استشارات و فتاوي

عالم أزهري: تفتيش المرأة موبايل زوجها «خيانة» غير جائزة شرعا


قال الدكتور محمد وهدان، الأستاذ بجامعة الأزهر، إنه لا يجوز لأحد الزوجين أن يتجسس على الآخر بأن يفتش مثلًا موبايل الآخر، فهذا يعد خيانة.

وأضاف «وهدان»، خلال لقائه ببرنامج «منهج حياة» المذاع على فضائية «العاصمة»، أن الأصل في الحياة الزوجية أن تقوم على العشرة بالمعروف وحسن الظن بالطرف الآخر والبعد عن الشكوك والمظان السيئة؛ لأنه أدعى لدوام الهدوء والاطمئنان في الحياة الزوجية، ومن مقاصد النكاح – فضلًا على الذرية التي تتحقق فيها وراثة الأرض- تحصيل الألفة والمودة بين الزوجين، قال سبحانه وتعالى: «وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُمْ مِنْ أَنْفُسِكُمْ أَزْوَاجًا لِتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُمْ مَوَدَّةً وَرَحْمَةً إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ». (الروم:21).

وتابع: أنه ثبت النّهي عن التجسس بشكل عام في القرآن الكريم والسّنة المطهرة، حيث قال الله تعالى في سورة الحجرات: «وَلَا تَجَسَّسُوا» (الحجرات:12)، وروى البخاري ومسلم في صحيحيهما عن النبي صلّى الله عليه وسلّم: «إيَّاكم والظنّ فإنَّ الظنّ أكذب الحديث، ولا تحسسوا، ولا تجسسوا، ولا تنافسوا، ولا تحاسدوا، ولا تباغضوا، ولا تدابروا وكونوا عباد الله إخوانا» (رواه الشيخان واللفظ لمسلم).

وطالب العالم الأزهري، الأزواج بأن تسود بينهم حسن العشرة والرحمة والمودة، وأن يبتعدوا عن سوء الظن ببعضهم بعضًا.

صدى البلد