زهير السراج

جه يكحلها عماها !!


* لا ادرى من الذى أدخل فى رأس النائب الأول فكرة إيقاف تصدير الماشية الحية ما عدا الهدى، “لضمان عدم اهدار الثروة القومية وتحقيق قيمة مضافة للماشية السودانية بالاستفادة من مخلفات الذبيح”، كما جاء فى توجيه النائب الاول أثناء مخاطبته لمؤتمر الثروة الحيوانية الذى انعقد مؤخرا بالخرطوم، فكيف يتوقف تصدير الماشية مع عدم وجود أى إمكانيات لتصدير اللحوم المذبوحة، أو مصانع لتحويل مخلفاتها الى منتجات صناعية، ولا حتى اتفاقيات ثنائية مع دول أو شركات لمعالجة وتصدير مخلفات الذبيح، أو حتى انتاج لحوم بنوعية مقبولة للتصدير، أم أن الذى أوحى للنائب الأول بهذه الفكرة يعتقد أنها تتحقق بالامنيات الطيبة والخطب والتوجيهات السياسية؟!

* الغريب أن الخبراء والفنيين الذى حضروا الخطاب وقفوا يصفقون بحرارة عندما وجه النائب بايقاف تصدير الماشية الحية الهدى، وكأنهم لا يفهمون شيئا عن شؤون الثروة الحيوانية والآثار السيئة التى سترتب عن القرار مع انعدام الامكانيات التى تحقق القيمة الاضافية التى تحدث عنها النائب الاول، أم أن النفاق وصل الى درجة التضحية بالقيم المهنية؟!

* بدءا أقول إن الامراض الوبائية التى تنتشر بشكل كبير فى الماشية السودانية بانواعها المختلفة وتأثيرها المباشر وغير المباشر على صحة وجودة ونوعية اللحوم، ظلت عقبة كأداء تسد الطريق أمام تصدير اللحوم السودانية، الحية او المذبوحة، وما لجوء السعودية الى استيراد (خراف) من السودان فى موسم الحج إلا لحاجتها العالية إليها فى هذا الموسم، مع إتخاذها ضوابط صحية صارمة لمنع أو تحجيم تسرب الحيوانات المريضة إليها، ولقد منعت العديد من شحنات الخراف السودانية من الوصول إليها فى السنوات الماضية لعدم مطابقتها للمواصفات المطلوبة ..!!

* إذن من حيث المبدأ، فإن الماشية السودانية غير مرغوبة فى الاسواق الخارجية، وبالتالى فإن قرار النائب الاول بمنع تصديرها ليس له اى قيمة او معنى !!

* ولكن إذا إفترضنا وجود سوق للماشية السودانية فى الخارج، فإن قرار النائب الأول بمنع تصدير الماشية يكون قرارا خاطئا تماما من جميع النواحى، الفنية والاقتصادية والاجتماعية ..إلخ .. فايقاف التصدير يعنى فى المقام الأول حرمان البلاد من أحد مصادر العملة الصعبة، كما أنه يؤدى لحدوث ربكة فى قطاع الصادر وحرمان الكثيرين من مصادر دخلهم واعمالهم، خاصة ان قطاعا كبيرا من السكان يعتمد بشكل كبير فى اقتصادياته على الثروة الحيوانية، كما أن بعض مدخلات انتاج هذا القطاع مثل الادوية واللقاحات يعتمد بشكل اساسى على موراد الصادر، وايقافها أو تأثرها يعنى حدوث المزيد من السوء فى مكافحة الامراض وتحسين النوعية ..إلخ!!

* من الناحية الفنية، فإن إيقاف الصادر يؤدى الى إكتظاظ المراعى واستفحال ظاهرة الرعى الجائر والتصحر، خاصة مع الاهمال الشديد فى رعاية المراعى وتطويرها وزيدة مساحتها، كما انه ينعكس سلبا على التغذية من الناحيتين الكمية والنوعية، ويؤثر بالتالى على الصحة العامة للماشية وجودتها !!

* كما يؤدى الاكتظاظ الى زيادة الاعتداء على المناطق الزراعية، وبالتالى استفحال الصراع القائم بين القبائل الرعوية من جانب وبينها وبين القبائل الزراعية من جانب آخر، وهو كما نعرف احد الاسباب الرئيسية لعدم الاستقرار وانهيار الاوضاع الامنية والاجتماعية فى مناطق واسعة فى غرب السودان !!

* صحيح ان تصدير اللحوم بدلا عن الحيوانات الحية يعطى قيمة اضافية للماشية لانه يتيح الفرصة للإستفادة من مخلفات الحيوانات مثل الجلود والعظام والدم ..إلخ وتصنيعها وتسويقها بما يحقق عائدا اقتصاديا اكبر، ولكن هل يستقيم عقلا ان تمنع التصدير لتحقيق قيمة اضافية للماشية، بدون ان يكون لديك أى أدنى الإمكانيات لتحقيق هذه القيمة؟!

مناظير – زهير السراج
صحيفة الجريدة


‫4 تعليقات

  1. حسب فهمنا البسيط التوجيه يعني وجهة نظر في المستقبل اما. اذا. صدر. قرار بدون تجهيز المسالخ. و المصانع
    هنا يكون. الكلام. لكن التوجيه. صحيح. ولا بد من العمل. على تجهيز و زيادة عدد المسالخ. و كذلك كافة معينات صناعة
    اللحوم و مخلفات الذبيح. حتى. يتحول التوجيه. الى. قرار

  2. الضحية الفاتت ودينا الجلود الجامع، ناس الجامع قالوا ما عاوزنها، بتاع الخردة قال أنا بشتري الجلد بي 5 جنيه.

  3. والله هذا المقال يثبت أنك عميل ومخرب بمعنى الكلمة، في زول يقول عن ثروة بلده الحيوانية أنها مريضة وتنتشر فيها الأوبئة يا مدمر؟
    ياخ اتق الله فيما تقول
    ياخ انت بني آدم؟

  4. كضبا كاضب استيراد السعودية للماشية السودانية لا يقتصر على موسم الهدي فقط………اللحوم السودانية موجودة في مراكز التسوق والجزارات والماشية السودانية موجودة باسواق الغنم في كل المدن السعودية