صلاح احمد عبد الله

الشيطان يعظ!!؟


*العنوان أعلاه.. من فيلم مصري قديم ولا بأس من الأفلام.. لأن حياتنا (هنا) ما هي إلا فيلم كبير نعيشه.. بعد أن نصنع أبطالاً لنا من وحي الخيال.. (حتى)..؟!!
*السيد مسار يقول إن هناك شركة (عامة) آلت إلى (٣) أفراد.. برأس مال (٦٠٠) مليون دولار.. (من هم) (؟!!).. ولماذا لا يتحدث عنهم بالإسم.. وهي شركة عامة ملك لشعب (الفول) هذا.. عسى أن يتبدل حاله.. يا سيد (مسار) الساكت عن الحق…؟!! لا يشارك في مثل هذه الأفلام.. (بالصمت)..؟!
*المتضرر من العقوبات الأمريكية هو الشعب (طبعاً).. ولكن لم هم أكثر فرحاً عند اقتراب رفعها.. هم يملكون الأصلي ويستعدون للهجرة إليه.. والدولار قد دنا عذابه.. سيخرج من المكاتب وغرف النوم إلى موطنه.. في تجارة هم يعرفونها..؟!!

*ترى هل فكر الشيطان في قتل ووأد مشروع الجزيرة..؟!!
*عائدات الاستثمار كثيرة في البلد.. وكل الولايات.. أين العائدات وما هو دورها في عجلة الاقتصاد.. (ومن سرق هذه العجلة)..؟!
*متى يناقش المجلس الوطني مشكلة ارتفاع الأسعار.. والغلاء الطاحن وبعدين يناقش تعديل الدستور.. ويهللوا ويكبروا زي ما دايرين..؟!!
*بعيداً وبعيداً جداً عما يسمى بالحوار.. وزحمة الوظائف الحكومية والبرلمان والمجالس التشريعية.. والمرتبات والامتيازات هل فكر (أحدهم) في المصالحة مع الشعب أو حتى (أهل) الدماء التي أريقت على مدار (٣٠) عاماً.. ما أكثرها.. وأقبحهم..؟!

*الأمر فعلاً يحتاج لدراسة.. قبل لحن الختام..؟!!
*الشيطان مستغرب.. (٣٠) سنة لم يستقل أحد من منصبه.. أو يعلن فشله.. أو يتقدم أحد لمحاكمة.. طيب الفساد ده سببو شنو؟! هو نفسه صار يبحث عن تأشيرة خروج.. الشيطان طبعاً..؟!
*أين هيئة علماء المسلمين.. أو حتى السلاطين.. نريد بخرات (كاربات)..؟!!

*شيطنة سريعة:ـ
(١) لماذا يحب ذلك المسؤول السكن دائماً قرب محلات الأسماك الفاخرة.. يبدو أنه يحب القرمشة والكنكشة..؟!!
(٢) ما هو عمل القمران المنيران في القصر.. وهل توقفت الحرب في شمال كردفان وجنوب النيل الأبيض..؟!!!!
*مدرسة الخرطوم النموذجية الوسطى بنات ـ ١٩٦٠ ـ جففت ٢٠٠٩م وما زال الشيطان يبحث عن مبلغ (٨٠) مليار ثمن البيع.. بعد الرهن..؟!
*العارف يرفع إيدو..!؟!

مفارقات – صلاح أحمد عبدالله
صحيفة الجريدة