سياسية

رئيس الوزراء : الشائعات وراء أزمة السيولة في البنوك ولا اتجاه لرفع الدعم


جدد رئيس مجلس الوزراء القومي “معتز موسى” استمرار الحكومة في دعم الخبز بمبلغ (350) مليار جنيه يومياً لحصة ولاية الخرطوم البالغة (43) ألف جوال، مشيراً إلى أن عدد سكان الولاية (7,400,000) مواطن نصفهم أطفال دون سن الخامسة وثلثهم تجاوزت أعمارهم السبعين. ودعا “موسى” المواطنين إلى ضرورة رقابة المخابز حتى لا يتحول الدقيق المدعوم إلى استخدامات أخرى، وكشف عن وجود محلات للحلويات داخل المخابز، وسعر كيلو الباسطة بمبلغ (170) جنيهاً ، وسعر جوال الدقيق المدعوم (500) جنيه، وحال استخدامه في إنتاج الباسطة يربح (16) مليون جنيه عكس إنتاجه في صناعة الخبز.وأكد “معتز” خلال مخاطبته للمصلين أمس (الجمعة)، أنه رغم الصفوف يجد المواطنون رغيفة زنة (300) جرام، وقطع بعدم وجود اتجاه لرفع الدعم في الوقت الحالي، مبيناً أن الرقابة الرسمية ستكلف الحكومة مبالغ أكثر وربما يرتفع سعر الرغيفة إلى (5) جنيهات، واصفاً الحالة التي عليها البلاد اليوم بغير الطبيعية، وأضاف إن الدولة لها واجباتها ويجب عليها محاسبة المقصرين ولكن على المواطنين مساعدتها . وحمل “معتز” مطلقي الشائعات بإفلاس البنوك مسؤولية شح السيولة الحالية، وقال إن أموال البنوك المودعة في البنوك كودائع استخدمتها البنوك في المرابحات والمضاربات وحتماً ستعود خلال سنة أو سنتين، مؤكداً أن الناتج القومي الإجمالي يقارب (100) مليار في العام، (80) مليار دولار، والمتداول ما بين(8) إلى (10) مليارات دولار فقط.

صحيفة المجهر السياسي.


‫7 تعليقات

  1. هسي الناس الكبار والأطفال ديل ما يأكلوا ولا كيف؟ ولا زول دا قصدوا شنو؟!!!!

  2. 350 مليار ( لو بالقديم ) وتدعمون به ( يومياً ) 43 ألف جوال ( دقيق ) حصة ولاية الخرطوم ( يومياً ) يعني أنّكم تدعمون الجوال ( الواحد ) بأكثر من 8 مليون جنيه بالقديم..
    ولو ( تقولون ) أن المواطن يشتري خبز ( زنة ) 300 جرام يعني ( أنّ ) كل 10 رغيفات تساوّي 3 كيلو ..
    ..
    ..
    أين تعلّم ( الحساب ) هذا المُهتّز ..

    1. خليهو يكضب زي ماهو عايز ..هو فايل في زول تاني بصدقهم …………………

  3. الجوال خمسين كيلو يعني 50000 جرم ينتج 50000÷300= 166 رغيف فيا سعادة الوزير لو بعت الرغيفة بخمس جنيه انت ما مغطي السعر فكيف الحساب دا 5×166= 830 جنيه وتكلفة الرغيف 500÷166=3.01 جنيه هذا دقيق فقط وين ترحيله ووين ايجارات المخابز وعمالة ومياه وكهرباء يا اخي الرغيف عندنا عشرة جنيه ما تكفيه .. شوف في كم سمسار في النص بين المنبع والنهاية ..

  4. الراجل دا شغال بالقديم
    راسو حلج علي النظام القديم . أنتو الدقيق تستوردو براكم وتخزنو وتوزعو وتقولو للناس مدعوم
    هو في زول اصلا عارفكم جبتوهو من وين ولابتوزعو كيف..
    كان الدقيق متوفر قمتو اديتوهو قنا وس ودي شركاتكم الفاشله وضيقتوها علي الباقين
    اهل خمو وصرو

  5. السيد / رئيس مجلس الوزراء لك التحية كلامك فى منبر الجمعة بان الشائعات بعدم السيولة فى البنوك هى المسؤلة عن شح السيولة كلام غير موفق وغير مفهوم ابتداء.والدليل على ذلك نحن نصرف مرتباتنا بواسطة بطاقة الصراف الالى بنك فيصل الاسلامى ونقيم بمدينة الدويم ولم نتمكن من صرف مرتباتنا حتى اليوم الموافق 16/22/2018 نتيجة لعدم توفر السيولة فى البنوك الموجودة بالدويم وهى 1- فرع البنك الاسلامى 2- فرع بنك النيلين. وشكرا