سياسية

الجبهة الوطنية تنتقد تجاوز الشريعة الإسلامية كمصدر للتشريع


انتقد أمين أمانة الإعلام بالجبهة الوطنية للتغيير حسن عبدالحميد، إغفال الوثيقة الدستوية بأن تكون الشريعة الإسلامية مصدراً للتشريع، وأن التشريع الإسلامي ظل نصاً سائداً وثابتاً في الدساتير السودانية منذ الاستقلال وحتى نظام مايو.

وشدد على عدم أحقية أي فصيل سياسي الانفراد بإصدار وثيقة دستورية تحكم الفترة الانتقالية، لافتاً إلى أن وثيقة قوى إعلان الحرية والتغيير التي دفع بها للمجلس العسكري مؤخراً بها ارتباك واضح، قائلاً إنها أصدرت باستعجال.

واعتبر حسن الارتباك في إصدار الوثيقة والانفراد بها خطأً سياسياً وصفه بالفادح، مردفاً بالقول: لا يجوز لفصيل واحد أن يسيطر ويحكم الفترة الانتقالية منفرداً.

وانتقد الوثيقة من ناحية المضمون، لافتاً إلى انتقادها من قبل كثير من المختصين القانونيين كذلك، مبدياً استغرابه أن تغفل قوى الحرية والتغيير عن هذا النص المهم، موضحاً أن الشعب السوداني بطبيعته شعب مسلم ومتدين ومحافظ، قائلاً لا يستطيع فصيل سياسي يدعي أنه يمثل الشعب السوداني ويتجاوز موضوع الشريعة الإسلامية.

واعتبر إغفال النص استجابة لأصوات المتطرفين العلمانيين داخل قوى إعلان الحرية والتغيير، قائلاً سيكتشف الشعب السوداني هذا الأمر لاحقاً.

شبكة الشروق


‫5 تعليقات

  1. يازول انتى ما بتفهم ؟؟ دة وثيقة دستورية وليست دستور؟

    بعدين عيك اللة شوف ليك حاجة تانية امسك فيها غير الشريعة ؟؟ لانو الشريعة لو طبقنها صاح بكرة ح نقد اضانك ونبيعك رقيق

    لعرب؟؟

    امس دة انا حلمت جانى الرسول وعمر وكل العرب والصحابة وقالو لى وصل الرسائل دة للسودانيون؟

    1– انك اية السودانيون ليس عرب وما عندكم اى غلاقة بالعرب — ما تصلبطوا فنا ساااااكت

    2- ما عندكم اى علاقة لا بالاسلام ولا بالدين ولا بالشريعة — يعنى دايرين تمسكو فى القواعدة الحمسة- شهادة – صلاة- زكاة- صوم + حج شوية شوية

    يعنى ما عندكم شغلة تانية بالدين — ولا بالرسول- ولا بالشريغة– لا تفتو – لا تشرعو

    فانتم زيكم زى الاحباش ؟ اذا جعتو سرقتو واذا شبعتو زنيتكم وفى كل الحالات

    ح تشوهو العرب والعروب

    وج تشهو الاسلام والمسلمين

    والشريعة تكليف للاحرار وبصراحة انتو عبيييييييد

    دة كلام الصحابة وكل ناس قريش؟ امس دة معاى ورسالتهم لاهل السودان

    شفو ليك شغلة غير — العروبة وغير الاسلام والشريعة

    العروبة والاسلام ما ناقصين بلاوى حتى تجو انتو ترمى فشلكم عليها؟؟

    ??????? DO YOU HEARD MOTHER funnky

    ???

    1. الا لعنة الله عليك الله يحشرك مع الهالك قرنق والهالك خليل
      تكتبى أنجليزى يا خادمة الخواجات خلاص ح يدوك صك أنك خرة عفوا حرة

  2. العجايز الطلعو اول يوم في المؤتمر الصحفي لقوى الحرية والتغيير وديتوهن وين. اكيد شفتو رد فعل الشعب قمتو ختيتوهم في الصفوف الخلفية لكنهم اكيد لهم الدور الكبير في ما يمليه المفاوضون على المجلس العسكري

  3. اي شخص يفتش لافته ويورينا هو عايز شنو.
    والمسألة رأي انا اطلب من الأحزاب او الجماعات او الاتجاهات(الاسلامية) ان تتفق فيما بيننا وتنادي بتطبيق الشريعة او الإسلام السياسي..لقد اضريتم الإسلام ب.30 سنة كان كل شئ ملك المشروع الحضاري الذي أنزلنا في الدرك الأسفل .
    ولا نريد سقوط آخر ..اعفونا من العواطف الدينية
    ليه ما نجرب طريقة حكم تختلف عن سابقتها ..السودان لم يكن لديه دستور دائم ..لا نرغب في هذه التجربة مرة أخرى .ما تقول لي ابيت

  4. انا اطلب من الأحزاب او الجماعات او الاتجاهات(الاسلامية) ان تتفق فيما بينها) تتفق وين تاني حنشوف عصر البونج وكسير الكراسي في البرلمان وفي كل اجتماعاتهم ، ديل اكتر من خمسمائة حزب وحركات مسلحة يتوفقوا بي وين .