صلاح احمد عبد الله

نحن.. ورفع العقوبات.. ورفع الأسعار!!؟


*(هم) مبسوطين.. سيتحرك الدولار من الخليج.. إلى الولايات المتحدة مباشرة.. وحتى من ماليزيا وكل جنوب شرق آسيا.. لأن الأصلي يحب (الأصلي)..!
*حتى الذرية المباركة ستتحرك بحرية عبر (v I p) إلى وجهات عديدة..!! ولن تتأثر تجارتهم ولا أبراجهم ولا مزارعهم.. وهي أصلاً لم تتأثر طيلة (30) عاماً ما دام الشعب (الفضل) يدفع فواتير كل شيء..!؟!
*هم عندهم الكهرباء والماء بالمجان.. والتلفون والعلاج وبدل السفر (دولار).. أو حتى (يورو) على مستوى كل مؤسسات الدولة.. (حتى التشريعية منها).. المدارس خاصة والجامعات خاصة حتى في الخارج.. والوظائف في غاية الضمان والسرية..!!

*ترى بعد كل هذا الثراء.. (30) عاماً نحلم ولو خيالاً.. أو حتى (خبالاً):ـ

(1) بعودة مشروع الجزيرة لسابق عهده..!
(2)سودانير والنقل البحري..؟
(3) السكة حديد.. والمخازن والمهمات والنقل النهري..
(4) الضمير والخلق السوداني الذي صار هائماً في طرقات المدينة والعالم..!؟
(5) أن تتوقف تجارة المخدرات والسلاح وتجارة التهريب والسيارات المظللة في طرقات المدينة.. التي هي عبارة عن (…..) متحركة..؟!
أن يسأل أحد.. عن أملاك الأثرياء التي ظهرت خلال (30) عاماً ومن هم.. نعرفهم فرداً فرداً..؟!
(6) ومن هم.. أباطرة هذا الفساد.. المالي والأخلاقي الذي صار علماً عالمياً..!؟

*تم رفع العقوبات لأن حقوق الإنسان تحسنت في السودان.. وهي حكاية طويلة لن تتيح هذه المساحة الحديث عنها منذ مجدي وأحداث رمضان وحتى سبتمبر وما بعده.. هناك بقايا نيران ما زالت مشتعلة هنا وهناك.. خاصة في معسكرات اللاجئين..؟! ولكن كيف يعود المفصولين للخدمة بعد الموت والهجرات وبؤس الحال.. إلخ من فواجع يطول حصرها خلال (30) عاماً..!!
*اقتصادياً وثقافياً هل سيعود للخرطوم وبقية المدن ألقها ونظافتها.. وعلم وثقافة ومرح أهلها.. والابداعات المختلفة في شتى المجالات..
*على العموم نحن نتمنى ذلك ولكن بعيداً عن (أيدي) هؤلاء خاصة الذين أدمنوا الفشل كل هذه السنوات..؟!
*تم رفع العقوبات.. أين المعارضة.. أين المعارضة (الفخمة).. هل أكتفى جزء منها بغنائم (الحوار).. أم دخول القصر في زمرة أمراء الكهنوت الذين يظنون أننا شعب (ورثة).. لديهم الحق في السيطرة حتى على أحلامنا في دخول جنة الله والعياذ بالله..!؟!

*مرة أخرى:ـ
*نحن فقط من دفع الثمن غالياً.. دم.. دموع.. وأحياناً موت..؟!!
*وهم ما زالوا جميعاً متخمون تمتد أرصدتهم داخل بطونهم.. بطول خيرات البلاد..
*من حقنا أن نحلم.. ولكن رفع العقوبات وحده لا يكفي..؟!
*يكفي أن نحلم (فقط) أننا أسياد البلد.. وهذا يكفي..!؟

مفارقات – صلاح أحمد عبدالله
صحيفة الجريدة