فيسبوك

المغتربون العائدون فرصة لاتتكرر لرجال الاعمال في السودان


المغتربون العائدون من المهاجر الى السودان وخاصة السعودية فرصة لاصحاب الشركات الخاصة والاعمال ان يتعاقدوا مع هؤلاء خاصة الذين كانوا يعملون في دوام منتظم في السعودية.

هل تعلم ان الدوام هناك اقله 10 ساعات وانه لاتوجد ست شاي ولافطور بره ولا ونسة جوه المكاتب ولا حوامه من غير سبب ولا طالعين شارع النيل ولا ماشين واجب عزاء ولا خروج بدون اذن الا للضرورة
وهل تعلم ان الدوام اما ان يبدأ من 7 صباحا الى 12 ظهرا ومن 4 عصرا الى 11 ليلا او من 8 صباحا الى 7 مساء دون انقطاع الا فترة الصلاة والغداء ساعة واحدة.

هؤلاء المغتربين لم يتعودا الا على ضغط عمل عالي مع غربة وتعامل فظ واهانات أحيانآ يعني متعودين على الانضباط وضبط النفس وضغوط العمل المستمر .

العمل والدوام في السودان ساعاته الفعلية لاتساوي 3 ساعات دوام فعلي في المهاجر ضائع بين الفطور وشراب القهوة والحوامة بين المكاتب والخروج من غير مبرر واستهلاك ساعات الدوام في غير مقصدها ..

حتى المدراء والذين هم في ادارة المؤسسات والشركات لاينجزون ما يرفع لهم من طلبات ومطالبات وقرارات بسرعة فقد تظل ورقة متوقف عليها عمل على مكتب مدير او مسؤول 3 ايام حسوما او اسبوع دون ان يبت فيها لانه اما خارج المكتب او مسافر او معه شلة يشربون القهوة بالمكتب حتى تنقضي ساعات الدوام القليلة اصلا.

المغترب سيجد نفسه ان وجد فرصة للعمل باحدى الشركات في السودان او المؤسسات مثل الذي كان يركب قطار الانفاق ليجد نفسه يستقل كارو يجرها حمار مكادي اكرمكم الله .

بقلم
محمد صديق الفكي


‫3 تعليقات

  1. الدوم في دول الاغتراب في الشركات من ٨ص الي ١٢ظهرا ومن ٤ عصرا الي ٩م بمعدل ٩ ساعات للشركات والمووسسات او من ٨ص الى ٥ عصرا مع العلم بان الجمعه والسبت اجازه لا اعلم من اين اتيتو بهذه المعلومه

  2. لا ادرى ان كنت تقصد استغلال المغتربين كموظفين يتحملون الضغط العالى للعمل ام تقصد الاستفادة من الخبرات القادمة للوطن . اسلوبك لم يوصل المقصد كما هو .
    اولا ساعات العمل محددة بالعقود حسب قوانين مكتب العمل ب 40 ساعة فى الاسبوع اى 8 ساعات فى اليوم الواحد هذا معمول به فى القطاعات الحكومية و كثير من القطاعات الخاصة و اغلبها بدوام واحد . اما فترتى الدوام فهى تكون دائما ممن لهم علاقة بالجمهور و الاسواق ولديهم معارض تجارية فقد يكون الدوام فترتين و يصل الى 9 او 10 ساعات تتخللها فترات سماح بالصلوات و ارجاع الابناء من المدارس و بعض الخصوصيات . لا احد يتقبل الاهانة اخى الكريم خصوصا نحن اهل السودان معروفين بانضباط واداء امين و عالى فقد جانبك الصواب هنا .
    العمل و خصوصا فى السعودية منضبط و بمقاييس عالية و عالمية وهذا زاد من كفاءة و خبرات كل الاخوة المغتربين .
    فان نجحت الشركات فى اضافة بعض العائدين فانها ستجد نظم و نظام و اضافة كبيرة جدا فى الاداء .
    لك يا اخى الكاتب التحية و لكن اكتب بسلاسة لتوصيل افكارك و ترتيبها

  3. كيف يستبيح الموقع نقل بوست من الفيسبوك ويدرجه كمقال واصلا مواصفات كتابة المقال لاتشبه مواصفات كتابة البوست الذي لايخضع لمعايير اصلا
    الموقع نقل بوست من صفحتي دون اذن مني ولا تصريح وهذه سرقة في حد ذاتها
    اتمنى ازالة الموضوع والصوره