فيسبوك

ما هو معنى كلمة كنداكة؟


كنداكة كلمة رومانية استخدمها الرومان لوصف الملكات اللائى حكمن مروي فقد حكمت مملكة مروي اكثر من امراة كان اشهرهن الملكة اماني رنياس التي قادت الحرب ضد الرومان وكذلك اماني شختو واماني توري وغيرها من الملكات .
حيث ذكر استرابو جنرالات الكنداكة في كتابة الجغرافيا ص 17 و1 و54 وايضا ذكر الكنداكة ملكة اثيوبيا في الاشارة لمملكة مروي الكوشية .
ايضا ذكر نبته باعتبارها المقر الملكي للكنداكة.
ذكر بليني في كتابة التاريخ الطبيعي ص 6 و35 (ترجمة ايدي ص 886) وصف مدينة مروي بانها تحكمها امراة كنداكة
وكذلك ذكر ديو كاسيوس في كتابة التاريخ الروماني ص 54 ترجمة ايدي ص 883 ان الاثيوبيين (الكوشيين) اغاروا على مدينة الالفنتين وتقودهم الكنداكة .
ذكرت كذلك الكنداكة في الكتاب المقدس العهد الجديد في سفر اعمال الرسل 8:37 عن خصي مهم يتبع الكنداكة ملكة الاثيوبيين
الكنداكة لفظ استخدمه الكتاب لوصف ملكات مروي ولكن الصحيح او ما يقابلها بالمروية كما جاء في النقوش هو اسم كدكي (لوح الحماداب) واحيانا كدوي (المروي 92) واحيانا تصاحبها كلمة قوري التي تعني الملكة
في لوح الحماداب جاء الاسم هكذا (اماني ريناس قوري كدي كي)
فلفظ قوري ياتي لتاكيد ان المراة هي الحاكمة فالمعنى يكون المراة الحاكمة
من عظيم هذا العمل هو مساوة المراة بالرجل الملك فقد دفن في ذات موضع دفن الملوك وبنيت لهن اهرامات وسط مدافن الملوك بالبجراوية الشماليه (سامية بشير ص 334).

بروفيسور سامية بشير دفع الله
استاذ التاريخ جامعة الخرطوم
فيسبوك


تعليق واحد

  1. هي كلمة ذات معني فالواجب أن لا تستخدم لكل من هب و دب.
    يجب الابتعاد عن أسلوب المخابرات الأمريكية اللتي تعظم الدمي اللتي تريد استخدامها (تكبر راسها ) لتحقق ماتريد.
    لمن تابع سياسات الامريكان يجد ذلك في كلمات الربيع العربي والملكات النوبيات اللتي استخدمت لوصف الأمريكي ذوات الأصول الأفريقية رغم أنه لاعلاقة البتة بين النوبة في مصر والسودان والرقيق اللذين استجلبوا من غرب إفريقيا.