فيسبوك

كتلة النازحين واللاجئين: محاولة اقصائنا وتغييبنا و تهميشنا متعمدة، وفد اعلان الحرية والتغيير لا يمثلنا ،و غير ملتزمون بمخرجاته


كتلة النازحين واللاجئين بنداء السودان و الموقعة على إعـلان الحرية والتغيير أعلنت عن أن وفد تفاوض إعلان الحرية والتغيير وكذلك ممثلي نداء السودان الموجودين فيه لا يمثلوهم ، وعليه صرحت بأنها غير ملزمة بكل ما تم تداوله بين قوي اعلان الحرية والتغيير والمجلس العسكري الإنتقالي .

و أشارت إلى أن كتلة النازحين و اللاجئين بالرغم من أنها مكون اساسي بنداء السودان إلا أنهم للاسف الشديد مغيبين تمامآ عن تمثيل نداء السودان فى اعلان الحرية والتغيير ،و حرمت أيضا من حقها فى التمثيل ضمن التنسيقية، و كذلك فى لجنة الاتصال و التفاوض.
و أردفت أن هذا الإقصاء مقصود من ممثلي نداء السودان بقوي اعلان الحرية والتغيير ، و بناءاً على ذلك دعت كل مكونات قوي نداء السودان التي وصفتها بأنها تعاني من استغلال وتغول مكون واحد علي مؤسسات النداء، ومحاولته تزييف ارادتها دعتهم إلى إتخاذ موقف مشترك لتصحيح المسار.

و شددت كتلة النازحين و اللاجئين على
ضرورة حضورهم و مشاركتهم ضمن اللجنة المفاوضة مع المجلس العسكري الإنتقالي حتى يضمنوا مشاركتهم فى فترة الحكم الإنتقالي ، و حلحله قضاياهم من العودة الطوعية وتعويض وتوفير الخدمات الاساسية لهم .

مشيرين إلى أن النازحين و اللاجئين بمعسكرات النزوح واللجوء فى دارفور والنيل الازرق وجنوب كردفان ودول الجوار ، عانوا من ويلات الحروب و الصراعات التي دارت فى السودان خاصة فى ظل نظام المؤتمر الوطنى الذي وصفته بالمخلوع و البائد منذو مجئيه للسلطة.
و ذكرت بأنهم تعرضوا لكثير من الإنتهكات المتمثلة فى : القتل، والتشريد،
إغتصاب النساء، واحتلال الأراضي، و نهب الأموال، و تضمير المناطق والقرى،و عليه فأن قضايا الحرب والسلام والهامش بصورة عامة ضرورة حتمية فى المرحلة الإنتقالية.

و الجدير بالذكر أن تصريحات كتلة النازحين و اللاجئين جاءت متزامنة مع تصريحات الجبهة الثورية و مبادرة المجتمع المدني السوداني الذين من جانبهم تبنوا نفس الخطاب المشترك حول عملية الإقصاء المتعمد و التغييب ، و سلب مكوناتهم أحقية التمثيل و تهميش قضاياهم.

عبير المجمر (سويكت)
01/05/2019


تعليق واحد