زهير السراج

مسلسل السمسرة فى اراضى الشمالية !!


* أختتم مقالاتى عن الاستثمار المزعوم فى الولاية الشمالية، بهذا المقال التعريفى الذى ارسله احد مواطنى منطقة القولد، وتطرق فيه للسهل وبعض المعلومات والاسرار المهمة، فله الشكر.

* يمتد سهل القولد حوالي 160 كلم بمحاذاة الضفة الغربية للنيل ، وسهل منبسط بتربة طينية خفيفة سهلة الاستصلاح الزراعي، تصلح لكل المزروعات.

* الحوض النوبي ينقسم الي حوضين، حوض نيلي يمتد من وسط النهر حتي 40 كلم غربا ويتغذي مباشرة من مجري النيل، والوصول الي الخزان الجوفي الاول يحتاج الي حفر 100 متر فقط لينفجر الماء عذبا فراتا بكميات مهولة، ويصل عمود الماء الي 15 متر فقط من سطح الارض مقارنة ب 140 مترا غرب ام درمان مثلا !!

* اما الحوض الصحراوي فيمتد الي تخوم الحدود الغربية للسودان حتى دولة تشاد، مع اعماق للمياه تتراوح ما بين ال 100متر الي 300 متر فى وجود تغذية سنوية ترد اليها من مساقط الامطار في كردفان ودارفور!!

* حتي العام 2007 كانت منطقة القولد وغيرها معزولة عن باقي السودان لوعورة الطريق البري الذي كان السفر عليه يأخذ ثلاثة ايام، ثم أصبح السفر أسهل وأقصر وقتا عندما اكتمل تشييد طريق شريان الشمال الاسفلتي (بتمويل مباشر من مغتربي الولاية الشمالية) وقامت الحكومة بربط مدينة دنقلا بباقي ولايات السودان بالطريق الشرقي والذي يصل حتي ميناء بورتسودان.

* ومنذ ذلك التاريخ تهيأت الولاية الشمالية بما فيها سهل القولد، لاستغلال الموارد الزراعية الكامنة والتي تاخر الاستفادة منها لعدم وجود البنية التحتية من طرق وجسور و طاقة ..إلخ. ولكن فى الوقت الذي شمر فيه المواطنون لاستغلال موارد وطنهم، فوجئوا بقرارات حكومية كانت بالمرصاد مثل القرار الرئاسى رقم 206 بتمليك سهل القولد لهيئة السدود.

* ومن هنا بدأ مسلسل السمسرة و البيع لاراضي سهل القولد بواسطة سماسرة في الجهاز التنفيذي للحكومة المركزية وجوكيات من حكومات الولاية الشمالية، ففى نوفمبر 2007 تم انتزاع ارض مشروع القولدير المملوك للمواطن (عمر محمد عبد الرحمن)، وتخصيص 22 الف فدان لشركة المراعي السعودية بوساطة نائب دائرة القولد ووزير الاستثمار والخارجية السابق، وعندما اعترض الوالي (ميرغني صالح) تم اعفاؤه من الحكومة.

* في العام 2008 تكونت الهيئة الشعبية العليا لحماية اراضي القولد بعضوية ناشطين من منطقة القولد، واستطاعوا تجميد العمل بالقرار الجمهوري رقم 206 ، ولم يعجب هذا التجميد رئيس هيئة السدود السابق فسعى لاستصدار قرار جمهوري جديد ليتمكن من السيطرة علي سهل القولد مرة اخرى، ولكنه واجه بعض العقبات لاعتراض مسؤول كبير فى القصر، وحدث بينهما عراك بالأيدى فقد على اثره رئيس الهيئة منصبه الرسمى، والتحق فيما بعد مستشار بشركة (الراجحى) وظل بعيدا عن الصورة فترة من الوقت قبل ان يظهر لاحقا بعد صدور قرار رئاسى بأيلولة الارض لرئاسة الجمهورية، وينشط مجددا فى مجال الأراضى مع آخرين، من بينهم وزير الاستثمار السابق، وسفير سودانى فى بلد عربى، ووزير ولائى، نجحوا فى التوسط وحصول بعض المستثمرين على مساحات هائلة من الاراضى بالولاية الشمالية وسهل القولد بوجه خاص لا ينتفع منها الوطن بشئ، بينما يواجه المستثمرون السودانيون عقبات ومصاعب جمة ورسوم باهظة للحصول على أقل القليل من الأراضى، واستثمارها فيما ينفع البلاد والعباد !!

* شكرا على التعقيب، والفرصة مفتوحة لكل من يريد أن يضيف شيئا أو معلومة جديدة، أو يعلق على ما نشر، والنصر لشعبنا على الظلم والظالمين، بإذن الله الكريم!!

مناظير – زهير السراج
صحيفة الجريدة


‫5 تعليقات

  1. أبناء الشمالية هم من تبرعوا باموال طريق شريان الشمال !!!!!
    معقولة ي السراج ؟؟؟؟
    طيب لماذا لم يستخدموا تلك الأموال في ارضهم قبل السد و قبل الطريق ؟

    معروف اهل الشمالية من ابخل خلق الله بالسودان و نادرا ماهو دون ذلك و انتم من بخلكم الطير رحل من مناطقكم .

