعة ذاااتا وينا)!
على الرغم من أن أمر الزكاة هو أمر رباني يجب التقيد بشروطه وأن الإسلام قد وضع ضمن هذه الشروط شروطاً تشمل النصاب والحول الذي يعني مرور سنة على ما يراد تزكيته؛ إلأ أن الديوان (ما عندو كلام زي ده) حيث يقوم بفرض جبايته على جميع المعاملات التجارية، التي تشمل حتى صغار المنتجين وأصحاب جميع المهن بما في ذلك الهامشية، وناس (رزق اليوم باليوم) ولكم يا سادتي أن تتخيلوا ونحن في هذه الظروف الإستثنائية من الغلاء والمرتب البيخلص من يوم خمسة في الشهر ده أنه يتم استقطاع مبلغ شهري من مرتبات الموظفين تحت بند (رسم زكاة) وسط صمت ما يعرف بهيئة علماء (السلطان)!
نجي لي قصتنا.. في القضارف قام المزارعون بتسليم زكواتهم لديوان الزكاة، حتى يقوم الديوان بتوزيعها للفقراء، إلا أن آلاف جوالات الذرة قد أصابها التلف أثر تعرضها للأمطار جراء سوء التخزين إذ أنها كانت متروكة بالعراء داخل إدارة زكاة الزروع بالقضارف، بعد أن تم تحصيلها من المزارعين بالولاية.
على الرغم من إن القصة تقصير واااضح وما عايز ليهو كلام لكن تعالوا معاي نشوف رأي المسؤولين عن هذا التقصير:
• الأمين عام الزكاة بالولاية الفاتح عبد الرؤوف محمد صالح:
أقر بتلف كميات محصول الذرة، بيد أنه قلل من الأمر، ووصفة بـ(الشيء الطبيعي)، وعزا صالح تلف الذرة لهطول الأمطار في وقتٍ مُبكِّرٍ! (عذر أقبح من الذنب)!
• نائب أمين ديوان الزكاة بولاية القضارف، الزاكي أبكر:
عد أن ما حدث كان خارجاً على إرادة ديوان الزكاة بالولاية، وعزا ذلك لقلة وعدم وجود مواعين تخزينية بالولاية. (المواعين دي طيب ما تعملوها).
• والي القضارف الأسبق وعضو مجلس أمناء الزكاة بالولاية كرم الله عباس، أوضح أن موضوع تلف الذرة التابعة لديوان الزكاة بالقضارف لا يستحق كل هذه الزوبعة التي أثيرت حوله مقارنة بالتلف الذي أصاب محاصيل بعض المزارعين في حقولهم! (شوفتو المنطق؟)
• ده كووولو كوم… وما صرحت به وزيرة الضمان والتنمية الاجتماعية مشاعر الدولب (كوم تاااني) فقد إعتبرت الست الوزيرة أن تلف (1060) جوالاً من محصول الذرة التابع لديوان الزكاة بولاية القضارف هو قضاءً وقدراً!
خليكم من كلام المسؤولين الفوق ديل كووولهم وركزوا بالله في كلام الوزيرة.. ديوان الزكاة يعلم بأن القضارف تشكل أكبر متحصلاً لزكاة الزروع (الحبوب) ثم هو رغم الأموال الطائلة التي تتدفق عليه سنوياً لا يقوم بإنشاء مخازن لحمايتها ويتركها في العراء ثم إذا تلفت كان ذلك من وجهة نظر الست الوزيرة (قضاءاً وقدراً)!

كسرة:
قضاء وقدر؟ (ما تقصير يعني؟)… هااات الحبووووب يااا ولد

• كسرة ثابتة (قديمة): أخبار ملف خط هيثرو العند النائب العام شنو؟ 89 واو – (ليها سبع سنوات و5 شهور)؟

• كسرة ثابتة (جديدة):
أخبار تنفيذ توجيهات السيد الرئيس بخصوص ملف خط هيثرو شنو؟ 48 واو (ليها أربعة سنوات).

