كوش نيوز .. أخبار السودان بين يديك

البيان الكاذب !!



شارك الموضوع :

* إلى متى ندفن رؤوسنا فى الرمال، ونجتهد لاخفاء عيوبنا بدلا عن اصلاح حالنا المايل الذى لا يخفى على إنسان ..!!

* على خلفية تناثر أخبار فى الصحف عن لفت نظر السلطات البيطرية فى المملكة العربية السعودية لوزارة الثروة الحيوانية الى ضعف المناعة فى شحنات الضأن التى تأتى من السودان، ومطالبتها بالتأكد من خلو الشحنات من أى أعراض مرضية قبل شحنها من السودان، ثارت ثائرة وزارة الثروة الحيوانية وأصدرت بيانا ملتهبا نفت فيه توقف صادر الضأن الى السعودية بناءً على قرار من الأخيرة، وقالت ان السعودية لم تصدر أي قرار بإيقاف الصادرات التى تنساب طبيعياً دون أية عوائق!!

* وقالت الوزارة، أنها تلقت اتصالاً من سلطات الحجر البيطري السعودية للاستفسار عن ما تم تداوله من أخبار (وصفتها بالكاذبة) عن توقف الصادر من الضأن، وأكدت أن كل ما نشر حول ذلك لا أساس له من الصحة وأكاذيب تهدف حسب قولها الى تدمير الاقتصاد السوداني، مضيفة أنها تلتزم بالإجراءات المحجرية للصادر وفقاً للمتطلبات العالمية للتعامل مع التحصين والحجر لمختلف الأمراض والاشتراطات التي يتفق عليها مع الدول المستوردة، مشيرة إلى أنها لم تتسلم أي خطاب من السلطات السعودية يفيد بإيقاف الصادرات أو إجراء أي تغيير تعديل في المواصفات الفنية !!

* والله إن الإنسان ليدهش من كمية الأكاذيب التى احتوى عليها هذا البيان المضلل، ومحاولة لى عنق الحقيقة لتخفى عيوبها والواقع المرير الذى يعانى منه قطاع الثروة الحيوانية بسبب الاهمال المريع فى كل شئ .. بدءا من توفير المرعى الجيد، مرورا بمكافحة الأمراض، وانتهاء بوضع إستراتيجية واضحة للإستغلال الإقتصادى للثروة الحيوانية الضخمة التى حبانا بها الله !!

* ما حدث فى حقيقة الأمر وحاولت الوزارة أن تلتف عليه، هو أن السلطات البيطرية السعودية لاحظت ارتفاع معدل الحالات المرضية فى شحنات الضان السودانية، فأرسلت خطابا قبل بضعة أيام الى وزارة الثروة الحيوانية تنبهها الى ضعف المناعة فى الشحنات التى تصل إليها، وتطالبها بالإلتزام بالمواصفات المطلوبة، حتى لا تضطر الى إيقاف إستيراد الضان من السودان فى هذا الوقت الحرج (موسم الهدى) الذى ترتفع فيه حاجة المملكة للضأن، كما يُشكِّل موسم التسويق الأساسى للماشية السودانية، وكانت المملكة قد أعادت فى وقت سابق بعض شحانت الضأن الى السودان لظهور أعراض مرضية عليها، من بينها مرض التسمم الدموى، وهو مرض بكتيرى قاتل وسريع الإنتشار!!

* فور إستلام الخطاب، أرسلت وزارة الثروة الحيوانية خطابا عاجلا إلى سلطات المحاجر السودانية أوقفت بموجبه شحنات المواشي التي كانت في طريقها إلى ميناء جدة بالمملكة، وذلك حتى تتأكد من خلو الشحنات من الأعراض المرضية، وتتفادى ايقاف السلطات السعودية لاستيراد الضأن من السودان وخروج السودان من الموسم بدون حمص، فتتفاقم أوجاعه!!

* كان هذا ما حدث، وبدلا من إعتراف الوزارة بالحقيقة المرة، أو إلتزام الصمت، لجأت الى الكذب بأن الخطاب الذى وصلها من السلطات السعودية كان للاستفسار عن ما تم تداوله من أخبار (وصفتها بالكاذبة) عن توقف الصادر من الضأن، بل إنها تزايد فى الكذب وتزعم (أن ما نشر حول ذلك لا أساس له من الصحة وأكاذيب تهدف (حسب قولها) الى تدمير الاقتصاد السوداني)، مع أنها هى التى أوقفت شحنات الضأن التى وصلت الى (بورتسودان) فى طريقها الى (جدة) ليس خوفا من أن تكون غير مطابقة للمواصفات المطلوبة، فيفقد السودان موسم الهدى حسب التحذير الذى حمله خطاب السلطات البيطرية السعودية، ولكن خوفا من ان تقع المسؤولية على رأسها (لو كان هنالك من يحاسب)!!

* أحتار من أشخاص لا يستحون من ممارسة الكذب الفاضح، ويعتنقونه دينا لهم، ولا يتورعون عن رمى الآخرين به .. بدلا من انتهاج فضيلة الاعتراف بالذنب ومحاولة اصلاح عيوبهم، فينالوا الأجر من الله، والاحترام من الناس!!

مناظير – زهير السراج
صحيفة الجريدة

شارك الموضوع :

2 التعليقات

      1. 1
        شملول

        يا كاتبي العزيز، تتكلم مع من أنت، أولاً يجب أن تتأكد من أنك توجه خطابك إلى ناس فعلاً هم يتحلون بصفات الآدمية!!!!!! ثم بعد ذلك توجه خطابك إليهم……. الله المستعان.

        الرد
      2. 2
        حيدر علي

        إذا كان رب البيت للدف ضارباً فشيمة أهل البيت الجبجة ( الجب جب يا الجب جب ) الجبجة هي بأن يمسك الرجل بطرفي يدي جلابيته وينحني بجمسه حتى يتمكن من الامساك بطرفي يدي الجلابية ويبدو وسطه بارز من الخلف ويرقصه بجسمه في هذا الوضع

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

    This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

    سودافاكس