    الشمالية ناس مصلحة و عنصرية و بوبار و عملاء لمصر و الخليج .

    الأراضي ملك الشعب السوداني و للدولة حق التصرف فيها لمصلحة الوطن .

    ي السراج أراضي كانت صحراء و أهلها يبخلون عليها باموالهم لعشرت السنين و بعد ان اصلحتها الدولة و بانت بوادر خيراتها يطالبون بها ؟! والله انه البخل و الحسد و الحقد الذي يغلي بدواخلكم و لا تتمون الخير لاحد .
    و انت بدل ما حابس العاصمة و قاعد تشخبت كل يوم في مواضيع لا طائل منها و لن تجلب لنا سوى مشاعر التفرقة و الشتات افضل شيء ي اخي ارجع شماليتك و سوق جماعتك معاك و ازرعوا افضل ليكم .

  2. يا سواح سوداني رقم أن هذه الترهات التي كتبتها لا تستحق أن يُلتفت إليها حيث أن كلماتك قد فضحت عنصريتك و بُبغضك للشمالية و أهلها.
    الذي يهمني هنا هو الإجابة عن سؤالك التهكمي الأول، نيابة عن الأخ كاتب المقال و ليس السراج كما ذكرت أنت.
    نعم أبناء الشمالية المغتربين هم الذين مولوا هذا الطريق عن طريق لجنتهم التي كونوها بالسعودية لهذا الغرض و كان على رأس هذه اللجنة إبن الشمالية الفذ محمد أحمد مكي و إخوة له كرام كرم أهل الشمالية الذي جحدته عليهم لغرض و مرض في نفسك.

    أخيراً أسأل الله أن يشفيك و يعافيك و يُطهر نفسك من هذا الغل و الحقد و الحسد.

  3. ياااااااااا

    أبو محمد

    ارجع تفحص الموضوع و تانى تعال فنجط .

    لماذا لم ترد على كل الأسئلة التي وردت بالتليق !!!؟؟؟؟

    الهروب من بقية الأسئلة وحده يدعم ما ذهبت اليه و هذا يكفي .

    اتكيلك من الدوبت ظليل

    لما هجر أبناء الشماليه مناطقهم ؟ لماذا حتى الذين بلغ بهم الثراء مابلغ لم يعمروا قراهم ؟؟؟؟؟؟؟

    من هم الذين كانوا و مازالوا نهبون خيرات الشمال ؟؟؟!!!!!!!!!!!

    من هم اكثر القوم سرقة لاثار الحضاره السودانية و تهريبها لمصر و اروبا ؟؟؟؟!!!!!!

    هل توجد عنصرية و حقد اكثر من انكم تدعوا بانكم انتم فقط أصحاب السودان و اهل حضارته و لا احد غيركم له الحق في السودان؟

    مازلت اتحداك اذا مغتربي الشماليه هم وحدهم من دفعوا تكلفة شريان الشمال ؟؟؟

    كفايه شوت ضفاري !

    نعم كاتب المقال اسمه زهير السراج
    و

    انا

    اخذت اخر اسمه
    و هو

    السراج

    اه دى برضك داير تغالط فيها كمان ؟؟؟؟

    قول الحق يحرق القباش في هذا الزمن !

    اللهم اشفي جميع خلقك من علامات النفاق و ان تشفيني ان كان في قلبي ذرة حقد او غل او حسد كما قال أبو محمد

  4. والله يا سوااح انا من ابناء الشماليه ريفى مروى والله لم تقل الا الحق عاشرت جميع ابناء القبائل الاخرى من شده كرهى للحسد والحقد فى قلوب ابناء الشماليه والله وقت الحاره ما تلقى فيهم زول وفالحين للحسد والشماته والله تعمل ليك اى مشروع صغير يحسدوك عليهو ويحقدو عليك والله ما يقيفوا الا يدمرووك ويشمتوا فيك

  5. اقول لك كلام اموال الشمال قبل السد والطريق كانت تذهب للتنمية وابوارات مياه وصهاريج وكهرباء عجزت الحكومه ان تسويها فتصدى لها ابناء المنطقه وجهزوها من كل شى بدون مساعدة اى حكومه . حتى الفول البتاكلوا صباح مساء دا كان مواتير الماء والديزل واليات الزراعه بيجيبوها اولاد المنطقه وليست الحكومه وقبل شهرين اسال رئيسك البشير افتتح ايه فى القولد هل ساهمت الحكومه بجنيه واحد صروح وصروح شيدها ابناء المنطقه الاموال كانت تصرف فى الضروريات يا سواح .
    البخل فى الشماليه انت ادرى !!!!!!!!!!!!
    تكلفة الشريان دفعنا وفرضت علينا مبالغ مقدرة ودفعناها وحدنا فى السفارات وانا واحد من الذين دفعوا وكان الدفع مفروض على مواليد الشمالية فقط