طب وصحة

اليكم ماذا يحصل في جسم الإنسان بعد الإنفصال عن الحبيب


بحسب صحيفة “غارديان” يمكن تفسيراً الإحباط والألم المرافق لحالات الانفصال عن الشريك والحزن االشديد، بعدم تمكننا من رؤيته والذي قد يستمر لأسابيع وربما لأشهر أو مدى الحياة في بعض الأحيان.
ففقدان الحبيب يسبب أمراضًا فيزيائية لا تعالج إلا بعودته، وهذه الأمراض يشبهها العلماء بالإدمان لشدة علاقة المدمن بالمخدر.
ماذا يحصل في الدماغ بعد الانفصال؟

1- هورمون السعادة “دوبامين” ينسحب من جسمنا
يعيش عقلنا في فترة الإنفصال حالةً من الحزن والألم بسبب انسحاب الدوبامين من جسمنا، وهو مادة كيميائيّة مسؤولة عن الحماس والسعادة في عقلنا.
فتتحرّك أجزاء من عقلنا وهي نفسها التي تتحرّك حين يختبر مدمن الكوكايين إنسحاب المادة من جسده، وكأنّنا كنّا مدمنين على الحبيب السابق وذلك وفقاً لدراسة أجرتها جامعة كولومبيا عام 2011.
لذلك، ننصحك بإزالة رقم الحبيب وإلّا ستعود من أوّل اتصال!

2- تنتفخ العضلات
يفرز الجسم عندما ننفصل عن شخصٍ نحبّه، الأدرينالين والكورتيزول، وهما نوعان من الهورمون، مسؤولان عن المواقف الخطرة التي نواجهها والتي تضعنا بين الحياة والموت.
ومن المفترض على الجسم أن يتحرّك حين يفرز العقل هذه الهورمونات، لكنّ ذلك لا يحدث ما يؤدّي لإنتفاخٍ في العضل.

3- لا تستطيع النوم
تعيش ليالٍ رهيبة من القلق ومن إعادة السيناريوهات وملاحقة الحبيب السابق على مواقع التواصل الإجتماعي وقراءة الرسائل القديمة.

4- وزنك يتغيّر
بسبب هذا الفائض من الهورمونات والقلق، سيتغيّر أكلك.
فإمّا ستكسب الوزن أم أنّك ستخسره.
فالأكل كثيراً سيجعلك تشعر بشكلٍ أفضل بسبب ارتفاع معدّل الدوبامين، لكنّ قسماً منّا يعيش حالةً من الإنعزال وانقطاع الشهية.

5- عضلات وجهك تتغيّر
على الرغم من أنّنا نحاول أن نُظهر للعالم سعادتنا، إلّا أنّ عضلات وجهنا الصغار التي لا يمكن للعين أن تراها، تُظهر مشاعر سلبيّة عندما يتمّ قياس نشاطها الكهربائي.

6- ستظهر البثور من العدم

وجدت دراسة أُجريت في عام 2007 في سينغافورة، أّن البثور من الممكن أن تظهر بنسبة 23% أكثر إذا كان الشخص معرّضاً للتوتّر والقلق، وهذا ما يحدث عادةً عند خسارة شريك حياتك.
بالإضافة إلى كل من الآثار الجانبيّة المذكورة أعلاه، أُثبت أيضاً أنّ التوتّر المتعلّق بالإنفصال يمكن أن يؤدّي إلى تساقط الشعر، وتباطؤ الهضم وتوزيع غير متوازن للدهون في المعدة.

7- هذه ليست مزحة: قلبك يتضخّم بشكلٍ مؤقّت
عندما تتعرّض لصدمةٍ عاطفيّة، سيتضخّم حجم قلبك وفقاً لجمعيّة القلب الأميركيّة التي تسمّي هذه الحالة بمتلازمة القلب المكسور.
ومتلازمة القلب المكسور تسبب آلاماً في الصدر ودقّات قلبٍ غير منتظمة ويمكن تشخيصها على أنّها ذبحة قلبية عن طريق الخطأ.
وهذا الأمر ليس خطراً، ولكنّه من الممكن أن يؤدّي إلى فشل عضلة القلب على المدى القصير، لكنّه من النادر أن يحدث ذلك.

العربي الجديد


تعليق واحد

  1. دي حالات نادرة… زي ناس قيس و ليلى و روميو و جوليت… بس هسا الوضع اختلف شوية… كلها يومين تلاتة.. لي غاية ما تعمل ترتيبات مثل تغيير الشريحة او حظر الحبيب السابق و كل معارفه….

    و اصلا (معظمهم) بيكون عنده ( عندها) اختياطي back- up لمقابلة مثل هذه الحالات الطارئة….
    قال ايه…. زيادة غي افراز الادرنالين ااااال