منوعات

الحرية والتغيير: الحديث عن انتخابات مبكرة محاولة لشرعنة النظام القديم


أكد تجمع إعلان قوى الحرية والتغيير عدم التراجع عن مطلب نقل السلطة للمدنيين، وقال المهندس خالد عمر يوسف القيادي بالتجمع في المؤتمر الصحفي الذي عقده ظهر اليوم أن إعلان قوى الحرية والتغيير سيواصل التعبئة والتصعيد من خلال الاعتصام والعصيان المدني حتى يتم نقل السلطة للمدنيين، وأضاف أنه مع التفاوض المباشر وبشكل جاد مع قضايا الوثيقة، وتابع “نحن غير راغبين في الدخول في مناورات سياسية واتهم المجلس باستخدام الأساليب القديمة في المحافظة على السلطة”، مبينًا أن رد المجلس على الوثيقة الدستورية جاء مخيبا للآمال.

إلى ذلك أوضح مدني عباس مدني القيادي بالتجمع بحسب وكالة السودان – أن أي حديث عن انتخابات مبكرة محاولة لشرعنة النظام القديم وتقود لما لا يحمد عقباه. وحول الحوار المدني المدني أبان أن الحوار مع الآخرين سيتواصل ولا يمكن استبدال الإقصاء بالإقصاء، مؤكدا تجاوز قوى إعلان الحرية والتغيير لخلافاتها، مشيراً إلى مناشدة قوى الحرية والتغيير لحركتي عبد العزيز الحلو وعبد الواحد نور لأن تكونا جزءا من العملية، مبينًا أن هناك نقاط خلاف يمكن تجاوزها بالحوار المباشر.

الخرطوم- كوش نيوز


‫5 تعليقات

  1. لايزال تجمع المهنين يعمل باصرار لابتلاع قوي الحريه والتغير ويعيد صياغه مطالب الانتفاضه المباركه وفق تصور واهداف حزب سياسيي مفلس فكريا وفاشل تطبيقيا,,او هكذا تفيد انطباعات المشهد السياسي, فقد سمعنا اليوم في المؤتمر الصحفي باتحاد المصارف ان الحديث عن الشريعه كمصدرللتشريع (مزايده)؟ وان محاوله فرض دستورعلماني بدون انتخابات او استفتاء شعبي لاغبارعليها ؟ وان الانتخابات المبكره (عبث) وليست بمديمقراطيه؟؟وان السكوت عن جدليه الحكم المركزي واللامركزي فضيله!! وانه يجب تسليم السلطه فورا لمجلس سيادي مدني ليقوم بتصفيه مؤسسات الدوله من فلول النظام السابق !! وبما ان المجلس يماطل وغير جاد في تسليم السلطه لتحكم البلاد وفق تصورهلامي غير واضح المعالم لحزبين منتفشين فليس امامنا إلا التصعيد بالعصيان المدني والاضراب السياسي !! وهذا موقف يأس لايشبه تفاؤل الشباب المنتفض ولاطموحاته البته ولا يقبله مفاوض عقلاني يضع مصلحه البلاد في حدقات عينيه !!! فلماذا لاتذهبون للتفاوض الذي يفضي للاتفاق ؟ لماذا لاتقبلون الوساطه التي تقرب وجهات النظر وتفرض تنازلات للمصلحه المشتركه؟لماذا لاتضعون بدائل امام الشريك العسكري ونحن نحتاجه لتثبيت الامن القومي من العبث علي الاقل في الفتره الانتقاليه؟ لماذا تريدون تنفيذ مهام الحكومه الانتقاله وفق تصورفئه قليله يفرضه الامر الواقع والتهديد باحداث ثقوب في الامن القومي تهدد تماسك البلاد ؟؟وهيكل المستويات الثلاث (سيادي+تنفيذي+تشريعي) في الفترة الانتقالية موافق عليه ومقبول من الجانبين.

    لقد حدد المجلس موقفه من قضية الشريعة واللغه العربيه كمصادرللتشريع ومرجعيه للثقافه وهما امران في غايه الاهميه لاعاده بناء الدوله الجديده ولامكان لمزايدة من اي طرف!! فلماذا لا يحدد التجمع موقفه منهما ,واكتفي بتقديم مسوده دستور علماني ملغوم لحكم الفتره الانتقاليه لاربع سنوات متتاليه ؟اليس في هذا عدم شفافيه وعدم وضوح ان لم يكن التواء غير محمود ولايليق ويبطن تنفيذ اجندات خارجيه .
    أتهام الاخرين بطرح قضايا للكسب السياسي لايعني عدم توضيح موقف التجمع منها ,اذ لايفيد الهروب للامام ولابد من توضيح المواقف تماما كما لن يكون الاحتكام لانتخابات مبكره حسما لتحديد من يمثل الناس اجراء غير ديمقراطي ؟
    والحل في اعتقادي في امران وسط يحسمان الجدل ,اذلابد من تنازلات متبادله تخفظ للبلاد امنها واستقرارها وانتفاضتها المباركه لقيام دوله ديمقراطيه يتم فيها تداول سلمي للسلطه وحقوق متساويه للمواطن وتنميه متوازنه لموارد نا الغنيه ويمكن ايجازهم في الاتي :
    *قبول مقترحات لجنه الوساطه .
    *او اجراء انتخابات مبكره . هذا والله ورسوله اعلم.

  2. فشلت كل مخططات القوة العلمانية في جر البلاد لحكم فاشي

    علهم التواضع والجلوس مع السودانيين في طاولة واحده بدون التفكير في من صنع ومن عمل ويكون إعلاء الوطن هو المقصد حتي الوصول لحوكمة انتقالية .

    الحل في الإنتخابات المبكرة. لفرز الكيمان

  3. لو المهنيين والتغيير فاكرين الإسلام هو المؤتمر الوطني فقد دقسوا.. الإسلام هو شاسي السودان ولا يمكن تجاوزه أو إلغاؤه.. وأي يزول يحاول يلعب في الحتة دي حيخسر الشارع.

  4. المهنيين يرمون كل الاخفاقات علي اذيال النظام القديم دي شماعة ركبوها في الناس من اسه عشان يتولو علي الحكم تحت زريعة النظام القديم.
    لو مسكو الحكم لاقدر الله سوف يعلقون كل اخقاقاتهم علي شماعة النظام القديم
    يجب الحذر منهم ديل أعذارهم جاهزة من اسه
    البلد عايزة شغل كتير فعلا النظام القديم عاس فساداً لكن الناس عايزة حكومة تشتغل باخلاص وجدية ونزاهة عشان كدة أصحاب الأعذار ديل ما بينفعو أحسن الناس تختاهم