سياسية

رئيس الجمهورية يعود للبلاد.. تعرف على فوائد الرحلة والاتفاقيات بين السودان وبيلاروسيا


عاد إلى البلاد مساء الثلاثاء المشير عمر البشير بعد زيارة رسمية لجمهورية بيلاروسيا إستغرقت ثلاثة أيام وكان في إستقباله بمطار الخرطوم الفريق أول ركن بكري حسن صالح النائب الاول لرئيس الجمهورية وعدد من الوزراء ،وتم خلال الزيارة توقيع عدد من الاتفاقيات الاقتصادية والعدلية والتجارية بين البلدين .

وفي تصريحات صحفية عقب وصول السيد الرئيس أكد الدكتور محمد أحمد سالم / وزير العدل أن وزارته وقعت مع نظيرتها البيلاروسية ثلاث إتفاقيات مهمة حول التعاون والمساعدة في المواد الجنائية والمواد التجارية والمدنية وتبادل المجرمين ومعاملة خاصة لحاملي الجوازات الدبلوماسية من البلدين.

وعلى صعيد متصل أوضح الاستاذ/ مصطفى حولي وزير الدولة بوزارة المالية انه تم الاتفاق مع بنك التنمية البيلاروسي على تمويل صوامع للغلال بمبلغ يتجاوز الستون مليون دولار بطاقة تبلغ مليون طن بمختلف ولايات السودان مبيناً أن العمل على تنفيذ الاتفاق سيبدأ قريباً .

وأضاف حولي أنه تم التوقيع على اتفاق مع ذات البنك على تمويل قطاعي الزراعة والثروة الحيوانية والقطاعات الفرعية المساندة بسقف تمويل يبلغ 300 مليون دولار ينفذ خلال عامي 2019 – 2020م مبيناً أن سقف هذا التمويل دوار مؤكدا توقيع إتفاقيات مع شركة جياد .

ومن جانبه أعلن الدكتور / محمد خير الزبير / محافظ بنك السودان إتفاقه مع نظيره بالبنك المركزي البيلاروسي على أن تبدأ عمليات التراسل بين البنوك السودانية ونظيرتها البيلاروسية وبتوجيه مباشر من الرئيس البيلاروسي موضحاً إرسال بعثة تضم عدد من مندوبي البنوك السودانية إلى هناك لبدء التراسل مشيراً لتوقيع مذكرة تفاهم مع البنك المركزي البيلاروسي للتعاون في مجالات تدريب الكوادر المصرفية السودانية خاصة في مجالات الدفع الالكتروني وتوقيع عقد بين البنك الزراعي السوداني وشركتين في بيلاروسيا تنتج صوامع الغلال بحوالي 70 مليون دولار لتمويل صوامع للغلال في مدن : القضارف – كوستي – سنار – الابيض – نيالا مؤكداً بدء العمل بها في مطلع العام القادم.

الخرطوم 11-12-2018( سونا)


‫10 تعليقات

  1. قبل كده ما دخلت البلاد ميات المليارات من الدولارات وينها سرقتوها يالصوص والقليل عملتوا بيه مشاريع فاشلة ليه فاشلة لأن العطاءت لمويدين الموتمر الماوطني ماعندهم أي خبرة والعمل العملوه زيرو المفروض يتحاسبوا عليه لو انت كنت حاكم صاح بس انت مجال على حساب الوطن

  2. نفس الكلام وبالمليارات قالوهو بعد جا رئيس تركيا ومشو تركيا كم مره
    والنتيجه صفر كبير صفوف عيش ازمه وقود انعدام دواء
    قبلها زار روسيا زاتها بلد القمح والغاز والجاز
    عمل شنو ..
    الناس ديل بلقطو قروش من بره باسم السودان وبيسرقوها
    علشان الشعب كان فكر اقوم عليهم مايلقي نفاخ النار والديون تلبسو لي يوم المين

  3. الموضوع لا يخرج عن أمرين:
    1. كذب وخداع وتخدير، ولم يحصل أي إتفاق ولا يحزنون.
    2. فعلاً أدوهم قروش وستذهب للكروش.

  4. سافر بشة وكان في وداعه بكري! رجع بشة وكان في استقباله بكري!! هو النائب الأول دا شغلته شنو بالضبط كدا؟؟؟؟؟ أما بشة دا فغايته ما نقول غير حسبنا الله ونعم الوكيل

  5. ما لها الطيارة ما وقعت بيهو عشان نرتاح بشة سافر بشة جاء ان شاء الله المرة الجاية طيارة والى القضارف يارب عشان تعرفوا يا كيزان انو الشعب السودانى دا بكرهكم قدريش

  6. بعد بحث عرفت اللعبة
    بلاروسيا بلالمة علاقتها قوية مع اسرائيل
    احتمال كبير ذهب بشة للاجتماع بالصهاينة