ساخر سبيل – الفاتح جبرا
صحيفة الجريدة

شارك الموضوع :

3 التعليقات

      1. 1
        شملول

        يا الفاتح يا أخوي ياتو يوم سمعت بي واحد من مسؤولينا الأجلاء إعترف بي غلط أو تقصير، 30 سنة ما في واحد فيهم غلط او اعترف بالتقصير، إنت ما عارف إنهم ملائكة العذاب للشعب المصاب.

        الرد
      2. 2
        zool

        يعني لما يتكبد وفد من جهاز المغتربين ويستقبل العائدين بالمطار دى ما خدمات.. وعندما تسافر وفود من جها ز المغتربين إلى كندا وكده وتقعد اسبوع ب حالوا في التلج وناس في الصحافة تكسر التلج وتكسو البلد بالانجازات وعكس وجه السودان الحقيقي دى ما انجازات لما تسافر وفود لالمانيا وجنيفا لحضور مؤتمرات الاتجار بالبشر دى ما بشريات . لما تسافر وفود للدول المجاورة وتحمل معها قطن وحبوب وجع ركب وتقيم اسبوع صحي هناك دا ما كلام صحيح . لما تسافر وفود لميناء جدة وتطمئن على هناك ميناء من اصلو دى ما انجازات تستحق التهنئة عندما يفتح الجهاز فرع بالابيض ومدني وبورتسودان ودنقلا والعمل شارف على الانتهاء من فرعي امدرمان وشرق النيل كل الانجازات دى وبرضو تسأل اين تذهب اموال المغتربين لما تعقد عشرات المؤتمرات لمناقشة مشاكل المغتربين وتكرر فيها عشر مشاكل وتكرب حفلة بمعرض الخرطوم الدولي بعشرة فنانين زايد الفرق الكوميدية يا اخي قريشات المغتربين دى كمونية ساكت ما تكفيهم لو ما السيده معتمدة الرئاسة بولاية الخرطوم تحملت كامل احلام المغتربين العائدين ووعدت بتحقيقها في الخريف القادم إذا ما جاء خريف لان ميزانية الخريف الحالي يادوب تحل مشاكل الحج وقدم جهاز المغتربين أكثر من (خطة) بالولايات لاسكان المغتربين طيب التخطيط دا ما بفلوس

        الرد
      3. 3
        zool

        شو خيو انت ما بتشوف هيك مؤتمرات عالمية ، هذه مؤتمرات غالية جدا بالدولر.. شو هذه مؤتمرات ضيوفها خواجات ، شو مفتكر كل الضيافة تميرات وفول مدمس .. في مؤتمر صحفي بجهاز المغتربين: تدشين تقرير الأمم المتحدة لأقل البلدان نموا للعام 2016م . يعقد مركز السودان لدراسات الهجرة والتنمية بجهاز المغتربين بالتعاون مع مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية بجنيف ( الأونكتاد) مؤتمرا صحفيا لتدشين تقرير الأمم المتحدة لأقل البلدان نموا للعام ٢٠١٦م، تحت عنوان:”الطريق إلى التخرج وما بعده: تحقيق أقصى ما يمكن تحقيقه”وذلك في الحادية عشرة صباحا من يوم الثلاثاء 13ديسمبر 2016م بقاعة المؤتمرات بالمركز حيث يقدم د. خالد علي عبدالمجيد لورد مدير عام المركز تقرير الأونكتاد لعام 2016م ويخاطب المؤتمر كل من الأستاذ عبدالرحمن سيد أحمد زين العابدين نائب الأمين العام للجهاز والأمين العام للمجلس القومي للسكان . ويوجه المركز الدعوة لأجهزة الإعلام كافة ولقيادات العمل الإعلامي ورؤساء تحرير الصحف ومراسلي أجهزة الإعلام الدولية للمشاركة في المؤتمر الصحفي . من ضمن مؤتمرات النضم بجهاز الكلام وكل الملفات هنا وكل ملف نأكلو شباك.. ملفات مهمة أهملت بالجهاز ملفات تتعلق بقطع الرزق وتهون ملفات تتعلق بقطع الرقاب ملفات تتعلق بمنع الحلم

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

    This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.