سياسيةمدارات

عقد مثير للجدل بين حكومة جنوب السودان و(الكاردينال)


أكدت حكومة دولة جنوب السودان رسمياً حقيقة الوثائق التى نشرتها (الإنتباهة) بشأن العقود التى اجريت بين اللجنة العليا لتنفيذ الفترة قبل الانتقالية (NPTC) مع شركة غرين للخدمات اللوجستية لشراء (1000) سيارة بقيمة (94) مليون دولار تقوم بدفعها اللجنة العليا، لكن الحكومة اماطت اللثام عن ان الصفقة لم تتم بسبب انعدام التمويل، فيما واجهت (الإنتباهة) حكومة الجنوب بوثائق جديدة لشراء (ذرة) لصالح معسكرات تجميع القوات الخاصة باطراف سلام الجنوب مع رجل الاعمال السوداني اشرف الكاردينال، وقال مستشار رئيس جمهورية جنوب السودان للشؤون الامنية توت قلواك كيو لـ (الإنتباهة) ان من حق حكومة جوبا التعاقد مع رجل الاعمال اشرف الكاردينال، وباعتبارهم كلجنة تقوم باعمال تنفيذ الاتفاقية فإنهم مسؤولون بشكل كامل عن تنفيذ آليات اعمال اللجنة مما قد يسهم في تنفيذ اتفاق السلام على ارض الواقع، مؤكداً ان شركة الكاردينال قدمت لهم العرض وانه من حقهم الرفض او القبول، موضحاً ان الصفقة لم تتم ايضا بسبب انعدام التمويل من قبل المجتمع الدولي الى الاتفاقية، وحول ان الاسعار التى قدمتها شركة (الكاردينال) كانت اعلى من السعر الحقيقي للسوق، قال مستشار الرئيس الامني ان الاتفاقية لم تتم حتى يمكن لوم اللجنة على ذلك، وان ما جرى مرحلة عطاء وان شركة الكاردينال قدمت عرضها. وبشأن تفاصيل العرض الذي قدمته شركة رجل الاعمال السوداني اشرف الكاردينال بتاريخ (16) أكتوبر من عام 2018م الماضي معنون الى رئيس اللجنة العليا المستشار (توت)، افيد خلاله انهم سيقومون بتوريد (50) الف طن من (الذرة) الى جوبا وبحر الغزال بقيمة (42.500.000) مليون دولار امريكي بسعر (850) دولار للطن الواحد، بجانب بنود حول التوريد عبر بنك جنوب السودان المركزي، ومهمور العرض بتوقيع (يوسف عمر) عن شركة الكاردينال للاستثمار المحدودة، اما الوثيقة الثانية فهي خطاب من رئيس اللجنة العليا المستشار توت الى وزير مجلس الوزراء الدكتور مارتن ايليا لومورو بتاريخ (5) نوفمبر 2018م الماضي يبلغه فيه المستشار توت بأن قيمة التعاقد مع شركة (الكاردينال) على مبلغ (42.500.000) مقابل توريد (50) الف طن من الذرة بسعر (850) للطن الواحد. وفي ذات الاطار اجرت (الإنتباهة) مقارنة لسعر طن الذرة في الاسواق العالمية حيث وجدته لا يتعدى مبلغ (364) دولاراً للطن الواحد في السوق الآجل بحسب مؤشر (FX) الدولي بتاريخ امس، بينما سعر طن الذرة المقدم من شركة (الكاردينال) يبلغ (850) دولاراً للطن الواحد.

الخرطوم: جوبا: المثنى عبد القادر
الانتباهة


‫5 تعليقات

  1. الكاردينال سمي بذلك لأنه كان يلبس ما يلبسه كاردينال الكنائس في الجنوب حينما يذهب ليقابل المسئولين الجنوبيين. وهذه الثروة بناها من الصفقات الفاسدة مع وزراء حكومة الجنوب ورشوة الوزراء بملايين الدولارات لإعطائة مثل هذه الصفقات الفاسدة المليونية.
    لهذا لن تنجح له مهمة وفي الجانب الآخر ينجح هلالا ولا بدرا يرعاه.

  2. طيب وقت عندك ملايين زي الرز بتشتري لينا في المواسير المضروبة ليه ما تجيب لينا حاجة عليها القيمة زي يعقوبو الذي لا يزيد سعرو عن المليونين دولار ولا الحكاية فشخرة وكذب زي رئيسك الكذاب تعبدوا المال لكن حاجة فيها فايدة ما بتعملوها يا لصوص يا حرامية.

  3. فاسد لقى ليهو فاسدين شبهو , بالدارجي ال مالقى شبهو المولي قبحو , أو زي ما قالت العرب ” وافق شن طبقه ”
    لكن بالرغم من ذلك
    يا ناس الأنتباهة :
    المثل بيقول : من كان بيته من زجاج فلا يرمي الناس بالحجارة
    people in glass houses shouldn’t throw stones